أكرم القصاص - علا الشافعي

من هى الشخصيات الحقيقية لملوك الكوتشينة؟.. لن تصدق حقيقة "البنت الكومى"

الأربعاء، 01 مارس 2017 10:00 ص
من هى الشخصيات الحقيقية لملوك الكوتشينة؟.. لن تصدق حقيقة "البنت الكومى" شايب الكوتشينة
مى الشامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"الكوتشينة" من أهم الألعاب التى عرفها التاريخ، لا ترتبط بسن معين، فهى ليست مجرد لعبة للأطفال فقط، وتدخل أوراقها فى العديد من الألعاب الممتعة، ولكن هل سألنا أنفسنا يوماً عن أصول هذه الأوراق، أو عن الشخصيات الحقيقة التى وجدناها أمامنا فى أوراق مربعة صغيرة تتناثر على الطاولات لإكمال اللعب؟، حقيقة الأمر أن الملوك والأمراء الذين تظهر صورهم على أوراق الكوتشينة ليست شخصيات خيالية ترجع لخيال مبتكر لعبة الورق، فلكل ورقة تحمل صورة للـ"شايب" أو الأمير، أو "البنت" كما نطلق عليها، قصة حقيقية وضعت صورهم على أوراق يتداولها العالم فى صورة ورق للعب.
 
 ترجع لعبة الكوتشينة إلى أصول فرنسية، وتعود الصور الشهيرة لقصص حقيقية، ومن السهل أن تلاحظ أن لكل ملك رسمة مختلفة تدل على قصة كل ملك.
 

 ملك البستوني "قلب أسود ، سبيد"  

 يعبر الملك البستوني عن شخصية ملك بنى إسرائيل "داوود" ونراه يظهر بقيثارة الملك داوود الشهيرة.
 

مالك الفرنجة "قلب أحمر ، هارتين" 

يرمز ملك القلب الأحمر للملك شارلمان وهو ملك مهم فى تاريخ أوروبا وكان يعرف بملك الفرنجة وبعدها بملك المملكة الرومانية المقدسة، ويقال أنه تشارلز السابع ملك فرنسا الذى أشيع أن عقله أختل، فانتتحرعن طريق سيف غرزه بقوة فى رأسه لذلك يطل على هذه الورقة لفظ "الملك المنتحر" وستجد رسمة "الشايب" تشارلز الموحد دون كل ملوك الكوتشينة بدون شنب.
يوليوس قيصر
 

ملك الديناري "كومي ،دايمن"  

 
يرمز ملك الديناري للإمبراطور والجنرال والسياسي الروماني يوليوس قيصر، يعتبر من أشهر الحكام الذين اشتهروا بالديكتاتورية فى التاريخ حيث حكم الإمبراطورية الرومانية، وبسبب غروره المبالغ فيه ستجده هو الشخصية الوحيدة التى رسمت بعين واحدة فقط. 
 
king-clubs

ملك السباتي ، الترفل  "شجرة ، كراون"  

أما الملك الأخير، فهو ملك السباتي ويرمز للإسكندر الأكبر ملك مقدونيا وحاكم أحد أكبر وأوسع إمبراطوريات العالم القديم، وترمز ورقة هذا الملك للوفاء والولاء وقوة تحكمه فى السلطة.
400_F_3726179_KdaKunLbpoIF7PQ0g0nWRB4K9MNh6D3H

الولد فى الكوتشينة

بدأت قصته منذ العصر المملوكى، وكان يسمى بها الفارس أو المنصب الذى يلى الملك، ولكن عندما نقلت الكوتشينة إلى اوروبا أصبح اسمه جاك وتعنى "خادم الملك"، وكان يقال أن "جاك" هو بطاقة لعبة الكوتشينة الفرنسية والإنجليزية التقليدية، صور رجل فى ثوب الأرستقراطية التقليدية أو التاريخية المرتبطة عادة مع أوروبا في القرن ال16 أو ال17.

 الملكة الهارت  " قلب أحمر ، هارتين "

 ترمز إلى السيدة "Judith" التى يقال أنها خلصت العالم من يهوذا.

queen-diamonds

الملكة رشال "كومي"

ترمز إلى السيدة سارة زوجة النبى إبراهيم وأم النبى إسحاق وهى مبجلة عند المسلمين واليهود والمسيحيين، أتى ذكرها بالتوراة على أن اسمها "ساراى" ثم تحول إلى "سارة" بعد وعد قطعه الله لها بولد بعدما كانت عجوز عاقر، كما ذُكرت فى القرآن من دون تسميتها وربط المفسرون المسلمون المرأة المذكورة فى الآية على أنها سارة.

2d5332e09f1b9821ea31126e5b7a31ce

 الملكة بالاس "سبيد"

يتم تصوير الملكة بالاس بورق الكوتشية لترمز إلى الآله اثينا التى ترمز إلى الحكمة والقوة وإلهة الحرب وحامية المدينة، وبالاس هو لقب لصيق بالمعبودة الإغريقية آثينا، بحيث ترد في حالات عديدة باسم بالاس آثينا.

queen-clubs

 الملكة استربس  " الشجرة "

 الملكة استربس رمزها الشجرة، وترمز إلى ملك اسم "ارجين"، و تعنى ملكة بلغة اللاتينية.

cards
 
يمثل كل شكل من الأشكال الأربعة المرسومة على ورق اللعب أحد أعمدة الاقتصاد فى العصور الوسطى، فعلى سبيل المثال تمثل "الكبة ♥" الكنيسة الكاثوليكية فى القرون الوسطى أقوى مؤسسة فى أوروبا، ويمثل "البستوني ♠" الجيش الذى كان يستخدم السيف كسلاحه الوحيد،
أما "السباتي ♣" فيمثل الزراعة، حيث كانت فرنسا تتميز بازدهار الزراعة، مما يؤدى إلى نمو حالة الاقتصاد الفرنسى وقتها "الدينارى♦" يمثل طبقة التجار.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة