الحكومة تفتح الباب لتحويل "قش الأرز إلى منتج".. مركز البحوث يكشف إمكانية تحويله لقوالب وقود.. البرلمان يطالب بإنشاء مصانع لتنفيذ التجربة.. وزراعة النواب: يجب تصنيع الورق منه

الأربعاء، 08 فبراير 2017 12:19 ص
الحكومة تفتح الباب لتحويل "قش الأرز إلى منتج".. مركز البحوث يكشف إمكانية تحويله لقوالب وقود.. البرلمان يطالب بإنشاء مصانع لتنفيذ التجربة.. وزراعة النواب: يجب تصنيع الورق منه الحكومة تفتح الباب لتحويل "قش الأرز إلى منتج"
كتب أحمد عرفة - حنان طلعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فتحت الحكومة الباب نحو تحويل قش الأرز إلى منتج مصنوع، بعدما أعلن وزير البيئة اتجاه الحكومة لتدشين مرحلة جديدة تسعى لتنفيذ هذه الخطوة، للقضاء على حرقه وتحقيق اقصى استفادة منه، وهو ما دفع نواب البرلمان لكشف طرق الاستفادة من قش الأرز.

 

الاستفادة من قش الأرز إلى منتجات ورقية، واستخدامه فى الطباعة، بجانب استعماله بدلا من القمح فى أعلاف للحيوانات، حيث تعد هولندا من أكثر الدول التى استفادة من قش الأرز، وتحويله لمنتجات ورقية.

 

المركز القوى للبحوث كان أجرى بحثا حول تحويل قش الأرز لمنتج مصنوع فى أواخر عام 2013، من خلال فريق بحثى بالمركز لتأسيس وحدة متكاملة لتدوير قش الأرز واستخراج لب ورق لتصنيع أعلاف وقوالب وقود ومنتجات أخرى مثل مبيد يرقات الناموس‏.‏

 

وطبقا للتجارب فإن اللب الناتج عن قش الأرز ذات موصفات جيدة وهناك طلبات لتصديره كما أن السوق المحلية يطلب الإنتاج بكميات وفيرة. وقد تم الاتفاق مع بعض المحافظين على إنشاء وحدات لتدوير قش الأرز وتدريب الفنيين وتوفير لوازم الإنتاج وتسويق المنتجات وتقديم التكنولوجيا بنظام حق الانتفاع.

 

من جانبه أكد النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، أن قش الأرز يمكنه أن يستخدم فى تصنيع أجود وأفخم أنواع الورق، موضحا أن هذه الطريقة تم استخدامها فى هولندا ونجحت، ويمكن محاكاتها فى مصر.

 

وأضاف وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن قش ألرز يمكنه تصنيع ورق طبى بجانب أوراق الطباعة، موضحا أنه من السهل  تحويل القش لمنتج مصنوع.

 

وأوضح وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، أن القش يمكن تحويله لأعلاف حيوانية تتضمن نسبة بروتين ضخمة، مطالبا الحكومة بضرورة عمل مصنع استرشادى لتحويل قش الأرز لمنتجات، يقوم باحتواء أكبر عدد من الشباب للقضاء على البطالة.

 

وأكد وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، أن ضرورة إنشاء مصانع فى محافظات الدقهلية والإسكندرية وكفر الشيخ والاسماعيلية ودمياط، باعتبارها محافظات يكثر فيها قش الأرز.

 

وفى السياق ذاته، قال النائب البدرى ضيف، عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، إن هناك عدد كبير من دول العالم وبالتحديد فى أوروبا يقومون بتحويل قش الرز لأعلاف للحيوانات التى تتغذى على الأعشاب، موضحا أن هذه الطريقة ستوفر من الاعتماد على القمح فى تغذية الحيوانات وتحويل بعضها لأعلاف.

 

وأضاف عضو لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن القضاء على حرق القش لن يكون بالعقوبات فقط، بل بالتفكير فى حلول غير تقليدية للتخلص منه من خلال البحث عن مصادر تحويل هذا القش لنوع جيد من العلاف، موضحا أن هناك شركات كثيرة يمكن أن تعتمد على هذا القش فى انتاح هذه الأعلاف والتجارة فيها.

 

من جانبه قال النائب محمد سعد تمراز، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إن هناك محافظات بدأت فى استخدام قش الأرز كغذاء للمواشى، مطالبا بضرورة إنشاء مصانع تكون مهمتها تحويل هذا القش كمنتج غذائى للمواشى.

 

وأضاف عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، أن استخدام قش الأرز فى صناعة الورق لن يكون مفيدا بقدر تحويله أعلاف وغذاء للمواشى حيث يمكن توفير كميات كبيرة من القمح خلال الفترة المقبلة، والقضاء على ظاهرة حرقه.

 

كان الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، كشف عن تقدم 4 وزارات هى "البيئة والزراعة والرى والتنمية المحلية" بخطة لمجلس الوزراء، للقضاء على ظاهرة حرق قش الأرز خلال موسم زراعة الأرز الجديد 2017، مؤكدا ضرورة ان يتم تحويله لمنتج مصنوع.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة