الدولة تساند الأقباط فى مواجهة الإرهاب.. رئيس إسكان البرلمان: المجلس ملتزم بتذليل العقبات لإتمام استضافة أسر العريش.. ومديريات التعليم تسكن الطلاب.. وصول 6أسر للمنيا وارتفاع العدد لـ21 ببورسعيد

الخميس، 02 مارس 2017 04:34 م
الدولة تساند الأقباط فى مواجهة الإرهاب.. رئيس إسكان البرلمان: المجلس ملتزم بتذليل العقبات لإتمام استضافة أسر العريش.. ومديريات التعليم تسكن الطلاب.. وصول 6أسر للمنيا وارتفاع العدد لـ21 ببورسعيد أقباط العريش - أرشيفية
المحافظات حسن عبد الغفار– جمال حراجى - محمد حسين – محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصلت الأجهزة التنفيذية والمعنية فى المحافظات المختلفة رفع درجة الاستعداد لاستقبال الأسر القبطية الوافدة من العريش بعد تهديدات الإرهابيين للأقباط فى العريش، ففى محافظة المنيا، قال مصطفى عبد الله وكيل وزارة التضامن بالمنيا، إن المحافظة استقبلت اليوم 6 أسر قبطية قادمة من العريش للمحافظة بعد تلقيهم تهديدات من الإرهابيين فى العريش.

وأضاف عبد الله، لـ "اليوم السابع"، أن مديرية التضامن تعد مذكرة لعرضها على محافظ المنيا بعد الإجراءات التى اتخذتها المديرية فى تسكين الأسر، لافتا إلى 4 أسر تم تسكينهم بمركز مطاى وأسرة بمركز ملوى، والأسرة الأخرى جارى تسكينها ، وأوضح وكيل وزارة التضامن بالمنيا أنه استقبل الأسر وطمأنهم باتخاذ الاجراءات اللازمة لإلحاق أبنائهم بمراحل التعليم فى المنيا.

واستقبلت مديرية التربية والتعليم بالمنيا، طالب قبطى من بين الأسر، حيث قال رمضان عبد الحميد وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا انه بالفعل وصل الطالب "ديفيد نشات فكرى عبد الملاك"  قادما من العريش بصحبه والده، مضيفًا أن الطالب بالصف الاول الصناعى  ، ولفت وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا، أنه تم إرسال خطاب إلى مديرية التربية والتعليم بالعريش لاستعجال اوراق الطالب، مؤكدًا أن المديرية مستعدة استعدادا كاملا لاستقبال اى حالات قادمه من العريش إلى محافظة المنيا تحت عنوان "اهلا بكم فى بلدكم ".

فيما انتهت محافظة شمال سيناء من حصر بيانات كافة الموظفين الأقباط فى المصالح الحكومية بشمال سيناء، لمتابعة أوضاعهم، وقال المحاسب منير أبو الخير وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بشمال سيناء وعضو لجنة المحافظة، إنه تم حصر  386 موظفا حكوميا من الأقباط يعملون فى المصالح الحكومية المختلفة.

من جانبه، قال مصدر كنسى فى شمال سيناء، إنه لم يتم رصد أى تنقل لأقباط من العريش لمناطق ومحافظات أخرى اليوم الخميس، مشيرا إلى أن كافة من انتقلوا من شمال سيناء هم الأقباط المقيمين فى مدينة العريش ولا توجد إحصائية دقيقة للعدد، نظرا لأن بعضهم يغادر دون أى إخطار رسمى، وتشير الملعومات المؤكدة أن 400 أسرة غادرت، إضافة لنحو 300 فرد يعملون تجارا وعمالة غير منظمة وغالبيتهم من محافظات القناة ومحافظات الصعيد ومناطق أخرى بمحافظة الشرقية والغربية وبعض الأسر من القاهرة ، وأضاف المصدر، أن الأسر القبطية المقيمة بمركزى رفح والشيخ زويد غادرت منذ 3 أعوام بعد تلقيهم تهديدات، وكان التنقل من تلك المناطق داخل المحافظة فى مدينة العريش وبئر العبد بينهم موظفون تم نقلهم وتجار نقلوا أنشطتهم.

وأوضح المصدر الكنسى، أن الأقباط المقيمين فى قرى ومركز بئر العبد ومدن وسط سيناء لم يغادروها ولم يتلقوا أى تهديدات تؤثر على سلامتهم وتدعوهم للمغادرة.

فيما قررت مديرية التربية والتعليم بشمال سيناء اليوم الخميس، نقل المعلمات فى مدارس مدينة رفح لمدارس تقع على الطريق الدولى للعريش وداخل نطاق المدينة، بعد أن تبين تواجدهن فى مدارس تبعد عن الطريق الدولى ويستقللن سيارات نصف نقل عبر طرق غير مؤمنة للوصول لمدارسهن، وهو ما يهدد حياتهن للخطر فى ظل الأجواء الأمنية غير المستقرة فى تلك المناطق، وتلقيهن تهديدات من مسلحين مطلع هذا الأسبوع.

يأتى ذلك فيما أكد المهندس علاء والى، رئيس لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب،  التزام البرلمان بتذليل كافة العقبات التى قد تواجه محافظة الإسماعيلية فى استضافة الأسر القبطية التى غادرت مدينة العريش، خشية تصاعد الأعمال الإرهابية الخسيسة والتى توجهت إلى الإسماعيلية.

وأشار "والى"، خلال زيارة وفد من البرلمان للإسماعيلية أن تلك الأزمة الطارئة لن تطول، ولن تستطيع تلك الأعمال الإرهابية شق وحدة المصريين، مؤكدا أن تلك الأعمال لن تزيد المصريين الا اصرارا للقضاء على بؤر الإرهاب الأسود واقتلاعه من جذوره .

فيما قال اللواء يس طاهر، محافظ الإسماعيلية، أن استضافة المحافظة للإخوة الأقباط الوافدين من شمال سيناء أمر طبيعى وحق أصيل لهم وليس تفضلا من أحد، مشيرا إلى أن جميع القيادات التنفيذية تعمل على تسخير كافة إمكانيات المحافظة لخدمة الأسر واستقبالهم، موضحا أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، كلف كافة الوزراء بالعمل على حل المشكلات التى تواجه أسر العريش المتواجدة حاليا بالإسماعيلية.

وأكد الدكتور ممدوح غراب رئيس جامعة قناة السويس، على أن طلاب جامعة العريش المتضررين من الظروف الحالية بمحافظة شمال سيناء هم أبناء جامعة قناة السويس، وفى بيتهم ويتم استقبال الطلاب أولا بأول، حيث تم قبول 9 طلاب يوم الثلاثاء 28 فبراير بكليتى الآداب والتربية وتسكينهم بالمدن الجامعية طبقا لما تم الاتفاق عليه فى وجود الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى بجامعة قناة السويس، ولقائه بالطلاب وأسرهم، وأن هناك تنسيقا مستمرا مع رجال الكنيسة بالإسماعيلية فى هذا الشأن.

وفى بورسعيد صرح القس أرميا فهمي المتحدث باسم مطرانية الاقباط الارثوذكس ببورسعيد لـ"اليوم السابع" انه امتلأت الاماكن المخصصة لاستقبال الاسر القبطية في بورسعيد وتزايدت الاعداد حتي اليوم ، الخميس، الي 21 اسرة بإجمالي 70 فرد ، وقد تم توزيعها علي معسكر الكشافة الدولي بحي المناخ ، ومركز الاغاثة بحي الزهور التابع لمديرية التضامن الاجتماعي ، وبيوت الاستضافة بكنيسة ماري جرجس الكائنة في مدينة بورفؤاد  لعدد من الاسر بتعاون من كافة الأجهزة التنفيذية بالمحافظة .

وقالت الدكتورة سوسن حبيش وكيل وزارة التضامن الاجتماعي ببورسعيد لـ"اليوم السابع" انه تم حصر 20 أسرة بإجمالي 65 فرد للتأكد من صحة بياناتهم وأنهم بالفعل من أقباط مدينة العريش ، و تم وضع بعض الأسر في مركز الإغاثة التابع للمديرية وفقا لتعليمات وزيرة التضامن واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد .

وأكد الدكتور شمس الدين شاهين رئيس جامعة بورسعيد في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه يرحب بأي من الطلاب القادمين من سيناء مع تذليل جميع العقبات التي قد يواجهونها في تقديم اوراقهم بجامعة بورسعيد، مضيفًا أنه تم تجهيز بعض الاماكن في المدينة الجامعية لاستقبال ايا من الطلاب والطالبات مع توفير لهم الاحتياجات الخاصة من وجبات او غير ذلك.

 

محافظ الإسماعيلية ونائب وزير الإسكان  اثناء الزباره
محافظ الإسماعيلية ونائب وزير الإسكان اثناء الزباره

 

محافظ الإسماعيلية  ونائب الإسكان يتفقدان إقامة الاسر القبطيه
2- محافظ الإسماعيلية ونائب الإسكان يتفقدان إقامة الاسر القبطيه

 

3- اثناء لقاء المحافظ ونائب وزير الاسكان
أاثناء لقاء المحافظ ونائب وزير الاسكان

 

4- جانب من الحضور
جانب من الحضور

 

الدكتور رحمى يلتقى بإحدى الطالبات
الدكتور رحمى يلتقى بإحدى الطالبات

 

 
حوار بين الطلاب ونائب رئيس الجامعة
حوار بين الطلاب ونائب رئيس الجامعة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

المهدى

الدوله تساند مواطنيها

ارجو ان يكون العنوان دليلا على المواطنه ... الدوله تساند مواطنيها سوف يكون افضل من الدوله تساند الاقباط ....فكلنا اقباط منا من يذهب للمسجد و منا من يذهب للكنيسه ... فلنجعل المواطنه هى الاساس

عدد الردود 0

بواسطة:

بركة

فضلا

استجابة لمحبيكم وللقراء الافضل .. فضلا .. إعادة صياغة الموضوع .. ليس هناك اقباط بل مصريون .. الاقباط ضد الارهاب !!! .. كلنا ضد الارهاب !!!! .. شكراً ..

عدد الردود 0

بواسطة:

وفاء

قرية "الكرم" بأبو قرقاص

هل عاد النصارى الى بيوتهم فى الكرم؟ ام سيناء شيئ والكرم شيئ آخر ؟؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة