"تأسيسية الإعلاميين" تنتهى من وضع شروط العضوية بالنقابة.. تعلن تشكيل لجان استماع تضم 60 شخصية بشأن ميثاق الشرف الإعلامى.. وتخصيص مقر فى ماسبيرو للتقدم باستمارات العضوية

الأربعاء، 15 مارس 2017 03:28 ص
"تأسيسية الإعلاميين" تنتهى من وضع شروط العضوية بالنقابة.. تعلن تشكيل لجان استماع تضم 60 شخصية بشأن ميثاق الشرف الإعلامى.. وتخصيص مقر فى ماسبيرو للتقدم باستمارات العضوية تدشين نقابة الاعلاميين
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهت اللجنة التأسيسية المشكلة من قبل مجلس الوزراء لمباشرة إجراءات تأسيس نقابة الإعلاميين، من وضع شروط العضوية ورسوم الاشتراك فى النقابة، معلنة عن تخصيص مقر للاشتراكات فى مبنى اتحاد الاذاعة والتليفزيون، وآخر فى مدينة الانتاج الاعلامى ومقر فى قنوات الاقاليم.

 

وجاء فى الشروط التى حددتها اللجنة هو أن يكون عمل المتقدم للعضوية الأصلى، الإعلام المرئى والمسوع أو مهنته الرئيسية، وأن يكون حاصلا على مؤهل عالى، ويقيد بجدول تحت التدريب بعد أن يمضى عامين كاملين بتعاقد معتمد من إحدى المؤسسات الإعلامية المرئية والمسموعة العامة والمعتمدة فى المجال، وأن تخضع لقانون الاستثمار المصرى، أما بالنسبة لخريجى كليات الإعلام يقتصر التدريب لعام واحد.

 

كما شملت شروط العضوية : أن يحصل على العضوية كل إعلامى مصرى يعمل لدى وسيلة إعلامية عربية أو أجنبية معتمدة تتوافق مع المعايير المهنية والوطنية القومية، بما لا يتعارض مع ميثاق الشرف الإعلامى- ورسم العضوية 1500 دولار، وتقدر قيمة الاشتراك السنوى بـ 250 دولار.

 

ويحصل على العضوية العاملة للنقابة كل من (المذيع- مقدم البرامج- المحرر -المخرج -المراسل- المعد- المندوب المحرر- المترجم) وذلك وفقا لما جاء بالمادة رقم واحد فى القانون.

 

أما بالنسبة للإعلاميين العرب والأجانب العاملين فى الإعلام المصرى فقد حددت اللجنة التأسيسية، منحهم تصاريح بالعملة الأجنبية تقدر قيمتها 5% من قيمة التعاقد، أو 5000 دولار كحد أدنى لموسم التعاقد الواحد.

 

وشملت شروط العضوية بنقابة الإعلاميين، من يكون عضوًا بنقابة مهنية أخرى لا يحصل على العضوية العاملة ولكن يحق له الحصول على عضوية النقابة كمنتسب، ويحصل عليها العضوية العاملة إذا تنازل عضويته العاملة بالنقابات الأخرى،أما بالنسبة للإعلامين الذين انتهت خدمتهم فقد قررت اللجنة التأسيسية تخفيض رسم العضوية من 1000 إلى 300 جنيه، والاشتراك السنوى من 250 إلى 150 جنيها.

 

ومن جانبه، قال الإعلامى حمدى الكنيسى رئيس نقابة الإعلاميين تحت التأسيس، إن اللجنة التأسيسية المشكلة من قبل مجلس الوزراء لمباشرة إجراءات تأسيس نقابة الإعلاميين، اعتمدت الشكل النهائى لاستمارة العضوية وبادج النقابة.

 

وأضاف الكنيسى، لـ"اليوم السابع"، أنه لم يتم تحديد مقر للنقابة حتى الآن، لافتًا إلى أن اللجنة ستواصل اجتماعتها السبت المقبل بمبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون، معلنا عن عقد مؤتمر صحفى للإعلان عن الشروط النهائية للاشتراك فى النقابة خلال الأيام القليلة القادمة.

 

وأشار رئيس نقابة الإعلاميين تحت التأسيس، إلى أنه سيتم تخصيص مقر للاشتراك فى عضوية النقابة فى مبنى اتحاد الاذاعة والتليفزيون، ومقر آخر بمدينة الإنتاج الإعلامى، بالإضافة إلى مقرات بقنوات الأقاليم.

 

وأعلنت الإعلامية سهام صالح عضو اللجنة التأسيسية المشكلة من قبل مجلس الوزراء لمباشرة اجراءات تأسيس نقابة الاعلاميين، عن تشكيل لجان استماع يشارك فيها أكثر من 60 شخصية إعلامية بشأن ميثاق الشرف الإعلامى ومدونة السلوك المهنى.

وأوضحت سهام صالح فى تصريح لـ"اليوم السابع"،أن من بين الشخصيات الاعلامية التى ستشارك فى لجان الاستماع كلا من الدكتور حسن أمين ومحمد عبد المتعال والإعلامى شريف عامر والإعلامى أسامة كمال، لافتة إلى أن اللجنة ستعقد أكثر من جلسة فى هذا الامر خلال المرحلة القادمة.

ونوهت الإعلامية سهام صالح عضو اللجنة التأسيسية المشكلة من قبل مجلس الوزراء لمباشرة اجراءات تأسيس نقابة الاعلاميين، إلى أن هم اللجنة الأكبر خلال الست شهور هو إعداد ميثاق الشرف الإعلامى وتشكيل لجنة القيد ومباشرة أعمالها وانضمام الأعضاء.

 

ومن المقرر أن يشكل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بقرار من رئيس الجمهورية من ثلاثة عشر عضوا على الوجه الآتى: رئيس المجلس يختاره رئيس الجمهورية، ونائب لرئيس مجلس الدولة يختاره المجلس الخاص للشئون الإدارية بمجلس الدولة، ورئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، وممثل عن الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات يختاره رئيس مجلس إدارة الجهاز، واثنان من الصحفيين يختارهما مجلس نقابة الصحفيين من غير أعضائه، واثنان من الإعلاميين يختارهما مجلس نقابة الإعلاميين من غير أعضائه، واثنان من الشخصيات العامة وذوى الخبرة يختارهما رئيس الجمهورية، واثنان من الشخصيات العامة وذوى الخبرة يختارهما مجلس النواب من غير أعضائه، وممثل عن المجلس الأعلى للجامعات من أساتذة الصحافة والإعلام العاملين بالجامعات المصرية.

وتشكل الهيئة الوطنية للإعلام بقرار من رئيس الجمهورية من 13 عضوا، وهم: رئيس الهيئة، يختاره رئيس الجمهورية، ونائب لرئيس مجلس الدولة يختاره المجلس الخاص للشئون الإدارية بمجلس الدولة، وممثل عن وزارة المالية يختاره وزير المالية، وممثل عن الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، وأستاذ فى الإعلام من بين ثلاثة مرشحين يختارهم المجلس الأعلى للجامعات، وممثلان لنقابة الإعلاميين يختارهما مجلس النقابة من غير أعضائه، وممثل عن النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والإعلام من غير أعضائه، وثلاثة من ذوى الخبرة والشخصيات العامة يختارهم رئيس الجمهورية، واثنان من ذوى الخبرة والشخصيات العامة يختارهما مكتب مجلس النواب من غير أعضاء المجلس.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة