بالصور .. أول مكتبة متخصصة فى الخرائط بالشرق الأوسط.. تحتوى على 7500 خريطة و 5000 كتاب و أطلس.. خريطة "الشريف الإدريسى" أندرها.. و وكالة "ناسا" للفضاء تهديها خرائط فلكية

الثلاثاء، 07 فبراير 2017 02:00 ص
بالصور .. أول مكتبة متخصصة فى الخرائط بالشرق الأوسط.. تحتوى على 7500 خريطة و 5000 كتاب و أطلس.. خريطة "الشريف الإدريسى" أندرها.. و وكالة "ناسا" للفضاء تهديها خرائط فلكية قسم الخرائط بمكتبة الاسكندرية
الاسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر مكتبة الخرائط التابعة لمكتبة الإسكندرية، الأولى من نوعها فى منطقة الشرق الأوسط، حيث تعد مكتبة متخصصة فى هذا المجال، وافتتحت للمرة الأولى فى إبريل 2010 داخل قاعة الإطلاع الرئيسية بمكتبة الإسكندرية، لتلبية متطلبات القراء والرواد والباحثين.

اليوم السابع قام بجولة داخل مكتبة الخرائط للتعرف على أهم مقتنياتها، وأهمية الخرائط العلمية الموجودة بها.

خريطة لمدينة الاسكندرية
خريطة لمدينة الاسكندرية
 

المكتبة تحوى 7500 خريطة و5000 كتاب وأطلس

يقول أحمد حيدر، مدير مكتبة الخرائط بمكتبة الإسكندرية، أن المكتبة تتميز بمجموعة فريدة ومتكاملة من المواد الخرائطية التى تضم أكثر من 7500 خريطة و5000 كتاب وأطلس، وتتناول كل ما يتعلق بمدينة الإسكندرية على وجه الخصوص، وسائر مدن مصر والدول العربية والإفريقية والدول المطلة على البحر المتوسط.

 

و عن قصة نشأة مكتبة الخرائط يقول "حيدر"، أن قطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية، قد بدأ فى التواصل مع عدد من الجهات والمؤسسات المصرية المتخصصة فى نشر وإصدار الخرائط وتشمل الهيئة المصرية العامة للمساحة، والهئية المصرية العامة للثروة المعدنية، والهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء والجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، والهيئة المصرية للأرصاد الجوية، ووزارة الطيران المدنى ووزارة الدولة لشئون البيئة ومركز ودعم اتخاذ القرار، للحصول على الخرائط المتخصصة كل فى مجالة .

خرائط فلكية من وكالة ناسا
خرائط فلكية من وكالة ناسا

خريطة "صورة الأرض" للشريف الادريسى

 

و حول أهم وأندر الخرائط بالمكتبة يقول مدير مكتبة الخرائط، لـ"اليوم السابع" أن خريطة "صورة الأرض" للشريف الإدريسى تعد من أهم وأندر الخرائط بالمكتبة، وهى صورة طبق الأصل لخريطة العالم التى رسمها العالم العربى "الشريف الإدريسى" أحد كبار الجغرافيين ومؤسسين علم الجغرافيا فى التاريخ، بناء على طلب الملك الصقلى روجر الثانى عام 1154، وقام بنشرها المجمع العلمى العراقى عام 1951، وتتكون المخطوطة الاصلية للخريطة من 70 ورقة، تضم 7 قاليم مناخية، مقسمة إلى عشرة أقسام متساوية، وقد صمم الإدريسى خريطته على الطريقة العربية، حيث بدأ بالجنوب فى أعلى الخريطة ثم إنتقل إلى الشمال فى أسفلها.

مدير المكتبة يستعرض محتوياتها
مدير المكتبة يستعرض محتوياتها

كما تضم المكتبة أيضا، نسخة طبق الاصل لخريطة مخطوطة الخليج العربى وبلاد ما بين النهرين، ويعود أصل هذه الخريطة إلى القرن 17، حيث تغطى تلك الخريطة المناطق التابعة إلى الإمبراطورية التركية أثناء الإحتلال العثمانى لشبة الجرزيرة العربية، حيث ترصد المنطقة الممتدة من الأراضى التركية، كما تبرز الخريطة بعض المعالم المميزة للبلاد مثل المساجد وأضرحة الأولياء وأبنية الوقف والقلاع.

 

قسم خاص لخرائط السفر وأجهزة لرسم الخرائط

 

و حول محتويات المكتبة يقول "أحمد حيدر"، أن المكتبة تحتوى أيضا على معرض يضم مجموعة أجهزة ومعدات رسم الخرائط، ومنها جهاز (الفوتوجرامترى )، وهو جهاز يدوى للمساحة التصويرية من إنتاج سبيعينات القرن الماضى، ويستخدم الجهاز لرسم الخرائط بإستخدام الصور الجوية، ويتيح أيضا الرؤية المجسمة للصور الجوية.

اليوم السابع خلال الحوار
اليوم السابع خلال الحوار

 

 

كما خصصت مكتبة الخرائط قسما خاصة لخرائط السفر، وهى خرائط سياحية مطوية للدول والمدن، توضح أهم الطرق والاماكن السياحية والاثرية ومعلموات كل من يريد زيارة أى دولة فى العالم.

قاعة الاطلاع
قاعة الاطلاع
و أشار إلى أن مجموعة خرائط الأطالس متاحة لجمهور المكتبة من خلال وحدات عرض مجهزة خصيصا لمثل هذا النوع من المقتنيات، حيث تتوفر طاولات خاصة صنعت خصيصا لتناسب ظروف الإطلاع لمواد الخرائط والاطالى، ومنها طاولات مائلة للإطلاع على الخرائط وطاولات خاصة للخرائط كبيرة الحجم تتيح الرؤية الواضحة وسهولة الإستخدام.

 

وكالة "ناسا " تهدى المكتبة برامج وأجهزة كمبيوتر

 

و تحتوى المكتبة أيضا على 4 أجهزة كمبيوتر، بها برامج فلكية تقدم معلموات عن الشمس والمجموعة الشمسية، ومدارات الأقمار والفضاء، ومعلومات حول المسافات الضوية بين الكواكب والشمس مقدمة من وكالة ناسا للفضاء.

احدى الخرائط
احدى الخرائط
 

حيث يقول حسن قدرى حسن، أخصائى خدمات مرجعية بمكتبة الاسكندرية، أن مكتبة الخرائط تحتوى على برنامجين تم اهدائهما إلى مكتبة الاسكندرية من وكالة ناسا للفضاء، وكلا منهما يستعرضان الخرائط المختصة بالفلك والمجموعة الشمسية، وهى خرائط تحدد المسافات بين الكواكب المختلفة بالمجرة، والمسافة بين الكواكب والشمس بالمسافة الضوئية، بما يفيد الدارسين فى مجال الجغرافيا الفلكية، بالإضافة إلى خرائط مفصلة بتضاريس القمر.

 

و أشار، إلى أن وكالة "ناسا " للفضاء قد أهدت المكتبة تلك البرامج بمناسبة إفتتاح المكتبة، يصاحبها أربعة أجهزة كمبيوتر، يمكن من خلالها تشغيل تلك البرامج الفلكية.

الطلاب يدرسون الخرائط بالمكتبة
الطلاب يدرسون الخرائط بالمكتبة

زيارات وفاعليات مكتبة الخرائط

 

و يقول مدير مكتبة الخرائط أحمد حيدر، أن المكتبة تنظم زيارات للهيئات العلمية والمنظمات الحكومية للمهتمين بالخرائط للتعرف على الخرائط واستخداماتها المختلفة، ووسائل التكنولوجية فى الايضاح، حيث تنظم زيارة إلى مطار برج العرب الدولى، الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، هيئة ميناء الاسكندرية، مطار الاسكندرية (النزهه)، بالإضافة إلى تنظيم عدة فاعليات بالمكتبة للاحتفال باليوم الدولى للارض، يوم نظم المعلومات الجغرافية، يوم الملاحة البحرية العالمى، اليوم العالمى للارصاد الجوية، اليوم العالمى للسكان، اليوم العالمى للمياه.

مدخل المكتبة
مدخل المكتبة

المكتبة ليست جهه للفصل فى نزاعات الأراضى

 

و أخيرا حول الإحتكام إلى الخرائط المتواجدة بالمكتبة للفصل فى النواع وتحديد حدود بعض المدن بجمهورية مصر العربية، يقول مدير المكتبة، أن مكتبة الخرائط أنشأت للدراسة والإطلاع فقط وليست مركز للفصل بين النزاعات فى تقسيم الأراضى، وتحديد مساحات وحدود المدن المصرية، مؤكدا على أن المكتبة ليست جهه رسمية يحق لها أن تفصل فى تلك النوع من النزاعات خاصة القضائية منها، وأن المنوط بها الفصل فى تلك النزاعات هى الهيئات والمؤسسات المصرية الرسمية مثل الهيئة العامة المصرية للمساحة.

 

 

 
أجهزة مهداه من ناسا
أجهزة مهداه من ناسا

 

اليوم السابع يحاور مدير المكتبة
اليوم السابع يحاور مدير المكتبة

 

 
 
مدير مكتبة الخرائط
مدير مكتبة الخرائط

 

مكتبة الخرائط
مكتبة الخرائط

 

 
أرداج الخرائط
أرداج الخرائط

 

خريطة لمصر
خريطة لمصر

 

أحد الخرائط
أحد الخرائط

 

أحد الطلاب الاجانب داخل المكتبة
أحد الطلاب الاجانب داخل المكتبة

 

طاولات مائلة لعرض الخرائط الكبيرة
طاولات مائلة لعرض الخرائط الكبيرة

 

احد الخرائط الكبرى بالمكتبة
احد الخرائط الكبرى بالمكتبة

 

احد اقسام المكتبة
احد اقسام المكتبة

 

 
جهاز " الفوتوجراى ميتر "
جهاز " الفوتوجراى ميتر "

 

تنزيم وضع الخرائط
تنزيم وضع الخرائط

 

مكتبة الخرائط
مكتبة الخرائط

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة