القوات العراقية استعادت أكثر من ثلث الجانب الغربى لمدينة الموصل

الأحد، 12 مارس 2017 09:52 ص
القوات العراقية استعادت أكثر من ثلث الجانب الغربى لمدينة الموصل قوات الجيش العراقى
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن ضابط عراقى كبير الأحد أن القوات العراقية استعادت أكثر من ثلث مساحة الجانب الغربى لمدينة الموصل منذ انطلاق العمليات العسكرية فى 19 فبراير للسيطرة على ثانى مدن البلاد.

وقال اللواء الركن معن السعدى قائد قوات العمليات الخاصة الثانية لقوات مكافحة الإرهاب، متحدثا من داخل الموصل لفرانس برس أن "أكثر من ثلث الساحل الأيمن تقريبا أصبح تحت سيطرة قطاعتنا".

ومنذ بداية هجوم القوات العراقية لاستعادة غرب الموصل قبل 3  أسابيع، أدت المعارك مع المسلحين المتطرفين إلى قطع طرق الامداد بالغذاء ما اضطر الأهالى، الذين يلازمون منازلهم الى الاكتفاء بمخزون بسيط من الخبز والأرز.

والأكثر حظا بينهم تجد لديه معجون الطماطم المصبر أو بطاطس. وبعد اسابيع من الحرمان يقف سكان من غرب الموصل تحرروا مؤخرا من الجهاديين فى طابور للحصول على الغذاء.

ونفذ طيران التحالف الدولى 66 طلعة قتالية دمر خلالها مواقع وآليات وأسلحة لتنظيم (داعش) وقتل العديد من الإرهابيين، فى إطار المرحلة الثالثة للعملية العسكرية لتحرير الموصل مركز محافظة نينوى شمالى العرق.

وقال الفريق عبد الأمير يارالله نائب قائد العمليات المشتركة قائد عملية "قادمون يا نينوى" - فى الإيجاز الصحفى للعمليات العسكرية اليوم السبت، إن طيران التحالف دمر مفرزتى هاون وسيارتين مفخختين وثلاثة مواقع لتصنيع العبوات الناسفة وتفخيخ السيارات ومقرين للقيادة والسيطرة ومخزنين للأسلحة والعتاد العسكري.

وأضاف أن قوات الشرطة الاتحادية والرد السريع واصلت التقدم باتجاه حى "باب الطوب" بالمدينة القديمة غربى الموصل واستطاعت تطهير العديد من البنايات والمناطق والطرق وقتلت العديد من الإرهابيين، ودمرت ثلاث سيارات مفخخة ومضافتين للإرهابيين وثلاث دراجات نارية ومفرزتى هاون ومنصة إطلاق صواريخ وعالجت 20 عبوة ناسفة وأسقطت طائرة مسيرة.

وأشار يارالله إلى أن قوات الفرقة المدرعة التاسعة بالجيش وفرقتى العباس والإمام على بالحشد تمكنت من إحراز تقدم باتجاه مصنع أسمنت بادوش شمال غربى الموصل، كما تمكنت من تطويق المصنع والتوغل داخل ناحية بادوش وتطهير قسم من المبانى والتقدم باتجاه "تل الريس"، وعثرت على مقبرتين بالقرب من سجن بادوش، ودمرت ثلاث سيارات مفخخة ومفرزتى هاون وفجرت 15 عبوة ناسفة.

وتابع أن قوات "مكافحة الإرهاب" توغلت فى حى الأغوات والرسالة، وتماست مع حيى النفط ونابلس، وقتلت العديد من الإرهابيين ودمرت خمس سيارات مفخخة وأربع مواقع دفاعية للتنظيم وست مفارز هاون وإسقاط طائرتين مسيرتين وتدمير ثلاث قاذفات (ار بى جى 7) وتفجير 14 عبوة ناسفة.

وأوضح يار لله أن فرقة المشاة 16 بالمحور الشمالى الشرقى لنهر دجلة حررت قرية "خوجة خليل" شرق بادوش شمال غربى الموصل وسيطرت على مشروع الماء الكبير فى قرية "القبة" المغذى الرئيسى للمياه فى الساحل الأيسر.. كما سيطرت على منشأة "جابر بن حيان" شرق بادوش وتواصل التقدم وقتلت العديد من الإرهابين ودمرت ثلاث سيارات مفخخة ومفرزتى هاون و15 عبوة ناسفة وسيارة تحمل إرهابيين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة