تنفيذا لتوصيات مؤتمر علماء وخبراء مصر بالخارج..

العالم المصرى علاء الصادق يعلن إنشاء مركز المياه والطاقة بمدينة زويل

الخميس، 09 فبراير 2017 05:00 ص
العالم المصرى علاء الصادق يعلن إنشاء مركز المياه والطاقة بمدينة زويل مدينه زويل - صورة أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن العالم المصرى الدكتور علاء الصادق، أستاذ تخطيط وإدارة الموارد المائية، عن إنشاء مركز "المياه والطاقة والغذاء" فى مدينة زويل بالتعاون مع كافة وزارات ومؤسسات الدولة، من أجل تحقيق الأمن المائى والأمن الغذائى فى مصر.

 

وأضاف الصادق، لـ"اليوم السابع" أن إنشاء المركز يأتى تنفيذًا لتوصيات مؤتمر علماء وخبراء مصر بالخارج الذى عقد فى مدينة الغردقة ديسمبر الماضى، لخدمة المشاريع القومية الكبرى على رأسها مشروع المليون و500 ألف فدان.

 

وأشار العالم المصرى، إلى أنه سيتم ترجمة وتوظيف نتائج البحث العلمى لخدمة المجتمع لسد الفجوة الغذائية، وتحقيق التنمية المستدامة من خلال مشروع متكامل للمياه والطاقة والغذاء، عن طريق استخدام الطاقة المتجددة وتحديدًا الشمسية فى تحلية المياه المالحة لاستخدامها فى الرى، وتقليل استنزاف المياه الجوفية، مما يساعد على استدامتها والمحافظة على حق الأجيال القادمة فى هذا المورد الطبيعى، وخلق مجتمعات عمرانية جديدة ورفع مستوى دخل الفرد فيها.

 

وأكد الصادق، على أن شركة الريف المصرى أبدت استعدادها للتعاون وتوفير مناطق تجريبية بمساحات كبيرة لتطبيق تقنية الرى المبتكرة، كما أن وزارة الإنتاج الحربى أكدت استعدادها للتعاون فى إنتاج الخلايا الشمسية والأغشية المستخدمة فى تحلية المياه المالحة، ووفرت وزارة التعليم والبحث العلمى التمويل اللازم لإنشاء المركز.

 

وقال الصادق أن مصر لديها الكثير من المهنيين الذين يتمتعون بالكفاءات فى مجالات المياه والطاقة والزراعة، بالاضافة إلى الكثير من أدوات دعم القرار لتأمين التوجيه فى السياسات القائمة على العلوم، ولكل من هذه الأدوات متطلبات وتطبيقات مختلفة التى تعتمد على الظروف المحلية.

 

الجدير بالذكر أن التوصية الخامسة لمؤتمر علماء مصر بالخارج والذى أقيم خلال الفترة من 14-15 ديسمبر من العام الماضى تنص على "استخدام الطاقة الشمسية فى تحلية المياه واستخدامها فى الزراعة بطريقة مبتكرة توفر 40 %من مياه الرى" للتوسع فى استخدام تقنيات الرى الحديثة، فقد تم إنشاء مركز المياه والطاقة والغذاء فى مدينة زويل بالتعاون مع العديد من وزارات ومؤسسات الدولة التى أبدت اهتمامها الكبير بهذا المفهوم لتحقيق الأمن المائى والغذائى فى مصر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة