شركات السياحة: ضعف إقبال المواطنين على رحلات العمرة بسبب ارتفاع أسعارها

الخميس، 02 مارس 2017 03:00 ص
شركات السياحة: ضعف إقبال المواطنين على رحلات العمرة بسبب ارتفاع أسعارها يحيى راشد وزير السياحة
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدى ارتفاع أسعار برامج رحلات العمرة، نتيجة ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه المصرى منذ تحرير سعر الصرف، لإحجام المواطنين عن أداء مناسك العمرة، المقرر انطلاق أولى رحلاتها فى 29 مارس المقبل، ومن المتوقع أن تشهد حركة سفر المعتمرين انخفاضا يتجاوز نسبته 60%،ليصل العدد نحو 350 ألف معتمر خلال الفترة من شهر رجب إلى 20 رمضان، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.

قال أشرف شيحة، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، إن هناك ضعف فى إقبال المواطنين على برامج العمرة، لعدة أسباب من بينها أن الفترة الزمنية المحددة لرحلات العمرة لا تتناسب مع المواطنين الراغبين فى أداء العمرة، نظرا لتزامنها مع الفصل الدراسى الثانى وارتباطهم بمصروفات الدراسة ومتابعة أبنائهم.

وأضاف "شيحة" أن ارتفاع سعر الدولار منذ تحرير سعر الصرف، أثر بشكل سلبى على الحياة المعيشية للمواطن، وأصبح هناك أولويات بطبيعة الحال لكل فرد فى المجتمع ، مشيرا إلى زيادة برامج العمرة بنسبة تصل لـ 50% مقارنة بـأسعار الموسم الماضى، ساهم أيضا فى ضعف إقبال المواطنين، لافتا إلى أن سعر رحلات العمرة "5 نجوم فاخر" تتراوح من 25 إلى 30 ألف جنيه للفرد.

وأشار ، إلى أنه يقوم بتعديل أسعار برامج رحلات العمرة "يوميا" وفقا لأسعار الصرف، لافتا إلى أن جميع البرامج مدون عليها شرط " ليس لدينا سعر ثابت للبرنامج" ونتعامل وفقا لسعر الريال السعودى.

ومن جانبه أكد باسل السيسى، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، أن هناك إشكالية تواجه أصحاب شركات السياحة فى الضوابط المنظمة لرحلات العمرة، والتى تنص على حظر التعامل بغير العملة الرسمية بشأن الإعلان عن سعر البرنامج وتحصيل قيمته، مطالبا بمعالجته هذا البند والسماح للشركات بإعلان عن أسعار البرامج بالريال والسداد بالجنيه المصرى طبقا لسعر الصرف بالبنوك .

وقال "السيسى" إن موسم العمرة الذى سيبدأ من شهر رجب وينتهى فى 20 رمضان، سوف يشهد انخفاضا فى عدد المعتمرين، متوقعا أن يصل معدل حركة السفر لـ 4 آلاف معتمر يوميا، مشيرا إلى ان البرنامج "الاقتصادى" تتراوح أسعاره من 8 إلى 9 آلاف جنيه ، أما أسعار رحلات العمرة "البرى" تتراوح من 6 إلى 7 آلاف جنيه، أما بالنسبة لبرامج 4 ، 5 نجوم فتبدأ من 12 ألف جنيه للفرد.

 وكانت وزارة السياحة أصدرت الضوابط الخاصة بموسم العمرة المقبل 1438هـ -2017، التى تتضمن أهم الاشتراطات الخاصة بتنظيم رحلات العمرة من حيث إصدار التأشيرات، ورحلات السفر والسكن والإقامة، على رأسها تحديد الفترة المسموح بها تنظيم الرحلات اعتبارًا من مطلع شهر رجب وحتى 20 رمضان المقبل، كذلك حظر الإقامة فى فنادق أقل من 3 نجوم، وتحديد الحد الأقصى من المعتمرين داخل الغرفة من 4 إلى 6 معتمرين بالغرفة، وفقا للمساحة، و8 معتمرين بالجناح، مع توفير اتوبيسات لنقل المعتمرين للحرم المكى فى أوقات الصلوات الخمس، وذلك فى حالة ابتعاد الفندق عن الحرم مسافة تزيد عن 1250 مترًا.

وشددت الوزارة على أنها ستقوم بتقييم البرنامج وفقا للضوابط، وستقوم لجان إشراف الوزارة بمتابعة التنفيذ على الواقع، وحال ثبوت أية مخالفات تتعلق بعناصر البرنامج، سيتم إحالة الشركات للتحقيق وتوقيع الجزاءات القانونية والتى قد تصل إلى إلغاء الترخيص وذلك حفاظا على حقوق المعتمرين

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة