وزير الخارجية التركى: أوروبا مقبلة على "حروب دينية" رغم خسارة فيلدرز

الخميس، 16 مارس 2017 03:23 م
وزير الخارجية التركى: أوروبا مقبلة على "حروب دينية" رغم خسارة فيلدرز وزير الخارجية التركى مولود تشاووش
أنقرة (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير الخارجية التركى مولود تشاووش أوغلو اليوم الخميس إن كل الأحزاب الهولندية التى نافست خيرت فيلدرز، السياسى الهولندى المناهض للإسلام، فى الانتخابات الهولندية تشاركه آراءه وإن تلك الأفكار تدفع أوروبا نحو "حروب دينية" بغض النظر عن خسارته فى الانتخابات.

ودرأ رئيس الوزراء الهولندى المنتمى ليمين الوسط مارك روته التحدى الذى مثله فيلدرز بتحقيقه فوزا كبيرا عليه فى الانتخابات وهو ما لاقى ترحيبا واسعا فى أنحاء أوروبا من قبل حكومات تواجه صعودا للنزعة القومية ،لكن رد فعل أنقرة جاء أقل تفاؤلا. ودخلت أنقرة فى خلاف عميق مع هولندا التى منعت وزيرين تركيين من التحدث فى تجمعات للأتراك المقيمين فى هولندا.

وقال تشاووش أوغلو "الكثير من الأحزاب حصلت على نسب متقاربة من الأصوات. حصل كثير من الأحزاب على 17 فى المئة و20 لكنها كلها تتشابه."، وأضاف "لا فرق بين عقلية خيرت فيلدرز والديمقراطيين الاشتراكيين فى هولندا. لديهم العقلية ذاتها... هذه العقلية تأخذ أوروبا نحو الهاوية. وقريبا ربما تندلع حروب دينية وستبدأ فى أوروبا."

وعلقت تركيا يوم الاثنين علاقاتها الرفيعة المستوى مع هولندا التى منعت لأسباب تتعلق بسلامة المواطنين وزيرين تركيين من مخاطبة أتراك مغتربين فى إطار حملة للترويج لاستفتاء ربما يمنح إردوغان صلاحيات جديدة واسعة النطاق، واتهم إردوغان، الذى يعول كثيرا على دعم الأتراك المغتربين له خلال الاستفتاء المقرر إجراؤه يوم 16 أبريل نيسان، حكومة هولندا بالتصرف مثل "فلول النازيين".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة