بالفيديو والصور.. رمسيس الثانى يخرج من أرض المطرية وسط زغاريد المواطنين.. "الآثار" تستخرج النصف الثانى من التمثال والأهالى يطالبون ببقاء "جدهم".. خالد العنانى: "عملنا أزمة بدون لازمة"

الإثنين، 13 مارس 2017 01:51 م
بالفيديو والصور.. رمسيس الثانى يخرج من أرض المطرية وسط زغاريد المواطنين.. "الآثار" تستخرج النصف الثانى من التمثال والأهالى يطالبون ببقاء "جدهم".. خالد العنانى: "عملنا أزمة بدون لازمة" تمثال رمسيس الثانى
كتب أحمد منصور – محمد مجدى السيسى - محمد العاصى تصوير كريم عبد الكريم – خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

أخيرا خرج الجزء الثانى من تمثال رمسيس الثانى، بعد عدة أيام، من الإهانة التى تعرضت لها الرأس يوم الخميس الماضى، بعد إخراجها بالرافعة، فى منطقة سوق الخميس بالمطرية.

 

وخرج التمثال الأثرى وسط حالة من السعادة وزغاريد أهالى المنطقة وتصفيقهم، وحضر رفع التمثال بجانب الأثريين كل من قيادات وزارة الآثار وعلى رأسهم الدكتور خالد العنانى وزير الآثار ومشيرة خطاب مرشحة مصر لليونسكو ولجنة من البرلمان المصرى.

 

وأصر عدد من أهالى منطقة المطرية على التواجد فى محيط استخراج تمثال رمسيس الثانى من منطقة سوق الخميس الأثرية فى المطرية وهتفوا "مطرية.. مطرية"، وقال المواطنون بعدما طلبت منهم وزارة الآثار الابتعاد عن مكان استخراج التمثال: "مش هنمشى وهنتفرج وانتوا بتشيلوا جدنا رمسيس".

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (1)

وطالب أهالى منطقة المطرية الدكتور خالد العنانى وزير الآثار بعدم نقل تمثال رمسيس الثانى من منطقة سوق الخميس، وأن يقيموا له متحفا فى المنطقة بما يعود عليهم بتنمية اقتصادية.

 

من جانبه توجه إليهم الدكتور خالد العنانى وأخبرهم بأنهم أكثر الناس قدرة على حماية الآثار، لكنهم مضطرون لنقل التمثال للاهتمام به وترميمه.

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (2)

وقال الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، إنه تم تشكيل لجنة من أساتذة الآثار بجامعة القاهرة للتحقيق والتوصل لمعرفة إن كان انفصال رأس تمثال رمسيس عن جسده بسبب خطأ من البعثة المصرية الألمانية التى قامت باستخراجه أم أن هذا الكسر كان قديما.

 

وأضاف وزير الآثار أنه تم، أيضا، تحويل المسئولين عن ترك رأس التمثال للأطفال يعبثون به فى منطقة سوق الخميس الأثرية فى المطرية للتحقيق.

 

وطالب خالد العنانى الإعلام بالنظر إلى الجانب الإيجابى فى عملية استخراج التمثالين، لأن ذلك يكون فى صالح الوطن، فهذه الاكتشافات سيكون لها عائد مادى ونتاج اقتصادى وهو ما تحتاجه مصر هذه الفترة.

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (3)

وحرص عدد من نواب البرلمان على التقاط صور "سيلفى" مع تمثال رمسيس الثانى، عقب استخراجه الْيَوْمَ من منطقة المطرية، فى حضور وسائل الإعلام المحلية والغربية.

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (4)

ويشارك وفد برلمانى برئاسة أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، وسحر طلعت مصطفى رئيسة لجنة السياحة، وعضوية نادر مصطفى ولميس جابر ونشوى الديب ويوسف القعيد أعضاء لجنة الإعلام برفقة خالد العنانى وزير الآثار، بعملية الاستخراج.

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (5)

وقالت النائبة سحر طلعت مصطفى رئيس لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، إن تجول المسئولين الألمان وغيرهم من الأجانب، وممارسة عملهم فى منطقة شعبية مثل المطرية لاستخراج تمثال رمسيس، تعد بمثابة رسالة للعالم عن مقدار الأمان الموجود فى مصر، مشيرة إلى أن التمثال سيكون جاذبا للزائرين بعد عرضه فى المتحف المصرى.

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (6)

وأضافت "سحر طلعت" فى تصريح لـ"الْيَوْمَ السابع" على هامش عملية استخراج التمثال، الآن، أن حدث الْيَوْمَ لن يجذب السياحة مباشرة، لكنه سيساهم فيها بشكل كبير كوّن الإعلام الغربى مهتم بهذا الحدث، وأن نسبة مشاهدته فى ألمانيا ارتفعت جدا، ووصلت للمركز الرابع فى نسب المشاهدة فى الإعلام الألمانى.

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (7)

واعتبرت رئيسة لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، مشاركة وفد مجلس النواب فى هذا الحدث مهمة للغاية، نظرا لأهمية استخراج هذا الأثر.

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (8)

واعتبر أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، أن الجدل الذى شهدته مصر خلال الأيام الماضية حول طريقة استخراج رأس تمثال رمسيس الثانى، تتضمن مزايدات ساهمت فيها حملات "السوشيال ميديا" على حد تعبيره، كاشفاً عن حديث دار بينه وبين رئيس البعثة الألمانى الذى أشرف على استخراج رأس التمثال من منطقة المطرية، مفاده أن طريقة استخراجها كانت صحيحة.

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (9)

وأضاف "هيكل" أنه سأل رئيس البعثة عن وجود خطأ حدث خلال استخراج رأس التمثال، فأجابه بأن وزنها كان ثقيلا جدا بشكل لا يسمح إلا باستخراجها بتلك الطريقة، وأنها كانت غارقة فى المياه الجوفية، وأنه كلما حاولوا تجفيف المياه، تعود مرة أخرى بنفس الكمية بعد ساعة واحدة، متابعا: "رئيس البعثة قالى نصا الحمد لله أنا سعيد باللغة العربية".

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (10)

وتابع رئيس لجنة الإعلام: "لم أر هذا التواجد الإعلامى فى مصر منذ زمن طويل، وهذا الاهتمام يعكس اهتمام العالم كله بشكل يدعونا للتفكير فى كيفية استغلال هذا الحدث والتسويق له، ومفيش داعى نضيع وقتنا فى كلام فارغ"، مؤكدا أن التمثال خرج اليوم بشكل سليم جدا ولَم يتعرض لأى أضرار.

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (11)

واستنكر خالد العنانى وزير الآثار، الجدل الذى شهدته البلاد الأيام الماضية حول طريقة استخراج رأس تمثال رمسيس الثانى مؤخراً، مضيفا فى حديث جانبى له لعدد من النواب المشاركين الْيَوْمَ فى عملية انتشال التمثال: "عملنا ضجة لمدة 4 أيام ملهاش أى لزمة، والعالم كله فرحان إلا إحنا".

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (12)

يذكر أن البعثة عثرت على تمثالين فى محيط بقايا معبد الملك رمسيس الثانى الذى بناه فى رحاب معابد الشمس بمدينة أون القديمة، وأن البعثة عثرت على الجزء العلوى من تمثال بالحجم الطبيعى للملك سيتى الأول مصنوع من الحجر الجيرى بطول حوالى 80 سم، ويتميز بجودة الملامح والتفاصيل، أما التمثال الثانى فمن المرجح أن يكون للملك رمسيس الثانى وهو تمثال مكسور إلى أجزاء كبيرة الحجم من الكوارتزيت، ويبلغ طوله بالقاعدة حوالى ثمانية أمتار.

 
انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (13)
 

 

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (14)
 

 

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (15)
 

 

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (16)
 

 

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (17)
 
 
انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (18)
 

 

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (19)
 

 

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (20)
 

 

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (21)
 

 

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (22)
 

 

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (23)
 

 

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (24)
 

 

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (25)
 

 

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (26)
 

 

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (27)
 

 

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (28)
 

 

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (29)
 

 

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (30)
 

 

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (31)
 

 

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (32)
 

 

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (33)
 

 

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (34)
 

 

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (35)
 

 

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (36)
 
 
انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (1)
 

 

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (2)
 

 

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (3)
 

 

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (4)
 

 

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (5)
 

 

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (6)
 

 

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (7)
 

 

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (8)
 

 

انتشال تمثال رميسس الثاني من المطريه (9)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

بركة

غريبة

فرح وسعادة في كل العالم .. دراسات .. تحاليل .. وثائقيات .. استضافة متخصصين في علم المصريات .. أما عندنا فتشويه للحدث على يد اعلامنا الذي هو في معظمه سطحي أجوف لايملك معلومة أو ثقافة .. لذلك سلك اسهل طريق .. التشويش والتهويش والدوشة والهيافة .. ربي نسألك لاعلامنا الشفاء والصحوة والجدية ..

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed

اهانة

اللى ميعرفش يقول عدس متسيبوا الناس تشتغل فى حالها بلاش هبل بقا كل واحد فاشل عامل فيها خبير اثار ويقولك كان المفروض يتشال ازاى واحد اتفرج على فلم بيمسحوه بالريشة التراب من على تمثال اد الكف عايزهم يطلعوا ده زييه و مش شايف الحجم ولا الوزن ولا الميه المنفوع فيها من الالاف السنين ياناس ارحمونا بقا واشتغلوا ربنا يهدكم

عدد الردود 0

بواسطة:

محلاوي

رأي زاهي حواس

في سؤال الي الأثري القدير زاهي حواس عن طريقه استخراج الرأس. قال كلام كله احترام بأن هذه هي الطريقه السليمه للتعامل مع الأثار التي تكون غارقه في مياه جوفيه واحتمال أن تؤثر علي المنازل التي حولها لو تم سحبها بكمات كبيره يبقي الهري والشماته التي تطل علينا من إما حاقد أو غيور. والحاقد معروف والغيور من النجاح معروف ويبقي ايضا الشو الاعلامي من لجنه الثقافه والعلام بالبرلمان الذين ظهروا بكامل اعضائهم للتصوير. والسؤال لوزير الآثار. هل تم دعوه سفير المانيا في هذه الاحتفال. ولماذا لم يظهر في المؤتمر الصحفي معاك. علي الأقل ستتناقل وسائل الاعلام الدوليه حديثه عن الآثار المصريه في كل وسائلها

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed

جدو رمسيس

دة انتم بهدلتم جدو رمسيس ودلوقتى منقدرش نبعد عنة...

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري من أحفاد الفراعنه

أثارنا الخالده تعوم في مياه الصرف والمياه الجوفيه

بدون تعليق

عدد الردود 0

بواسطة:

ام هيثم

اتركوا تمثال رمسيس فى المطريه ياحكومة خفرع

المطريه مليئه بالاثار وجميع اثرياء المطريه والمقاولين اصبحوا أثراء فاحش من بيع الاثار والتماثيل فالاثار فى المطريه موجوده تحت الارض بمسافات قريبه جدا لا تتعدى 4 امتار فقط وجميع المسجلين الخطر مثل اولاد ابو عيده يملكون المليارات من بيع الاثار ويملكون ترسانه من الاسلحه الخفيفه والمتوسطه ويرهبون الاهالى ويستولون على الاراضى للتنقيب وبناء العمارات وهناك من المسئولين الفاسدين من يساندهم ويحصل على رشاوى بالملايين .

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed ali

ولا يوم من أيامك  يا رمسيس !

-

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرية

كشف أثري تاريخي وحضاري نفخر به أمام العالم كله

تحيا مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة