"خسائر الهيئات الاقتصادية" حائرة تحت القبة.. اللجنة الاقتصادية تطالب بسرعة تشكيل لجنة تقصى حقائق لمواجهتها..والخطة والموازنة ترفض وتؤكد : لا تحتاج وأسباب الأزمة معروفة وتتطلب تدخل الحكومة

الثلاثاء، 14 مارس 2017 01:40 م
 "خسائر الهيئات الاقتصادية" حائرة تحت القبة.. اللجنة الاقتصادية تطالب بسرعة تشكيل لجنة تقصى حقائق لمواجهتها..والخطة والموازنة ترفض وتؤكد  : لا تحتاج وأسباب الأزمة معروفة وتتطلب تدخل الحكومة مجلس النواب - أرشيفية
كتب مصطفى السيد - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشغل خسائر الهيئات الاقتصادية ، اهتمام كبير من جانب نواب البرلمان خلال مناقشة تقارير الحساب الختامى لموازنة 2014-2015 أمس الأثنين ، إلا أن آلية مواجهة تلك الخسائر اختلفت بين اللجان النوعية بالمجلس، حيث أثار مطلب أحد النواب خلال الجلسة العامة بتشكيل لجنة تقصى حقائق حول خسائر تلك الهيئات، انقسام حاد بين نواب البرلمان، بين من يؤكد أهميتها وضرورة تشكيلها، وتنظيم زيارات ميدانية لعدد من الشركات الحكومية، بينما رأى آخرون عدم جدواها ، نظرا لأن أسباب الخسائر معروفة، وتتطلب حلول مبتكرة من الحكومة لمواجهتها .


 

ياسر عمر: لا نحتاج لجان تقصى حقائق بل نحتاج إلى إعادة هيكلة
 

في البداية قال النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، إن خسائر الهيئات الاقتصادية لا تحتاج لتشكيل لجنة تقصى حقائق، بل تحتاج إلى إعادة هيكلة والنظر العامة فى الوقت الذى تخسر فى تلك الهيئات خسائر ضخمة.

 

وأوضح وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن تشكيل لجنة تقصى حقائق يكون فى الأشياء غير معروفة أسباب خسائرها، ولكن خسائر الهيئات الاقتصادية معروفة للجماعة ، وتتطلب مقترحات مبتكرة من الحكومة ، وتطوير المؤسسات القديمة، واستخدام أساليب حديثة فى إدارة تلك الشركات والهيئات.


 

أشرف العربى يؤيد تشكيل لجان تقصى حقائق: الأمر يتطلب اجراءات سريعة للإنقاذ
 

فى المقابل قال النائب أشرف العربى، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إنه يؤيد بشدة تشكيل لجنة تقصى حقائق برلمانية للوقوف على أسباب خسارة الهيئات الاقتصادية ودراسة كيفية النهوض بها، موضحا أن هذه مهمة لجنة الخطة والموازنة، ولا يوجد ما يمنع مشاركة اللجنة الاقتصادية معها.

 

وأشار عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إلى أن  هذه اللجنة سيكون دورها فى مراجعة أوضاع الهيئات الاقتصادية ، ومناقشة الحسابات الختامية الخاصة بها، موضحا أن الأمر يتطلب سرعة اتخاذ إجراءات لإنقاذ الهيئات الاقتصادية من خسائرها المتلاحقة.


 

عمرو الجوهرى تقدمت بأكثر من طلب لتشكيل هذه اللجان
 

وفى ذات السياق رحب عمرو الجوهرى وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، بتشكيل لجنة تقصى حقائق برلمانية للوقوف على أسباب خسائر الهيئات الاقتصادية، مضيفا أنه قد تقدم أكثر من مرة بطلب إحاطة فى هذا الشأن لمعرفة أسباب الخسائر وحجمها وكيفية التطوير هذه الشركات.

 

وأوضح "الجوهرى"، أنه اذا شكلت اللجنة ستكون بادرة جيدة من البرلمان للمساعدة، وتنظيم زيارات للشركات لتحديد حجم الخسائر، وكيفية النهوض بالشركات، وامكانية الاستعانة بالخبرات الأجنبية، لعلاج هذه المشاكل ومعرفة نقاط الضعف وعلاجها

 

 

محمود الصعيدى: لابد من تحويل تلك الهيئات إلى "رابحة" 
 

بدوره قال محمود الصعيدى، عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، إن التحقيق فى خسائر الهيئات الاقتصادية هو أمر فى غاية الأهمية والضرورة، فى ظل استمرار تلك الخسائر، مؤكدا ضرورة تحويل تلك الهيئات إلى رابحة من أجل تقليل عجز الموازنة.

 

وأضاف عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، أنه إذا كانت لجنة تقصى الحقائق، ستساهم فى حل أزمة الهيئات الاقتصادية فلا بد من تشكيلها ، ويكون هناك تعاون جاد بين البرلمان والحكومة للمساهمة فى تعويض تلك الخسائر.

 

كان النائب محمد الشورى، طالب الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، طالب بتشكيل لجنة تقصى حقائق برلمانية للوقوف على أسباب خسارة الهيئات الاقتصادية ودراسة كيفية النهوض بها.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة