قبل أسبوعين فتح "اليوم السابع" ملف "إعمار السينما المصرية من جديد"، وتفعيل دور القوى الناعمة فى المد التنويرى والثقافى والاقتصادى، وطرحنا عددا من الأسئلة المشروعة حول أهمية هذه الصناعة فى الدول الأخرى مثل أمريكا والهند، وكيف كان حال السينما المصرية وقت الستينات، وكيف أصبحت الآن فى 2017، وذكرنا لماذا لا تتحرك الدولة لبناء مدينة شاملة للسينما بالاشتراك مع المستثمرين للنهوض بالصناعة واستعادة ريادتها مرة أخرى عربيًا وإفريقيًا؟.
مولانا
ومع تفاقم أزمة صناعة السينما ومشاكلها التى لا يسعى أى مسئول لحلها، يواصل "اليوم السابع" فتح الملف المهم والغائب عن الحكومة والبرلمان، وإن كان هناك دعم موجه للسينما من الحكومة قدره 50 مليونا، لكنه لم يصل إلى خزائنها، ويرجع المسئولون السبب وراء تأخر الدعم للبيروقراطية التى تحكم وتستحكم وتتحكم فى الموارد المالية بالوزارات والهيئات.
لكن ماذا لو أعدت الحكومة إحصائية عن السينما وعدد الأفلام التى يدفع بها المنتجون فى دور العرض كل موسم؟.. وما هى الأرقام التى تحققها هذه الأفلام؟.. ومقارنتها بفيلم أمريكى محدود الدخل، هل تعلم الحكومة أن النتيجة تصب فى صالح الفيلم الأمريكى إذ قورنت إيراداته بالأفلام المعروضة كلها.. هل تعلم الحكومة أن غرفة صناعة السينما لا تعلن عن الأرقام الحقيقية لإيرادات الأفلام لأنها لا تمتلكها؟.
مشهد من القرد بيتكلم
"اليوم السابع" يرصد بالأرقام حجم الإيراد اليومى للسينما المصرية، عن الأفلام التى تم طرحها من بداية عام 2017 وحتى الآن، إذ شهدت دور العرض طرح 10 أفلام هى "مولانا" بطولة عمرو سعد، قصة وحوار الكاتب الكبير إبراهيم عيسى، سيناريو وإخراج مجدى أحمد على، و"آخر ديك فى مصر" بطولة محمد رمضان، تأليف أيمن بهجت قمر، إخراج عمرو عرفة، و"القرد بيتكلم" بطولة عمرو واكد وأحمد الفيشاوى إخراج بيتر ميمى، و"يابانى أصلى" بطولة أحمد عيد وإخراج محمود كريم، و"القرموطى فى أرض النار" بطولة أحمد آدم، إخراج أحمد البدرى، و"فين قلبى" بطولة مصطفى قمر، إخراج إيهاب راضى، و"يا تهدى يا تعدى" بطولة آيتن عامر، محمد شاهين، إخراج خالد الحلفاوى، و"يوم من الأيام" بطولة محمود حميدة، تأليف وليد يوسف، إخراج محمد مصطفى، و"بشترى راجل" بطولة نيللى كريم، محمد ممدوح، إخراج محمد على، و"على معزة وإبراهيم" إخراج شريف البندارى.
مشهد من اخر ديك فى مصر
هذه الأفلام الـ10 والتى عرضت منذ بداية العام، بلغ إجمالى إيرادها 53 مليونًا، فيلم "مولانا" حقق منها 13 مليونا و100 ألف، وتلاه "القرد" بـ10 ملايين، وبعدهما "الديك" حقق 8 ملايين.. لكن كم جنيها تحققها السينما المصرية كإيراد يومى فى شباك التذاكر بعيدا عن الأيام الأولى للموسم؟.. المؤسف أن الأفلام المصرية تربح بضعة جنيهات قليلة يوميًا، ففى الأيام العادية يبلغ إيراد جميع الأفلام المطروحة من 270 ألفا، إلى 500 ألف، وفى يومى الخميس والجمعة "الويك إند" يتراوح بين 500 إلى 900 ألف.
بشترى راجل
وعلى سبيل المثال الرقمى للإيراد اليومى، بلغ إجمالى إيراد يوم الجمعة الماضى 514.467 ألف جنيه، وجاءت كالتالى: "بشترى راجل" حقق 189.574 ألف جنيه، و"القرد" 109.589 ألف جنيه و"الديك" 77,465 ألف جنيه و"يا تهدى" 25,278 ألف جنيه، و"يوم من الأيام" 9.728 الآف، و"يابانى" 43.192 ألف جنيه، و"القرموطى" 44.024 ألف جنيه، و"فين قلبى" 259 جنيها، و"على معزة" 12.555 ألف جنيه، وقبله الخميس حققت جميع الأفلام فى يوم واحد، 403,665، وهو رقم زهيد جدا أيضا، وجاءت الإيرادات على النحو التالى :"بشترى راجل" 155,441، و"القرد" 88,117 و"الديك" 63.175 و"يا تهدى" 18,409 و"يوم من الأيام" 7,187 و"يابانى" 26.962، و"القرموطى" 31,464 و"فين قلبى" 191 جنيها، و"على معزة" 10.150.
يابانى اصلى
وبعيدا عن يومى الويك إند، ربحت الأفلام المصرية 207 آلاف جنيه يوم الأربعاء الماضى، وجاءت كالتالى: "بشترى راجل" 71,597 و"القرد" 43,648 و"الديك" 31.960 و"يا تهدى" 9,025و"يوم من الأيام" 6,489 و"يابانى" 14,282، و"القرموطى" 21,975 و"فين قلبى" 92جنيها، و"على معزة" 7,299.
القرموطى
هذه الأرقام التى حققتها أفلام موسم منتصف العام، لا تقارن بأى حال من الأحوال بمواسم الأعياد (الفطر والأضحى) حيث يتزايد معدل الإيراد اليومى والأسبوعى، ويعد "الفطر والأضحى" هو الأهم بالنسبة لصناع السينما وملاك دور العرض السينمائية وكذلك النجوم الذين يحققون ربحا كبيرا، لكن رغم الأرقام التى يحققونها لم تشهد إقبالا شديدا كالذى كان يحدث فى الستينات والسبعينات والتى استمر عرضها أكثر من 30 أسبوعًا وحققت إيرادات كبيرة منها "أبى فوق الشجرة" للعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، ونادية لطفى، وميرفت أمين، إخراج حسين كمال، و"خلى بالك من زوزو" للسندريلا سعاد حسنى، إخراج حسن الإمام، و"رجب فوق صفيح ساخن" للزعيم عادل إمام، إخراج أحمد فؤاد، لكن الآن يستمر عرض الفيلم أياما وإذا نجح يستمر أسابيع قليلة بناء على رغبة الجمهور.
مشهد من يا تهدى يا تعدى
عدد من مديرى دور العرض يؤكدون لـ"اليوم السابع" أن أرقام الأفلام بعيدا عن موسم العيدين ضئيلة جدا، ولا تدر دخلا جيدًا، موضحين أن الجمهور يقبل على الأفلام الجديدة فور نزولها، وتحقق ربحها المحدود مع بداية الأسبوع الأول، ثم يبدأ معدل إيراد الفيلم فى الانخفاض تدريجيا عن الأيام الأولى، وأحيانا يزيد، بحسب سمعة العمل السينمائى.
يوم من الايام
وأضافوا :"مواسم العيد يحبها المنتج والنجم، وأيضا أصحاب دور العرض فهى التى تأتى بالتكلفة الحقيقية للفيلم، سواء الكبيرة والصغيرة، ولاحظ أن أعلى الايرادات يحققها النجوم فى الأعياد مثلا أحمد حلمى تجاوز الـ40 مليونا بفيلمه لف ودوران بموسم عيد الأضحى، وقبله محمد عادل إمام حقق 35 مليونا بفيلمه جحيم فى الهند فى موسم عيد الفطر، وأحمد السقا تجاوز الـ30 مليونا بفيلم الجزيرة فى عيد الأضحى".
فين قلبى
وفى المقابل نجد أن إيراد الفيلم الواحد فى السينما الأمريكية، فى يوم واحد، يحقق أرباح السنة كاملة فى مصر، حيث حقق فيلم "logan" بطولة هيو جاكمان فى أول يوم عرض له 33 مليون دولار وفى الثانى 31.3 مليون دولار وفي الثالث 24 مليون دولار وفي الرابع 7.2 مليون دولار وفى الخامس 8.6 مليون دولار وفى السادس 5.6 مليون دولار حسبما أكد موقع box office mojo، والفيلم أحداثه تدور حول محاولة قوى الشر السيطرة على فتاة تملك نفس القدرات الخارقة لشخصية "ولفرين" التى ظهرت بفيلم Xmen مما يدفعه للدفاع عنها، ويشارك فى بطولته بويد هولبروك ودوريس مورجادو وباتريك ستيوارت وستيفن ميرشانت ودافن كين واليزابيث رودريجيز وإليز نيل ولورين جروس ومن تأليف مايكل جرين وسكوت فرانك، ومن إخراج جيمس مانجولد.
logan
وتصدر أيضا فيلم " The LEGO Batman Movie" قائمة الأفلام الأعلى إيرادا فى 2017، إذ حقق فى أول أيام عرضه بأمريكا 14 مليون دولار وفى الثانى 23 مليون دولار وفى الثالث 15.5 مليون دولار وفى الرابع 2.7 مليون دولار وفى الخامس 5 ملايين دولار وبلغت مجمل إيراداته داخل أمريكا منذ طرحه 8 مارس الجارى 150.6 مليون دولار حتى الآن، العمل تدور أحداثه حول البطل الخارق بروس واين أو الرجل الوطواط، ويعرض فى أكثر من 40 دولة حول العالم.
The LEGO Batman Movie
وحقق فيلم "Split" بطولة النجم جيمس ماكفوى فى أول يوم عرض له 14.6 مليون دولار وفى الثانى 16.5 مليون دولار وفي الثالث 8.8 مليون دولار وفي الرابع 2.9 مليون دولار وفى الخامس 3.6 مليون دولار وفى السادس 2.8 مليون دولار وبلغت مجمل إيراداته داخل أمريكا منذ طرحه 20 يناير الماضى وحتى الآن 134.4 مليون دولار والفيلم يتناول حياة شخص مصاب بمرض الانفصام يقوم بخطف 3 فتيات واحتجازهم ويظهر ماكفوى بالعمل بأكثر من 23 شخصية مختلفة وتحاول الفتيات الهرب، ولكنهم يعانون بسبب شخصياته المعقدة، ويشارك فى بطولة العمل سيباستيان ارسليس وأميرة بريجز وبيتى باكلى وايزى كوفى وناكى ديلارد ودان فينك وجيروم جالمان وكاش كوينز و روزمارى هوارد ومن إخراج وتأليف M. Night Shyamalan.
وكما تحقق أفلام هوليوود ايرادا كبيرا فى دور العرض الأوربية، تتصدر أيضا فى السينمات المصرية ففيلم Fifty Shades Darkerبطولة داكوتا جونسون وجيمس دورنان الذى وصلت إيراداته إلى 111 مليون دولار داخل أمريكا فقط، حقق فى السينمات المصرية إيرادا بلغ 54.9 ألف دولار أى ما يعادل 934.4 ألف جنيه مصرى، والعمل هو الجزء الثانى من فيلم Fifty Shades Of Grey، والذى أثار ردود أفعال قوية بعد عرضه نظرًا لأنه يتضمن العديد من المشاهد السادية بين بطلى العمل النجمة داكوتا جونسون التى تجسد دور أنستازيا ستيل، والنجم جيمى دورنان مجسدًا دور كرستينى جراى.
Minions
أيضا فيلم Age of Ultron : Avengersحقق إيرادات وصلت 459 مليون دولار فى أمريكا وبلغت إيراداته فى السوق المصرى 1.2 مليون دولار أى ما يعادل 20 مليون جنيه مصرى، وحقق هذا العمل على مستوى العالم مليار و405 مليون دولار، والفيلم يقوم ببطولته سكارليت جوهانسون وكريس هيمسوورث وكوبى سمولدرز وآرون جونسن وروبرت داونى جونير وصامويل جاكسون ودون شيدل ومن تأليف ستان لى ومن إخراج جيس ويتون، وتدور أحداثه حول معركة العصر بين الـrobot المعروفة باسم أولترون والأبطال الخارقين، وهى المعركة التى تحدد مصير العالم وتمنع زوال البشرية.
وبلغ إيراد فيلم الرسوم المتحركة " Minions" فى أمريكا 336 مليون دولار وحقق فى السوق المصرى 185.9 ألف دولار أى ما يعادل 3 مليون و161 ألف جنيه، وبلغت مجمل إيراداته عالميا مليار و159 مليون دولار، والعمل شاركت فيه ساندرا بولوك بصوتها فى أداء شخصية الشريرة سكارليت أوفركيل كما شارك جون هام بصوته فى أداء شخصية زوجها المخترع هير أوفركيل، وحقق فيلم " Jurassic Worldفى أمريكا 652.2 مليون دولار وفى السوق المصرى 608 ألف دولار أى ما يعادل 10.3 مليون جنيه سلسلة "Jurassic World " تفترض وجود عالم الديناصورات وتُظهر الخطر الذى تحمله للبشرية.
افلام 2017
السينما المصرية لازالت تواجه خطرا كبيرا، يتوجب تدخل الدولة الفورى، لإنقاذ ما تبقى من صناعة كانت يوما ما، ثان مصادر الدخل للبلد بعد القطن والمحاصيل الزراعية.
عدد الردود 0
بواسطة:
ناقد سينمائي
ابحث عن سعر التذكرة
حينما تكون تذكرة المسرح بخمسين جنيه وتذكرة السينما ب 60 واحيانا 75 واحيانا 100 لا تبحث عن الإيراد فكيف لأسرة متوسطة الحال مكونة من اربع افراد أن تدفع مايعادل 1/8 دخلها لحضور فيلم سينمائي ؟ حينما ادخل دور السينما في الأيام العادية اجد ان القاعة لايوجد بها اشخاص يزيدون عن اصابع اليدين وهذه تعتبر خسارة فادحة لماذا لا يتم تنظيم حفلات لطلبة المدارس والجامعات والشركات العامة والخاصة بأسعار مخفضة جدا تصل الى 25 % من سعر التذكرة في ايام الأجازات وتكون ايام الثلاثا والأربعاء من كل اسبوع فهذا يؤدي الى انعاش السوق السينمائي وانقاذ دور العرض السينمائي من الإفلاس وزيادة الدور التوعوي للسينما وربما التأثير الإيجابي على ظهور طائفة جديدة من الجمهور تسعى لمشاهدة افلام سينمائية حقيقية لا يوجد بها اي مشاهد مبتذلة او دخيلة على البناء الدرامي للفيلم.
عدد الردود 0
بواسطة:
Morad
مالك و هوليوود
ياعم الأسطى مالك إنت و السينما الأمريكية إنت تقارن نفسك بأقرانك ، قارن نفسك بسينما ينجلاديش ، و الله كثير على سينما الهيافه ، ياراجل السينما الأفريقية أفضل حالا ورجالا من سينما المتخاذلين المصفقين والمحرضين على الخراب ، يا أسطى بلا خيبه وو كسه ولا لساك مصدق إن فيه عندك سينما ، هههههها .
عدد الردود 0
بواسطة:
طارق
السينما في مصر
أي صناعة التي تتحدثون عنها . الشباب والمراهقيم هم بالفعل الذين دخلوا الخطر ، في مصر لا يوجد سينما وإنما يوجد ابتزال ووقاحة وتعري (والبعض من المفترض أنهم يحملون في خانة النوع " ذكر" ) تجدهم يرقصون كالنساء ويقفون وراء الراقصات والترعي أصبح هو العامل الرئيسي لنجاح أي فيلم فهذا ما يستقطب الشباب . 1 - العري والابتزال . 2 - الرقص الفاضح . 3 - البلطجة . 4 - المخدرات . 5 - الأغاني الهابطة وصاحب بيتصاحب ..... . كل هذه عوامل تؤدي لنجاح سينما السبكي وأمثاله وبالمقابل تدر مليارات الجنيهات على المنتجين ولكن هل يا ترى المليارات ستنفعهم في القبور ووقت الحساب . وقت ان يحاسبوا على كل ما انفقوا من أجل دخوله كل بيت وتدمير الشباب والبنات . القبور لا تعرف مليارات ولكن لها حساب آخر سوف يعلمه هؤلاء المخربون .
عدد الردود 0
بواسطة:
محمد
مهم
مقال وتحليل قوى ، واقول لكاتبى التحليل ان الازمة ليست فى التمويل فقط ولكن فى انعدام المواهب وكاريزما النجوم ، وانتم استشهدتم بافلام صمدت اسابيع وشهور ف السينما لأن نجومها لهم كاريزما وجماهيرية انت بتتكلم عن عبد الحليم وعادل امام وغيرهم تقدر تقولى مين دلوقت له كاريزما ولا بيقدم حاجه جديدة وممتعة ؟ قبل الدعم المادى للسينما مطلوب دعم فنى ومواهب !