القومية للأنفاق ترد على شركة مياه الجيزة: تهالك المواسير وعدم استجابتها لمطالبنا وراء انقطاع المياه.. رئيس الهيئة: المحابس كانت معطلة وشبكة الصرف لم تستوعب مياه الشفط.. وعدلنا مواسير أكبر بـ"القاهرة" دون مشاكل

الأربعاء، 08 فبراير 2017 03:00 ص
القومية للأنفاق ترد على شركة مياه الجيزة: تهالك المواسير وعدم استجابتها لمطالبنا وراء انقطاع المياه.. رئيس الهيئة: المحابس كانت معطلة وشبكة الصرف لم تستوعب مياه الشفط.. وعدلنا مواسير أكبر بـ"القاهرة" دون مشاكل أعمال تحويل ماسورة مياه شرب شارع وادى النيل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف حسن توفيق المتحدث الرسمى للهيئة القومية للأنفاق التفاصيل الكاملة لأسباب انقطاع المياه عن أحياء محافظة الجيزة طوال 48 ساعة متواصلة نهاية الأسبوع الماضى خلال تحويلات مرافق الخط الثالث للمترو بشارع وادى النيل بالمهندسين، لافتا إلى أن انقطاع المياه جاء بسبب تهالك مواسير المياه وعدم قدرة مواسير الصرف الصحى بالمنطقة على استيعاب المياه التى تم شفطها لتحويل مسار ماسورة مياه شارع وادى النيل.

 

وأضاف المتحدث الرسمى للهيئة القومية للأنفاق فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه كان مخططا قطع المياه عن شارع وادى النيل فقط لمدة 24 ساعة ابتداء من 10 صباح الأربعاء حتى 10 صباح الخميس الماضى، مستطردا: "المتبع فى تحويلات المرافق ومواسير المياه أن تقوم شركة المياه بقطع المياه عن الشارع الذى سيتم تحويله ماسورته فقط.. وأن يكون هذا القطع قبل بدء العمل بـ 5 أو 6 ساعات بحيث عندما يبدأ العمل يكون قد سحب المواطنون أغلب المياه من الماسورة من خلال استهلاكهم".

 

وقال المتحدث الرسمى للهيئة القومية للأنفاق أنه تم عقد اجتماعين مع المسئولين فى شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمقرها بالوراق فى حضور ممثلى شركة المقاولات التى ستقوم بأعمال تحويلات المرافق، وذلك من أجل الحصول على التراخيص اللازمة لتحويل مسار الماسورة التى تمر بشارع وادى النيل بالمهندسين والبالغ حجمها 1000 مم والمتعارضة مع محطة المترو التى سيتم إنشاؤها بالشارع ضمن الخط الثالث.

 

وأكد المتحدث الرسمى للهيئة القومية للأنفاق أن الهيئة حصلت على الترخيص من شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة على أن تقوم شركة المياه بالإشراف على أعمال تحويل مسار الماسورة مقابل مبلغ تعدى الـ500 ألف جنيه، تتمثل فى قيمة الأعمال الإشرافية وتجهيز ماسورة المياه من إصلاح أعطال المحابس فى حالة حدوثها وتجهيز شبكة الصرف الصحى بالمنطقة وصيانتها للقدرة على استيعاب المياه التى سيتم شفطها من ماسورة مياه الشرب.

 

وأوضح حسن توفيق أن الهيئة القومية للأنفاق حصلت على كافة التراخيص سواء من محافظة الجيزة أو شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة أو إدارة المرور بالجيزة قبل بدء الأعمال، وتم تحديد فترة تنفيذ أعمال تحويل مسار الماسورة خلال الفترة من 10 صباح الأربعاء حتى 10 صباح الخميس الماضى، مشيرا إلى أن شركة المياه طالبت بتوفير 3 طلمبات بقدرة شفط 150 متر مكعب فى الساعة لشفط المياه من ماسورة مياه الشرب وصرفها على شبكة الصرف الصحى.

 

وأشار المتحدث الرسمى للهيئة القومية للأنفاق أنه تم توفير 8 طلمبات لشفط المياه بينهم 5 طلمبات بقدرة شفط 200 متر مكعب فى الساعة و3 بقدرة 150 متر مكتب فى الساعة، وليس 3 كما طلبت شركة مياه الشرب والصرف الصحى، وتم قطع المياه عن شارع وادى النيل 7 صباحا، وتم البدء فى شفط المياه من الساعة 8 صباحا، ووفقا للمخطط ولما أكدته شركة المياه كان متوقع أن يتم شفط المياه بالكامل فى خلال 7 ساعات.

 

وأفاد المتحدث الرسمى للهيئة القومية للأنفاق أن الطلمبات ظلت تشفط فى المياه من ماسورة مياه الشرب بشارع وادى النيل وتصرف على شبكة الصرف الصحى دون أن تقل المياه، مستطردا: "اكتشفنا أن المحابس فى ماسورة شارع وادى النيل معطلة ولا تعمل.. لذلك المياه مستمرة فى التدفق مما دفع شركة المياه إلى غلق المحطتين الرئيسيتين فى الوراق وجزيرة الدهب بإمبابة المغذيتين لمناطق المهندسين والعجوزة والدقى وشارع السودان وإمبابة والكيت كات.. تقدر تقول المياه انقطعت عن محافظة الجيزة بالكامل باستثناء شارعى فيصل والهرم".

 

واستطرد توفيق: "ما ضاعف المشكلة أن شبكة مواسير الصرف الصحى لم تستوعب المياه التى يجرى شفطها..واكتشفنا انها انسدت لأنه لم يجرى لها صيانة كما متبع فى تحويلات مواسير المياه.. وكما كانت تفعل محافظة القاهرة فى كافة مواسير المياه التى قامت الهيئة بتحويل مسارها خلال تنفيذ مشروعات المترو دون أى يشعر المواطنين بأى مشكلة أو يحدث انقطاع بالميا مماثل..مواسير الصرف الصحى امتلأت وبدأت تغرق الشارع واضطررنا لبدء العمل والماسورة نصفها ممتلئ بالمياه".

 

وأكد توفيق أن المعتاد بعد انتهاء تحويل مسار مواسير المياه يجرى تجربتها من خلال إعادة تدفق المياه بشكل تدريجى لأنه وارد أن يحدث تسرب محدود مع قوة دفع الهواء الموجود بالماسورة، وذلك حتى يمكن التعامل معه بسرعة، مستطردا: "شركة المياه تجاهلت ذلك ولم تستجب لطبلنا وفتحت المياه وأعادت تدفق المياه بالماسورة بكامل قوة تدفقها مما أدى إلى دفع الجوان فى الوصلة الأولى بالماسورة أمام مسجد الحامدية الشاذلية.. ومع قوة ضغط المياه كان من الصعب معالجتها حتى اضطر الأمر إلى قطع المياه مرة أخرى عن المحطتين الرئيسيتين وليس الشارع فقط بسبب تعطل محابس ماسورة الشارع وتركيب جوان آخر مع نفس الوصلة الجديدة".

 

وأوضح توفيق أن المتبع قبل بدء تحويل مسار الماسورة أن تقوم شركة المياه بالكشف عليها وإصلاح أعطال المحابس فى حالة وجودها حتى يمكن قطع المياه عن الشارع فقط مع صيانة مواسير الصرف الصحى بالمنطقة لتستوعب المياه التى سيتم شفطها إلا أن ذلك لم يحدث، مشيرا إلى أن الهيئة ونفس شركة المقاولات قامتا بتغيير مسار مواسير بنفس الحجم وذات حجم أكبر يصل إلى 1200 مم كما حدث أمام دار القضاء العالى فى وسط القاهرة وفى شارع جسر السويس ولم تحدث أى مشكلات أو قطع للمياه.

 

وأضاف توفيق أنه سبق وحدث مشكلتين مشابهتين خلال تحويل مسار المواسير المعترضة لمسار الخط الثالث للمترو فى ميدان مصطفى محمود وشارع السودان لكن حجمهما كان أقل حيث كان 400 و600 مم على التوالى لذلك أمكن السيطرة على ضخ المياه ولم يتم قطع المياه، إلا أن شركة المياه لم تراعِ هذه الملاحظات وتتلافها وتركت المحابس معطلة وشبكة الصرف الصحى بدون صيانة رغم أنها حصلت على مبالغ كبيرة لتقوم بذلك بجانب إشرافها على التنفيذ.

 

كانت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظة الجيزة حملت على لسان المهندس حنفى محمد حنفى رئيس الهيئة القومية للأنفاق وشركة المقاولات مسئولية انقطاع المياه واتهمتهما بعدم القدرة على إنهاء أعمال تحويل المرافق.

 

 خلال تركيب وصلة تحويل المسار
خلال تركيب وصلة تحويل المسار

 

تركيب الوصلة فى المياه بعدم عدم تمكن شفطها
تركيب الوصلة فى المياه بعدم عدم تمكن شفطها

 

الوصلة التى سيتم تركيبها لتحويل المسار
الوصلة التى سيتم تركيبها لتحويل المسار

 

المحابس معطلة قبل بدء العمل
المحابس معطلة قبل بدء العمل

 

خلال تركيب الوصلة
خلال تركيب الوصلة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة