إيمان رفعت المحجوب

عزيزى الرجل

الأحد، 12 مارس 2017 10:00 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 هل تعلم أن مقولة "إن عدد الإناث فى العالم يفوق عدد الذكور" فرية ! فلا تتعلل بهذا سبباً لإباحة تعدد الزوجات ! عزيزى الرجل هل تعلم أن عدد المواليد الذكور أكثر من عدد المواليد الإناث لأن الحيوان المنوى الذى يحمل الكروموسوم y و الذى ينتج مولوداً ذكراً أخف وزناً ( يحمل حوالى ٢٠٠ جين فقط ) لذلك هو الأسرع و هو الأسبق لتلقيح البويضة من الحيوان المنوى الذى يحمل الكروموسوم x الذى ينتج مولودا أنثى ( يحمل حوالى ٢٠٠٠ جين ) و النتيجة : الأجنة الذكور والمواليد الذكور هو الاحتمال الأعلى نسبيا..

 

 عزيزى الرجل هل تعلم أيضاً أن نسبة الوفيات أعلى فى المواليد الإناث منها فى الذكور لعدة أسباب فرغم ال X- linked diseases التى تصيب الذكور أكثر مما تصيب الإناث إلا أن الاهتمام بصحة المواليد الذكور يفوق الاهتمام بصحة المواليد الإناث، وحتى فى الأطفال والبالغين يلقى الذكور العناية الأكبر لأن الحياة عامةً فى كل الدنيا تتسم بالذكورية ! و لذلك كثيرا ما تتأخر المرأة فى طلب العلاج أو يهمل علاجها وخصوصا فى الدول أمثالنا ذات الوضع المزرى للمرأة ! غير أن المرأة تتعرض لمخاطر الحمل و الولادة و سرطان الرحم و الثدى فى سن مبكرة وبنسبة تفوق وتسبق فى العمر الشريحة العمرية لأى سرطان يصيب الرجال.

 

 عزيزى الرجل هل تعلم أن الحالة الوحيدة التى يقل فيها عدد الذكور عن الإناث هى حال الحرب ! ربما إذا قامت الحرب وانقرض الذكور قد تجد المرأة نفسها والمجتمع مضطرين للقبول بهذا حلا فى ظروف استثنائية قصوى قليلاً ما تكون !!! و لكن هل تعلم عزيزى "الذكر" أن بالفعل عدد الذكور فى العالم الآن وفى هذا الوقت تحديداً يفوق عدد الإناث، وكذلك قد أصبح هناك الآن إمكانية لتحديد الأنساب بالتحليل فهل تقبل أنت أبداً لنفس السبب أن تعدد المرأة !!!!!! بالقطع لا و بالقطع لا أحد يقبل ذلك ...

 

فى النهاية هل تعلم عزيزى الرجل أن هناك توازناً طبيعياً فى الحياة ؛ إلا ما يفعل البشر كما أسلفت ؛ يضبط تعداد الذكور بما يتوافق مع تعداد الإناث بما يدحض مبدأ التعدد لغياب مبدأ العدالة ( الذى هو شرطٌ أساسى ) فى صورة حرمان البعض من نصيبه الطبيعى فى توافر شريكة حياةٍ له .

 

* أستاذ بطب قصر العيني

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

مقارنه جنسيه

أحييك علي هذا المقال .. ولكن يادكتوره الحقائق العلميه أحيانا بعيده عن الواقع .. المسألة ليست كم بويضه وكم حيوان منوي المسألة فقر يخل بكل المفاهيم

عدد الردود 0

بواسطة:

الكاتب أحمد المالح

البيئة الخصبة

شكرا يا دكتورة على مقالاتك العلمية .ولكن اختلف معك بالطبع فالحدوتة ليست احصائية ولا علاقة بها بحرب او زيادة ذكور او اناث .القصة فى ..توافق اجتماعى ثقافى .وقبول للأخر .بكل مميزاته وعيوبه .الطباع مختلفة من امرأة لأخرى ومن رجل لرجل ..شخصيا اتفق مع التعددية ان .وجدت الشخصية المتعلمة المثقفة .القادرة على تفهم مرحلية .العلاقة والظروف .وقيمة التضحية .بدون .حوار مجتمعى .حول .قبولها الزواج من عدمه فالقرار يخضع لكليهما فقط ..مبروك على نشر المقال ..الاعلامية والطبيبة الجميلة..

عدد الردود 0

بواسطة:

صفوت الكاشف

//////////// عــزيـزتـى الــمـــــــــــــرأة ////////////

لماذا تبدو لى المرأة غاضبة دائما ـ ويبدو أنها تقارن حظها بحظ الرجل ، هل نسلم بأن لكلا حظه ودوره فى الحياة .. هذا قدر ليس لنا به تدبير .. أما عن الحيمن الذكرى (اسم علمى) فهو الأسرع لأنه لايميل إلى البــــــــــــــدانـة من يومه .. ويأتى بعد ذلك الأثر الناتج عن عدد الجينات بين هذا وذاك ولاتثريب ، علما بتساوي الكروموسومات عددا وأزلا بين كليهما فى الحيمنين المذكر والمؤنث .. أما عن التعددية فالنساء _بعضهن على الأقل_ هن اللاتى يطالبن بها .. بعد أن فاقت أعداد النساء أعداد الرجال على الكوكب الدوار المسمى بكوكب الأرض ـ حتى كاد أن يترنح مما يحمله من أعداد بشرية ..

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

العلم

1.هل العلم يستطيع حاليا التحكم في نوع الجنين مثلا xx او yy 2..ما سبب ظاهرة العنوسه اذن 3..إذا كان الحيوان المنوي أخف وزنا لماذا يعد بالملايين إذن 4..أعتقد أمراض المبيض أصبحت شائعه هذه الأيام وبعضها صعب العلاج ما هي أسباب التهاب المبيض وتكيسه 5..الفقر وضعف المناعة هل لهما تأثير علي هرمونات الجسم الجنسيه 5 ..

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

العقم

6..هل هناك علاقه مؤكده بين المخدرات وبعض الأدوية والعقم 7.. في رأيك كيف نتحكم في التوازن بين عدد الذكور والاناث

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرية

ده على أساس أن الرجل يلجأ للزواج الثاني ليساهم في "حفظ التوازن البيئي"؟!

الكلام ده على أساس أن الرجل يلجأ للزواج الثاني كنوع من المساهمة في "حفظ التوازن البيئي" بين الرجل والمرأة، فإحنا بنطمن عزيزي الرجل أن مفيش مشكلة وعدد الإناث مش أكتر من عدد الرجال، فمفيش داعي تيجي على نفسك وتتعبها وتزود مسئولياتك وأعباءك في الحياة وتتزوج مرة أخرى، مش محتاجين خدماتك!!!يا ريت كان كده، مكنش حد غلب لكن الموضوع مش كده!!! يا جماعة بعيداً عن الزواج المتعدد الذي يحدث من قلة من الرجال لا لسبب سوى "فراغة عين" أو "عين زايغة" وهذا استثناء وقلة من الرجال، أما الغالب والطبيعي والسائد والقاعدة أن الرجال أوالأزواج لا ينوون سوى الإرتباط بزوجة واحدة وربنا يبارك لهم، لكن لو حدث وهذا هو "الإستثناء" (وليس القاعدة) وفكروا في زواج آخر فإنه غالباً تكون له أسباب منطقية على الأقل من وجهة نظر الرجل ويكون نتيجة شيء ينقصه (أو كان موجوداً في بداية الزواج وضاع بمرور الزمن ومشاكل ومشاغل الحياة) في حياته الزوجية . أعتقد مفيش داعي نحمل الأمور فوق ما تحتمل، لو كل زوجين سعداء في حياتهم، والمودة والرحمة والاحترام المتبادل والمعاملة بالمعروف والاحسان موجودين، محدش هيفكر في انفصال ولا خلع ولا زواج آخر، ده الطبيعي والقاعدة السائدة.

عدد الردود 0

بواسطة:

نشات. رشدي منصور / استراليا

حول تعداد. المواليد من الرجال والنساء للدكتورة / ايمان رفعت.

انا. لست. طبيبا. ولا. تمرديا. ولا اعمل. في. معامل. تحليل. عمل. الغدد. او امراض الذكورة. والإناث. ولكن. كل. ما. أملكه. ثقافتي. المتواضعة. في المجال. الطبي. . اود ان أضيف. بعض. الحقائق. العلمية من. ارض. الواقع. : --- لا. توجد. فروق. كبيرة. بين. تعداد. السكان. من. الاناث. او. الذكور. ففي بعض المجتمعات. تكون. الفروق بضع آلاف. فقط. ----- التلقيح. يعتمد. علي. نشاط الحيوان. المنوي. ومن سبق. اكل. النبق. ومن. هنا. كان. نوع. الجنين. --- عدد الحيوانات المنوية. في. السنتيمتر. المربع. لا يقل. عن. خمسة. ملايين. حيوان. ولكن. الحمل. يتوقف. علي. عدد النشطاء. منهم. الذي. يعجل. بالأحساب. للبويضة. --- ولك مليون سلام. .

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

عندى اتنين وبفكر فى التالتة

الستات دول نعمة كبيرة حد يسيبها .كل واحدة فيها ميزة مختلفة

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

تنويه

تنويه ..رقم 8 شخص آخر غير الشعب الاصيل الحقيقي

عدد الردود 0

بواسطة:

شوشو

ابو عيون زايغة

التعليق رقم 2 مش عاوزين جمايلك انتوا ما بتصدقوا يا رجالة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة