معارضو رئيسة كوريا الجنوبية المعزولة يطالبون باعتقالها

السبت، 11 مارس 2017 10:22 ص
معارضو رئيسة كوريا الجنوبية المعزولة يطالبون باعتقالها رئيسة كوريا الجنوبية المعزولة بارك كون هيه
سول (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالب معارضو رئيسة كوريا الجنوبية المعزولة باك جون هاى اليوم السبت باعتقالها وذلك بعد يوم من الإطاحة بها بسبب فضيحة فساد تورطت فيها شركات كبرى، وقال منتقدوها إنهم سيتجمعون في وسط العاصمة سول حيث يحتشدون منذ أشهر في نهاية كل أسبوع بينما يعتزم مؤيدوها المحافظون القيام باحتجاجات أيضا مما يثير خطر حدوث مواجهة بين الجانبين.

وأثار قرار المحكمة الدستورية أمس الجمعة تأييد التصويت البرلماني الذي طالب بمساءلة باك وعزلها غضب مئات من مؤيديها وقتل اثنان منهم أثناء محاولة اختراق صفوف الشرطة خارج المحكمة. وذكر مستشفى أن رجلا ثالثا عمره 74 عاما أصيب بأزمة قلبية وتوفي اليوم السبت.ويقيم المحتجون اليوم السبت منصة بجوار طريق رئيسي في وسط سول وانتشرت مجموعات من الشرطة بالشوارع لكن الوضع هادئ.

وقالت تشوي إن سوك المتحدثة باسم المحتجين المعارضين لباك "نطالب بالقبض على باك جون هاي واستقالة القائم بأعمالها هوانج كيو آن."وأصبح رئيس الوزراء هوانج، وهو حليف لباك، قائما بأعمال الرئيسة بعدما أيد البرلمان مساءلتها في التاسع من ديسمبر كانون الأول.

ودعا هوانج للهدوء أمس الجمعة ووعد بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة سلسة. ويتعين بموجب الدستور إجراء انتخابات الرئاسة في غضون 60 يوما.وأصبحت باك أول رئيسة منتخبة ديمقراطيا تعزل من منصبها في كوريا الجنوبية وذلك بعد أزمة أصابت البلاد بالشلل وأشاعت الاضطراب بسبب فضيحة الفساد التي أدت أيضا إلى اعتقال رئيس مجموعة سامسونج ومحاكمته.

ولم تمثل باك أمام المحكمة أمس الجمعة ولم تدل بأي تعقيب بعد الحكم. وقال متحدث إنها أمضت ليلتها في القصر الرئاسي (البيت الأزرق) الذي سيتعين عليها أن تغادره في مرحلة ما وتعود إلى مسكنها في سول.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة