انقذوا آثار النوبة.. مسئولون بأسوان يعرضون مشكلاتهم لوفد برلمانى.. ويؤكدون: الكثبان الرملية غطت المعابد والمتاحف.. وميزانية الفنون التشكيلية 5 آلاف جنيه.. والنواب: "دا تهريج".. ويعدون برفع الأمر للحكومة

الجمعة، 17 مارس 2017 05:00 ص
انقذوا آثار النوبة.. مسئولون بأسوان يعرضون مشكلاتهم لوفد برلمانى.. ويؤكدون: الكثبان الرملية غطت المعابد والمتاحف.. وميزانية الفنون التشكيلية 5 آلاف جنيه.. والنواب: "دا تهريج".. ويعدون برفع الأمر للحكومة النائب يس عبد الصبور
كتب- محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- وكيل وزارة الثقافة: نصيب كل مركز ثقافى من الميزانية كرستين رسم وقلم رصاص

_ مشارك يثير مشكلة مساكن الأوقاف.. ونائب يعد بالتواصل مع رئيس الهيئة للبحث عن حل

_ قيادة حزبية تطالب بإنشاء دار أوبرا بأسوان.. وآخر يطالب باسترجاع معبد دابود من المدريد

_ الحضور طالبوا بنقل صندوق إنقاذ الآثار من القاهرة لأسوان

نظمت لجنة الثقافة والإعلام والآثار زيارة ميدانية فى وقت متأخر من أمس الخميس، إلى قصر ثقافة محافظة أسوان، ضمن زيارة تمتد حتى الأحد المقبل لعدد من المواقع الأثرية، فى ضوء طلب إحاطه مُقدم من النائب يس عبد الصبور بشأن ما وصفه بالإهمال الذى ضرب عدد من المقاصد السياحية هناك، واستمع وفد اللجنة لقيادات المحافظة ومشاكلهم فى هذا الشأن.

وكيل وزارة الثقافة بالمحافظة: ميزانية الفنون التشكيلية 5 آلاف جنيه فى العام

استقبل محمد إدريس وكيل وزارة الثقافة بالمحافظة الوفد البرلمانى، شاكياً من قلة الموارد فى دعم أوضاع الثقافة والنهوض بها، مضيفاً: "ميزانية المواد الخام للفنون التشكيلية 5 آلاف جنية فى العام الواحد، أى أن نصيب كل مركز منها كرستين رسم وقلم رصاص، وأنا أتمنى أن تكون ميزانية الأنشطة للوزارة مقاربة لميزانية وزارة الشباب والرياضة".

ودعا "إدريس" أعضاء لجنة الثقافة والإعلام والآثار، بضرورة وضع رؤية نحو دعم موازنة الثقافة فى محافظة أسوان، مشيرا إلى أن العمالة تتناقص عام بعد عام، متابعاً: "كثيرون يخرجون على المعاش دون تعيين جدد، ونحن فى حاجة إلى مبدعين أكثر من موظفين"، معلناً فى سياق آخر سعى الوزارة لعمل المركز الثقافى العالمى بمدينة أبوسمبل، لافتاً إلى أنه سيكون بوابة إفريقيا الثقافية.

نشوى الديب تصف موازنة الثقافة بأسوان بـ"التهريج".. وتعد بمناقشة الأمر مع الحكومة

 بدورها، أكدت النائبة نشوى الديب، وكيلة لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، على ضرورة أن تكون محافظة أسوان بوابة مصر للإهتمام بإفريقيا وتوطيد العلاقات خاصة معهم، خاصة وأن العادات والتقاليد والشكل واللون سمات متشابهه، واصفة ما أُثير عن أن ميزانية المواد الخام للفنون التشكيلية لا تتعدى 5 آلاف جنيه فى العام بالتهريج، مؤكدة أن اللجنة ستنظر الأمر مع وزير الآثار.

مدير إدارة المعابد: الكثبان الرملية غطت معابد.. ويطالب بنقل صندوق إنقاذ الآثار لأسوان

وفتحت اللجنة الباب لحديث الحضور، وقال أحمد حسن عبد الماجد، مدير إدارة المعابد بصندوق إنقاذ آثار النوبة، إن آثار النوبة تعانى من إهمال شديد منذ أواخر التسعينات، وإن عدد من المقاصد أصبحت دون حراسات أو استراحات، وإن الكثبان الرملية غطت عدد من المعابد الهامة، وإن الصندوق الرئيسى لإنقاذ آثار النوبة بالقاهرة ولا يهتم بأوضاعها.

وطالب "عبد الماجد" فى كلمته بضرورة نقل الصندوق إلى أسوان وأن تكون له كافة الصلاحيات فى  مواجهة الأوضاع السيئة فى آثار النوب، متسائلا: "إزاى آثار النوبة فى أسوان وصندوق إنقاذها فى القاهرة؟

رئيس قيم الترميم: المتحف النوبى يتدهور.. وزارة الآثار نقلت أجهزة مخصصة له فى متحف آخر بالخطأ

وفى سياق متصل بكلمات الحضور، قالت فاطمة السيد، رئيس قسم الترميم بالمتحف النولى، إن المتحف يتدهور بشكل كبير يوماً بعد الآخر دون سؤال من المسئولين، مشيرة إلى منظمت اليونيسكو خصصت أجهزة بملايين للمتحف، إلا إن وزارة الآثار نقلتها لمتحف الحضارة، بطريقة خاطئة تسببت فى تدهورها إلى أن أصبحت كهن.

قيادة حزبية تطالب بإنشاء دار أوبرا بأسوان.. وآخر يطالب باسترجاع معبد دابود من المدريد

من جانبها طالب أصولى مرعى على، أحد القيادات الحزبية بالمحافظة، بضرورة إنشاء دار للأوبرا فى محافظة أسوان، خاصة وأنها عاصمة الثقافة الإفريقية، وتسائل سمير أبو الدهب، أحد أعضاء قصر الثقافة عن موقف الدولة من معبد دابود المتواجد ضمن أكبر معابد مدريد بأسبانيا، متسائلاً: "لماذا لم يتم إعادته لمصر أو أن يكون لنا على الأقل جزء من إيراداته المالية؟".

مشارك يثير مشكلة مساكن الأوقاف.. ونائب يعد بالتواصل مع رئيس الهيئة لبحث حل

وأثار أحد الحضور أزمة مساكن الأوقاف فى المحافظة ، مداعباً المشاركين بأن المشروع السكنى فى أسوان دخل موسوعه جينس فى التأخير، خاصة وأنه قد تم الإعلان عنه منذ عام 2008 ولم يتم الانتهاء منه حتى الآن، وهو الأمر الذى عقب عليه سكرتير عام المحافظة بقوله: "تم إحالة هذا الأمر لهيئة الإعمار والإسكان خاصة أنها هى المنوطه به".

من جانبه قال النائب تامر عبد القادر، عضو الوفد البرلمانى المشارك، إنه تصور أن وزير الآثار خالد عنانى، ليس لديه الصورة الكاملة عن أوضاع آثار النوبة، مشيراً إلى أنه سيعمل على إثارتها أمامه لوضع حلول جذرية لها، وأنه سيناقش أزمة إسكان الأوقاف مع رئيس هيئة الأوقاف لحلها أيضا.

وفى نهاية اللقاء أكد النائب ياسين عبد الصبور، على أن اللجنة استمعت لجميع الشكاوى وستعمل على وضع توصيات فى تقريرها النهائى عن الزيارة لوضع حل لها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

المصرى الاسوانى

طول مالاثار تحت رحمه القطاع العام و الحكومه لن تقوم اى نهضه سياحيه بمصر

من المسئولين الفاشلين الى مهربى وسارقى اثارنا يامصر لاتحزن شىء ماسف نمتلك ثلث آثار العالم كما يقال..ولاكن هيات هيات لما توعدون

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة