شبح لوبان يؤرق ساسة باريس.. سفير فرنسا بواشنطن: فوزها بالرئاسة سيكون كارثة مكتملة الأركان.. نظيره باليابان: لن أعمل معها.. وهولاند يخوض آخر معاركه لمنع وصولها للحكم.. و"الاتحاد الأوروبى": نهاية لليورو

الأحد، 12 مارس 2017 09:00 ص
شبح لوبان يؤرق ساسة باريس.. سفير فرنسا بواشنطن: فوزها بالرئاسة سيكون كارثة مكتملة الأركان.. نظيره باليابان: لن أعمل معها.. وهولاند يخوض آخر معاركه لمنع وصولها للحكم.. و"الاتحاد الأوروبى": نهاية لليورو شبح لوبان يؤرق ساسة باريس
كتب أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت تصريحات مارين لوبان زعيمة اليمين المتطرف فى فرنسا والمرشحة لانتخابات الرئاسة الفرنسية، حالة كبيرة من الجدل والمخاوف فى القارة الأوروبية وخارجها، بسبب تصريحاتها المتشددة دائما والتى توحى بتطبيق أساليب من شأنها عزل فرنسا عن محيطها الأوروبى، الأمر الذى دفع الكثير من المسئولين ومن بينهم الفرنسيين إلى التحذير من سيناريوهات فوزها فى الانتخابات المقررة إبريل المقبل.

 

سفير فرنسا بواشنطن: انتخاب مارين لوبان سيكون كارثيًا

وقال السفير الفرنسى فى واشنطن جيرار آرو، إن انتخاب زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان رئيسة سيكون "كارثيا"، وذلك فى تصريحات نقلتها إذاعة مونت كارلو الدولية.

 

وأضاف السفير الفرنسى بواشنطن، أن هناك انتصارًا محتملًا للوبان التى تعهدت سحب فرنسا من الاتحاد الأوروبى وفى حال فوزها، وهذا سيكون كارثة مكتملة الأركان على فرنسا وأوروبا ومستقبلهما، مشيرًا إلى أن انتصار لوبان يعنى انهيار الاتحاد الأوروبى من جذوره، لأن الاتحاد من دون فرنسا لا معنى له، ومن ناحية أخرى فهو يعنى انهيار اليورو وحدوث أزمة اقتصادية، ستكون لها انعكاساتها فى مختلف ربوع العالم.

 

سفير فرنسا لدى اليابان: حال فوز لوبان بالرئاسة سأتحفظ عن تولى أى مناصب دبلوماسية

من ناحية أخرى، أبدى سفير فرنسا لدى اليابان تييرى دانا، قلقه من تولى لوبان الرئاسة، وأكد أنه لن يعمل معها إذا فازت فى الانتخابات الرئاسية، وقال السفير فى مقال تنشره صحيفة لوموند الخميس "إذا أدت عناصر التراجيديا الفرنسية إلى انتخابها، سأتحفظ عن تولى أى مهمة دبلوماسية"، وخاطب السفير لوبن قائلا "فرنسا منفتحة وأنت تريدين جعلها ناديا مغلقا، فرنسا سخية وأنت تريدين أن تجعلى منها متجرًا منغلقا على نفسه، فرنسا مبدعة ورؤيتك تجعلها بالية وعفنة".

 

وأكد السفير الفرنسى باليابان، الذى يتوقع أن يحصل على منصب جديد صيف 2017، على أنه لن يخدم دبلوماسية الجبهة الوطنية، وفى رد فعل على هذه التصريحات قال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية ستيفان لو فول، إنه ليس من دور السفير، يتحدث بهذه الطريقة مع العلم أن للموظفين حق الانسحاب.

 

الرئيس فرنسوا هولاند: لن يقبل بان تتولى مارين لوبان الولاية المقبلة

وتعد حالة القلق التى انتابت السفراء والمسئولين الفرنسين، انعكاس لموقف سبق للرئيس الحالى فرنسوا هولاند تبنيه، حيث أكد فى وقت سابق أنه لن يقبل بان تتولى مارين لوبان الولاية المقبلة، وحذر من أنها ستمحى الهوية الفرنسية وستطبق أمور لن يرغبها أى فرنسى حقيقى يخاف على بلاده.

 

وقال هولاند لوسائل الإعلام الأسبوع الماضى، إن مهمته الأساسية هى منع فوز مارين لوبان، من الوصول للإليزيه، مضيفًا أن برنامج لوبان خطر حقيقى، ومهمته الأساسية هى ضمان ألا يستحوذ مثل هذا البرنامج على فرنسا وألا تتحمل فرنسا مثل هذه المسئولية الثقيلة.

 

مفوض الاتحاد الأوربى: فوز لوبان يعنى نهاية أوروبا واختفاء منطقة اليورو

أما عن المفوض الأوروبى للشئون الاقتصادية والمالية بيير موسكوفيتشى، فقال فى مقابلة مع صحيفة "داى زايت" البلجيكية أن فوز زعيمة حزب "الجبهة الوطنية" سيعنى من حيث الجوهر نهاية أوروبا، وإذا نفذت لوبان وعودها بشأن خروج فرنسا من الاتحاد الأوروبى، ومنطقة اليورو فإن أوروبا المعاصرة ستختفى من الوجود بشكلها الحالى.

 

مارين لوبان تتصدر استطلاعات الرأى داخل فرنسا وسط حالة قلق كبير

وتتصدر زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان استطلاعات الرأى داخل فرنسا، وسط حالة من القلق بسبب مواقفها السياسية المختلفة ومن بينها دعوتها لإلغاء اتفاقية شنجن، والخروج من الاتحاد الأوروبى، فضلاً عن اعتزامها التمييز بين الفرنسيين وغير الفرنسيين فى الخدمات المختلفة التى تقدمها الدولة للمقيمين على أراضيها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة