أكرم القصاص - علا الشافعي

ماذا تقول الصحف العالمية اليوم: تعيين مصرية فى منصب أمنى رفيع بالبيت الأبيض.. دعوات لمقاطعة "نايكى" بعد إعلانها عن ملابس رياضية للمحجبات.. وإعلانات فى إسبانيا تحث المسلمين على الزواج من إسبانيات

الخميس، 16 مارس 2017 02:47 م
ماذا تقول الصحف العالمية اليوم: تعيين مصرية فى منصب أمنى رفيع بالبيت الأبيض.. دعوات لمقاطعة "نايكى" بعد إعلانها عن ملابس رياضية للمحجبات.. وإعلانات فى إسبانيا تحث المسلمين على الزواج من إسبانيات ملابس رياضية للمحجبات
كتبت: إنجى مجدى - إسراء أحمد فؤاد - فاطمة شوقى - حنان فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم الخميس، بعدد من القضايا الإقليمية والدولية، حيث ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن مستشار الأمن القومى الأمريكى الجنرال إتش.آر. ماكماستر، أعلن تعيين الأمريكية من أصل مصرى، دينا حبيب باول، مساعدة له وهو المنصب الذى يعنى توليها الإشراف على الإستراتيجية والتنسيق بين الأجهزة الدبلوماسية والعسكرية والاستخبارات الأمريكية، مع الاحتفاظ بدورها كمستشارة للرئيس الأمريكى لشئون المبادرات الاقتصادية.

 

وعلى الرغم من أن باول، الأمريكية التى ولدت فى مصر لأبوين مصريين قبل أن تهاجر عائلتها للولايات المتحدة فى السبعينيات، ليس لديها خبرة واسعة فى قضايا الأمن القومى، إلا أنها أمضت 15 عاما من العمل لدى الإدارات الأمريكية، فضلا عن عملها فى القطاع الخاص ولديها شبكة واسعة من الاتصالات، بحسب الصحيفة.

 

وتقول الصحيفة إن خبرة باول من العمل عبر العديد من الدوائر الحكومية ربما يكون نافعا لإدارة بدأت بداية صعبة. وقال مايكل أنتون، المتحدث باسم مجلس الأمن القومى "إن الجنرال ماكماستر يفهم أن واحدة من الأمور الهامة على نحو خاص، هى التنسيق بين الوكالات الأمريكية وهى المهمة التى تتطلب والحصول موهبة رفيعة المستوى وشخص ذى نفوذ حقيقي"، مضيفا أن خبرة باول فى القطاع الخاص والعام ستكون هامة.

 

وفى الشأن ذاته، ذكر دبلوماسيون تحدثوا لشبكة "CBS News" أن باول وجارد كوشنير، صهر الرئيس دونالد ترامب، سيشاركان بشكل مباشر فى تطوير العلاقات الثنائية بين السعودية والولايات المتحدة. مشيرة إلى ان حضور دينا باول لقاء المكتب البيضاوى بين ترامب والأمير محمد بن سلمان، نائب ولى العهد السعودى، الثلاثاء الماضى، جذب إليها أنظار وسائل الإعلام.

 

الصحف الإسبانية تبرز قصة الراقص مع الكلاب

فيما أبرزت الصحف الإسبانية العديد من الموضوعات ، أهمها قصة الراقص مع الكلاب ، فسلطت صحيفة بوث بوبولى الإسبانية الضوء على الطفل المصرى عبد الرحمن فكرى، الذى انفردت بقصته الزميلة منة الله حمدى، صحفية "اليوم السابع"، بعدما أصبح عبد الرحمن حديث العديد من وسائل الإعلام والفضائيات ونال الكثير من التعاطف، وقالت إن هذا الطفل بلا مأوى يتجول فى المدينة وحيدا ولم يجد سوى الكلاب ليشعر معها بالأمان والصحبة، ونقلت عن "اليوم السابع" قوله إنه حريص على متابعة فريق ريال مدريد الإسبانى، وأنه لديه قميص لريال مدريد الذى يعتبره "الكنز الوحيد الذى يمتلكه".

 

أما صحيفة كرونيكا إسبانيول فقالت إن فى برشلونة خاصة فى منطقة رافال انتشرت الإعلانات الملصقة فى جميع الشوارع والتى تحث المسلمين على الزواج من الإسبانيات وتحولهن إلى الدين الإسلامى، مشيرة إلى أن جماعة فى إسبانيا تدعى"استعادة قداسة الأندلس" فى إشارة إلى جميع الأراضى الإيبيرية التى كانت تحت الحكم الإسلامى، كما أنها أطلقت صفحة على موقع فيسبوك ولديها الآن أكثر من 40 ألف متابع وتقول "إن الأندلس هى أرض للمسلمين ولذلك فإنها تناضل من أجل عودتها إلى الحكم الإسلامى".

 

وقالت قناة اسبان تى فى إن السلطات الإسبانية أعلنت العثور على ترسانة أسلحة تكفى جيشا كاملة للحرب، من 10 آلاف بندقية و400 قنبلة يدورية ومدافع هاوتزر، وقامت باعتقال 5 أشخاص، وأنقذت إسبانيا وفرنسا وبلجيكا من الإغراق بالأسلحة.

 

دعوات لمقاطعة "نايكى" بعد إعلانها عن ملابس رياضية للمحجبات

وفى بريطانيا، جمعت صحيفة الإندبندنت نماذج لدعوات لمقاطعة شركة "نايكى" الأمريكية على مواقع التواصل الاجتماعى بعد نشرها إعلان للملابس الرياضية للمحجبات الأسبوع الماضى، تحت دعوى مساهمتها فى "قمع المرأة".

 

وقامت بتصميم الملابس الجديدة، والتى ستطرح بالأسواق فى ربيع العام القادم، زهرة لارى وآمنة الحداد.

 

وقالت @Ptkay على موقع تويتر: "لن أشترى أى شيء من نايكى مرة أخرى! طمعهم فى المال كبير لدرجة استيعاب المسلمين؟ لا للشريعة فى أمريكا! قاطع نايكى"، وقال @realKenney: "مبروك لنايكى على تطبيع قمع المرأة من خلال الحجاب الرياضى. مقزز"..

 

ومن جانبها، قالت المصممة آمنة الحداد على موقع انستجرام: "أنا أتفهم إن هناك ردود فعل متنوعة إزاء إطلاق نايكى لملابس للمحجبات فى هذه التوقيت. من وجهة نظرى كرياضية سابقة تنافست بالحجاب، لم تر الماركات الكبيرة حاجة السوق له فى الماضى لأنه كان لا يتمتع بشعبية ولم يكن التمرين والتدريب والتنافس بالحجاب منتشرا".

 

وأضافت: "إنها ظاهرة قريبة أن المزيد من النساء يعبرن عن حاجتهن له والمزيد من الرياضيات المحترفات حاربن من أجل التنافس بغطاء الرأس والمساواة فى الملعب. نحن تصدرنا العناوين الإخبارية ولم يعد من الممكن تجاهلنا".

 

وقال متحدث باسم نايكى للإندبندنت: "عندما تحدثنا للناس فى المنطقة، قالوا لنا إن هذا شيء يريدونه وبحاجة إليه... نحن عملنا مع مجموعة متنوعة من المحجبات لاختبار المنتج والحصول على تقييم له وسعينا للرأى الاحترافى لأنصار (الزى) والمجتمع المحلى لتقديم النصح بشأن التصميم واحتياجات المنطقة.

 

التيار المحافظ يخوض الانتخابات بهدف هزيمة روحانى

بينما ركزت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الخميس، على تقارير بشأن الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها فى مايو المقبل، والمرشحين المحتملين والخريطة الانتخابية.

 

وكشفت صحيفة شرق الإصلاحية خطة التيار المحافظ لخوض الانتخابات، وقالت إن الأصوليين سوف يخوضون هذه الانتخابات بهدف خفض الأصوات فى سلة المرشح الاصلاحى حسن روحانى، وبالتالى هزيمته ليكون رئيسا ذات ولاية واحدة.

 

ومن أجل تحقيق هذا الهدف، أسسوا ائتلاف "الجبهة الشعبية لقوى الثورة" كى يخرج منها مرشح واحد، وبحسب الصحيفة أن هذا الائتلاف الأصولى فشل فى الإجماع على مرشح واحد، بسبب ضغوط الجناح اليمينى التقليدى (حزب مؤتلفة).

 

وقالت الصحيفة إن هذا الحزب استطاع أن يجلب موافقة الائتلاف المحافظ لإضافة مرشحه "مصطفى مير سليم" على قوائم مرشحيه.. وبحسب الصحيفة فإن الحزب يصر على الاحتفاظ بمرشحه حتى نهاية المنافسة الانتخابية.

 

ويرى المرشح مير سليم أن تعدد مرشحى التيار الأصولى سيجعل الانتخابات تأول لمرحلة ثانية، وهنا سيتمكن الاصوليون من هزيمة روحانى من خلال الاجماع على مرشح واحد، بحسب تعبيره.

 

وأشارت الصحيفة إلى اعلان عزت الله ضرغامى مدير التلفزيون الأسبق قبول خوض الانتخابات على قوائم هذا الائتلاف المحافظ، مؤكدة على خوض المرشحين المحتملان سعيد جليلى أمين مجلس الأمن القومى السابق وميرسليم للمعترك الانتخابى.

 

أما عن "جبهة الصمود" المحافظة قالت الصحيفة أنها ستنفصل عن ائتلاف "الجبهة الشعبية لقوى الثورة"، مشيرة إلى أنها رفضت تقديم مرشحين خاضوا الانتخابات الرئاسية فى الماضى، وقالت سيكون لهذه الجبهة مرشحها، مرجحة "مهرداد بذرباش" نائب رئيس البرلمان سابقاً.

 

وقالت الصحيفة إن محسن رضائى مرشح سابق للرئاسة، يعد أحد الخيارات الأخرى أمام الائتلاف المحافظ، ورجل الدين ابراهيم رئيسى سادن الروضة الرضوية فى مدينة مشهد، الذى رفض طلب هذا الائتلاف للترشح، مشيرة إلى أن محمد باقر قاليباف رئيس بلدية طهران لن يكون أمامه هو الأخر فرص للترشح على قوائم هذا الائتلاف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة