عضو بمجلس الطاقة العالمى: مصر أصبح لديها فائض فى الكهرباء بنسبة 25 %

الخميس، 02 مارس 2017 11:02 ص
عضو بمجلس الطاقة العالمى: مصر أصبح لديها فائض فى الكهرباء بنسبة 25 % ماهر عزيز عضو مجلس الطاقة العالمى
كتب سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتبر الدكتور ماهر عزيز، عضو مجلس الطاقة العالمى، أن مصر الآن تؤدى دورا محدودا كمركز إقليمى للطاقة، مشيرًا إلى أن المسئولين عن استراتيجية الطاقة فى البلاد يأملون فى توسيع هذا الدور.

 

وحول المحطات الكهربائية المزمع افتتاحها اليوم، قال عضو مجلس الطاقة العالمى، فى مقابلة ببرنامج "صباح on"، الذى يذاع على قناة on e، إن افتتاح المحطات الثلاث اليوم سيؤدى إلى زيادة إنتاج مصر من الطاقة الكهربائية بنسبة 50 %، حيث كانت إنتاج مصر 15 ألف ميجا وات، ليصبح 30 ألف ميجا وات.

 

وتابع قائلا: "الطاقة الكهربائية تسبق المشروعات التنموية، ومصر تسير على الطريق السليم، حيث يوجد الآن طاقة كهربائية كافية لتشغيل المشروعات الصناعية القادمة"، مؤكدًا أن الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل المصانع خلال الخمس سنوات المقبلة بالفعل أصبحت متوفرة، وأصبح الاحتياطى الموجود فى الشبكة القومية كبيرا، ووصل إلى نسبة 25% ، مضيفًا: "مصر خرجت من عنق الزجاجة، وأصبح لدينا وفرة فى الطاقة الكهربائية".

وفى حديثه عن مشروع الضبعة النووى، قال: "مصر حصلت على تصميم مفاعلات الضبعة من الجانب الروسى وهو ذاتى الأمان، وبلغت فيه عناصر الأمان قدرا لا يتخيله أحد"، موضحًا أن هذه المفاعلات تعد من الجيل الثالث المطور"، متابعًا: "لو انصهر الوقود يتكون وينزل فى القاع ولا يحدث أى آثار وتصل نسبة الإشعاعات والانبعاثات صفر".

 

وقال عضو مجلس الطاقة العالمى، إن الخبراء يتوقعون زيادة معدلات إنشاء وإنتاج الطاقة النووية خلال الفترة القادمة، لأنها تعد من التكنولوجيات التى تقاوم انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى، مبينا أن هناك 60 مفاعل نووى تحت الإنشاء فى 24 دولة، بالإضافة إلى 450 مفاعل يعملون الآن.

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة