وزير النفط النيجيرى: على "أوبك" خفض تكفة الإنتاج لمنافسة "الزيت الصخرى"

الأربعاء، 01 مارس 2017 01:45 م
وزير النفط النيجيرى: على "أوبك" خفض تكفة الإنتاج لمنافسة "الزيت الصخرى" إنتاج النفط - أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير النفط النيجيرى، إيمانويل إيبى كاتشيكو، اليوم الأربعاء، إن أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، عليهم العمل الجاد على تخفيض تكاليف الإنتاج للتنافس مع منتجى النفط الصخرى.

وأضاف "كاتشيكو"، فى مقابلة مع تليفزيون "سى. إن. بى. سى أفريقيا"، أنه واثق من أن اتفاق خفض الإنتاج الذى تم التوصل إليه فى نوفمبر الماضى، سيؤدى إلى تماسك أسعار النفط.

يُذكر أن اقتصاد نيجيريا، التى تعتمد على بيع الخام فى توليد ثلثى إيرادات الحكومة، انخفض بنسبة 1.5% خلال العام 2016، وهو أول انكماش سنوى خلال 25 عاما، ويعود لأسباب عديدة على رأسها انخفاض عائدات النفط.

وكان 11 من أعضاء منظمة "أوبك" الثلاثة عشر، إلى جانب 11 دولة من خارج المنظمة، قد وافقوا على خفض الإنتاج فى النصف الأول من 2017، رغم إعفاء نيجيريا وليبيا، العضوين بـ"أوبك"، من الخفض فى ظل انتكاسات الإنتاج التى تعرضتا لها العام الماضى.

ونقلت قناة "سى. إن. بى. سى أفريقيا"، عن الوزير كاتشيكو قوله، فى تغريدة نشرها عبر حسابه الشخصى على موقع التدوينات القصيرة "تويتر": "يجب على أعضاء أوبك أن يخفضوا تكاليف الإنتاج من أجل تنافس أفضل مع منتجى النفط الصخرى".

وقال "كاتشيكو" إنه سعيد بما قامت به أوبك، وإنه "واثق من أن الأسعار سوف تتماسك"، لكنه أضاف أن "ما هو أكثر أهمية ما بمقدور دول أوبك أن يقوموا به لأنفسهم من حيث التكاليف والتنويع"، وكان اتفاق خفض الإنتاج الذى أبرم فى 30 نوفمبر، قد دفع أسعار النفط للارتفاع عشرة دولارات للبرميل، وإن كانت الأسعار تحركت فى نطاق ضيق يبلغ ثلاثة دولارات خلال الأسابيع القليلة الماضية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة