من معرض الكتاب.. جناح الأزهر يقدم مجلات وكتبا مجانية ويعرض وثائق نادرة.. ويقدم بانوراما تكنولوجية توضح احترامه للمرأة.. وتؤكد: الشيخ عبد الحليم محمود تواصل مع علماء الفضاء

الثلاثاء، 07 فبراير 2017 09:34 م
من معرض الكتاب.. جناح الأزهر يقدم مجلات وكتبا مجانية ويعرض وثائق نادرة.. ويقدم بانوراما تكنولوجية توضح احترامه للمرأة.. وتؤكد: الشيخ عبد الحليم محمود تواصل مع علماء الفضاء معرض الكتاب
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشارك جناح سرايا "4" لأول فى معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ48، ويبحث الزائرون عن الجناح وذلك من أجل الاطلاع على الكتب الموجودة فيه.

يتواجد الجناح فى سرايا "4"، وتبلغ مساحته 132 متراً، ويشارك فى الجناح جامعة الأزهر الشريف، وقطاع المعاهد الأزهرية، ومركز الأزهر العالمى للرصد والفتوى الإلكترونية، ومركز الأزهر للترجمة، وإصدارات مكتبة الأزهر ومجلة نور الأطفال، والرابطة العالمية لخريجى الأزهر، إضافة إلى هذا يتواجد فى ركن إصدارات جامعة الأزهر وثيقتان الأولى تحمل عنوان "صورة أمن عالى لديوان الداخلية للعفو عن الشيخ محمد عبده 1306ه /1889 م، والثانية تحمل عنوان حجة توسيع الجامع الأزهر بتاريخ 117 ه.

كما يقدم الجناح لكل زائر نسخة من مجلة الأزهر مجانًا، ومعها كتابان بعنوان "محمد صلى الله عليه وسلم، منهج ورسالة.. بحث وتحقيق" لفضيلة الشيخ محمد الصادق إبراهيم عرجون، والكتاب الثانى بعنوان "دفاع عن محمد صلى الله عليه وسلم ضد المنتقصين من قدره" من تأليف عبد الرحمن بدوى، ومن الواضح أن  جناح الأزهر لم يكتف بذلك، بل قدم ركنا خاصا لأطفال داخل الجناح لكى يقوموا بالقراءة والتلوين، كما قدم لهم إصدارات مجانية من مجلة نور للأطفال.

وقام جناح الأزهر، بالتعريف بدور الأزهر المتعدد، ووزع بوسترات تعريفية عديدة، منها المتعلق بترميم وصيانة المخطوطات فى الأزهر، وما قدمه من إنجازات تمثلت فى ترميم ما يزيد على 40 ألف ورقة ما بين مخطوطات ومطبوع يدويا وآليا، وترميم 34 خريطة مختلفة المقاسات وتوثيق 150 خريطة، وتجليد 6000 كتاب ما بين تجليد عربى وإفرنجى.

ويوزع الجناح، بوستر تعرفيًا عن مشروع ذاكرة الأزهر الشريف ويهدف إلى إبراز دور الأزهر ونشر الوسطية ورصد جهود الأزهر فى الحفاظ على الهوية الإسلامية فى مختلف بقاع العالم وتقديم مصدر موثوق للمعلومات عن تاريخ الأزهر على شبكة الإنترنت للشباب والناشئة والجمهور العام، وأيضا بوستر تعريفيا عن مكتبة الأزهر التى تضم مكتبة الأزهر القديمة والحديثة، وأيضا التعريف بفنون بالمكتبة، والكتب النادرة ومتحف المكتبة الأزهرية ومشروعات تطوير وتحديث المكتبة الأزهرية.

 وبسؤال أحد المسئولين فى الجناح، قال إن الزائرين يقبلون ويبحثون فى كتب الأزهر، ولكن الكتب للعرض فقط، ليس للبيع، مضيفًا أن الأزهر سيشارك العام المقبل وسيخصص جناحًا لبيع الكتب الأزهرية.

كما حرصت مشيخة الأزهر على إقامة بانوراما تكنولوجية حديثة،  تلتصق بالجناح، تبلغ مساحتها ما يقرب من 64 مترًا، تقدم هذه البانوراما تاريخ نشأة الأزهر منذ القديم، إضافة إلى هذا تستغل هذه البانوراما لإقامة بعض الندوات الثقافية.

 تبرز هذه البانوراما مدى حرص الأزهر الشريف على حقوق المرأة، منذ ثورة 1919، فالمرأة عندما نزلت للتظاهر عمل على الفصل بينهما وبين الرجل حتى يحفظ حقوقها، كما عرضت البانوراما حرص الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بتوجيه خطابه بتأميم قناة السويس من منبر الأزهر الشريف لأنه يرى أهمية الأزهر فى نفوس المصريين.

كما عرضت البانوراما قصة عالم الأزهر الشيخ عبد الرحمن تاج، وهو يقم بالتدريب على حمل السلاح فى ظل العدوان الثلاثى على مصر، وهذا ما يؤكد وطنيته، إضافة إلى هذا قام الشيخ عبد الرحمن تاج بجمع تبرعات لإعادة تعمير بورسعيد.

وبينت البانوراما قصة الشيخ عبد الحليم محمود، بالصور وهو جالس مع علماء الفضاء، قبل انطلاق المكوك الفضائى، بما يبرز حرص الأزهر على الانفتاح وتعلم كل ما هو جديد.

ولم تكتف البانوراما بهذا بل ناقشت محور التعليم، حيث إن مسجد الأزهر أول من احتضن التعليم وكان التعليم فى البداية مقصورا على علوم اللغة والشريعة، ثم تطور إلى تعليم المعارف العامة والطب.

يذكر أن أحد الحاضرين طالب بتقديم البانوراما الأزهرية للشباب بالتعاون مع قصور الثقافة ومراكز الشباب.

إصدارات الأزهر
إصدارات الأزهر
الإقبال على جناح الأزهر
الإقبال على جناح الأزهر
بانوراما للتعريف بدور الأزهر
بانوراما للتعريف بدور الأزهر
جناح الأزهر فى معرض الكتاب
جناح الأزهر فى معرض الكتاب

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة