أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. "أرابيسك" طريقة طلبة عين شمس لممارسة الثقافة

الجمعة، 10 مارس 2017 01:00 ص
بالصور.. "أرابيسك" طريقة طلبة عين شمس لممارسة الثقافة مشروع أرابيسك
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"أرابيسك" هو نشاط طلابى فى كلية الهندسة بجامعة عين شمس، أسسه 10 طلاب من الكلية فى عام 2011 بعد ثورة 25 يناير، وكان الهدف منه زيادة التوعية عند الشباب، وتشجيعهم على المشاركة بآرائهم.

والنشاط يتم عن طريق 3 مشاريع هى:

أرابيسك لييج

وهو من أول أنشطة أرابيسك ويهدف لنشر التوعية السياسية والثقافية عن طريق محاضرات لكُتاب وباحثين، فى السياسة، والتاريخ، الفلسفة، علم النفس، الاقتصاد...الخ ويقصد لخلق بيئة متسامحة سليمة يتم فيها قبول الآخر وقبول الاختلاف بين أفراد المجتمع المصرى الواحد.


المشروع الثانى هو Arabesque Inspire

ويهدف إلى تشجيع الشباب ومساعدتهم لمعرفة قدراتهم والمشاركة بأفكارهم وخبراتهم لتنمية وتطوير مجتمعهم، وذلك عن طريق عرض مبادرات ونماذج ناجحة أثرت وغيرت فى المجتمع. ويتم ذلك فى إطار ندوات تقام سنوياٌ فى جامعات مختلفة.

 
 

المشروع الثالث Arabesque Orchestra

:

 وهو مشروع ثقافى فنى بدأ فى 2012 بعد سنة من تأسيس أرابيسك، ويهدف إلى التوعية الثقافية عن طريق تنمية المواهب الفنية وذلك عن طريق عمل ورش فنية مختلفة مجانية لكل الطلبة وتقام فى كلية الهندسة جامعة عين شمس، وتساعد على إتاحة الفرصة للطلبة للتعبير عن مواهبهم أمام جموع الناس، كما تساعد الطلبة على كسر حاجز الخوف وروتين الدراسة.

 

ولم تقف الأوركيسترا عند هذا الحد، فبعد أن يكتشف الطلبة مواهبهم وقدراتهم الفنية خلال الورش، سوف يقوم الطلبة باستغلال هذه المواهب لخدمة أنفسهم وخدمة مجتمعهم وتساعدهم أرابيسك على عرض مواهبهم بطرق وأماكن مختلفة بعد انتهاء الورش. 

 

ومن أمثلة هذه الورش: الحكى المسرحي، فن تحريك العرائس، كورال، التصوير، فن الإيقاعات "Percussion"، رسم، كاريكاتير، Film Making، choreography .

 

و يقوم الطلاب بعرض ما تعلموه أمام عدد كبير من الحضور سنويا فى جامعة عين شمس بحضور الكثير من الشخصيات العامة.

 

وأُقيم هذا العرض الكبير يوم الاثنين الماضى بقاعة المؤتمرات الكبرى بكلية صيدلة جامعة عين شمس،  إذ أن هذا العرض هو العرض الخامس لأرابيسك، حيث يعرض فيه الطلاب كل ما تعلموه خلال الورش الفنية هذا العام والتى كان منها الpercussion والرسم والتصوير والحكى المسرحى وال choreography .. وحضر هذا العرض عدد كبير من الاشخاص .

 

أربيسك
أربيسك

 

أفراد الفريق
أفراد الفريق

 

الفريق
الفريق

 

جانب من العرض
جانب من العرض

 

عرض مسرحى
عرض مسرحى

 

فعاليات
فعاليات

 

فى المسرح
فى المسرح

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة