وزير الثقافة يتسلم شعلة انطلاق "الأقصر عاصمة الثقافة العربية"

السبت، 18 مارس 2017 02:39 م
وزير الثقافة يتسلم شعلة انطلاق "الأقصر عاصمة الثقافة العربية" الكاتب الصحفى حلمى النمنم
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسلم الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، شعلة انطلاق "الأقصر عاصمة الثقافة العربية" فى حفل ختام "صفاقس عاصمة الثقافة العربية"، والذى أقيم مساء أمس الجمعة.

 

وقال وزير الثقافة فى كلمته، إن الأقصر هى عاصمة مصر القديمة، لها تاريخ فرعونى عظيم، لكنها إلى جوار ذلك أيضا هى عاصمة من عواصم الثقافة العربية، والتراث العربى حافل وخصب، مضيفا أننا نؤكد بهذا الاختيار ولهذا الاصرار على أن تكون الأقصر عاصمة للثقافة العربية، أنه لا مفاضلة ولا تنازع بين تاريخنا القديم وثقافتنا العربية، فنحن نتكون من طبقات تاريخية عظيمة موجودة بداخلنا جميعا، كلها تتكامل، وكلها كانت ثقافات محبة للحياة، وصانعة للحياة، وصانعة لكل ما هو عظيم فى العلم والضمير الإنسانى.

 

وأضاف "النمنم"، فى كلمته: أهنئ صفاقس وتونس وأعدكم أن عام 2017 سوف نقدم نموذجا جديدا.

 

وتابع النمنم، أن الأمة العربية تعيش لحظة صعبة وفارقة، ونحن أيها السادة منذ سنوات أطل علينا صناع الأكاذيب رعاة الظلام وأنصار الظلمة، الذين يصرون على أن يجعلوا من الثقافة العربية وأمتنا العربية مصدر تهديد لنا وللإنسانية، ونحن نقول بأن ثقافتنا العربية، ثقافة العقل والاستنارة، ثقافة الضمير والإنسانية، ثقافة حب الحياة، لذا فنحن نؤكد اننا قادرون على مواجهة الموت.

 

واستكمل النمنم، قائلا "كان نصيب هذه الأمة أن تتعرض بين حين وأخر إلى هجمات ظلامية مختلفة، ففى القرن الـ19 تعرضت امتنا إلى هجمات استعمارية رهيبة، واستطاعت هذه الأمة بكل مكوناتها الثقافية والاقتصادية أن تنتصر وتطرد الاستعمار، واستطاعت هذه الأمة فى مرحلة اخرى أن تنتصر وتقاوم الاستبداد فى مرحلة الثورات العربية التى بدأت من تونس ومن القاهرة.

واختتم وزير الثقافة كلمته قائلا "نحن بثقافتنا العربية نستطيع وقادرون ولدينا إصرار حقيقى على أن نقهر ثقافة الموت وصناعه، فهؤلاء ليسوا عنوانا لنا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة