وزير كورى: حجم التبادل التجارى مع العراق تجاوز 7 مليارات دولار عام 2015

الخميس، 02 مارس 2017 09:27 م
وزير كورى: حجم التبادل التجارى مع العراق تجاوز 7 مليارات دولار عام 2015 الحرب فى العراق
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقعت وزير الإعمار والإسكان والبلديات العامة العراقية، آن نافع أوسى، محضر الاجتماع المشترك مع وزير الأرض والبنى التحتية والنقل بكوريا الجنوبية، كيم كيونج هوان، وذلك لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين، فى ختام اجتماعات اللجنة الفنية العراقية - الكورية المشتركة، فى بغداد، اليوم الخميس، بحضور الوفد الكورى، وممثلى من الجهات العراقية.

وأكد هوان، فى مؤتمر صحفى مشترك مع "آن نافع أوسى"، استعداد بلاده لتقديم الدعم الكامل للعراق فى عمليات إعادة الإعمار والتنمية بعد هزيمة تنظيم (داعش) الإرهابى، لما تتمتع به كوريا من خبرة فى هذا المجال إضافة للدعم فى باقى المجالات، مشيرًا إلى عمق العلاقات الكورية العراقية.

وقال إن حجم التبادل التجارى بين البلدين تجاوز 7 مليارات دولار عام 2015، مؤكدا أن لدى العراقيين ارادة قوية للاعمار والبناء مثلما لديهم ارادة فى محاربة الارهاب، وأعرب عن سعادته والوفد المرافق له بزيارة بغداد والمشاركة فى اجتماعات اللجنة المشتركة.

من جانبها، اعتبرت آن أوسى توقيع محضر الاجتماع المشترك تجسيدا لتعميق أواصر الصداقة بين البلدين حيث يرتبط الجانبين باتفاقية التعاون التجارى والاقتصادى والفنى والعلمى الموقعة عام 1983 والتى انبثق عنها تشكيل اللجنة العراقية – الكورية المشتركة والتى تهتم بتقوية اواصر التعاون والتنسيق بين البلدين فى المجالات كافة.

وأوضحت الوزيرة العراقية ، أن اجتماعات اللجنة تركزت على خمسة محاور رئيسة هى : قطاع البنى التحتية والخدمات والانشاءات والنقل والاتصالات، التعاون الاقتصادى بين البلدين، الطاقة والموارد الطبيعية، الرعاية الصحية والبيئية والزراعة والغذاء، الشؤون الخارجية والتعاون الدولى والتعليم.

وقالت انه تم الاتفاق كذلك على توسيع وتطوير التعاون فى مجالات البنى التحتية وخاصة مشاريع اعادة اعمار المناطق المحررة من قبضة تنظيم(داعش) الإرهابى وتوفير الخدمات الضرورية لعودة النازحين إلى مناطقهم بالسرعة الممكنة.

وفيما يخص استعراض المشاريع التى تنفذها الشركات الكورية أكد الجانبان أن مشروع بسماية السكنى هو المشروع الاول لبناء مليون وحدة سكنية فى العراق والذى يتم تنفيذه من قبل احدى الشركات الكورية باشراف دائرة المبانى العامة وتدقيق التصاميم من قبل المركز الوطنى للاستشارات الهندسية التابعين للوزارة مع الدعم والاهتمام الكبير من قبل حكومتى البلدين.

وأشادت بدور القوات المسلحة العراقية التى حققت الانتصارات وحررت الأراضى من داعش، لافتاة إلى نزوح عدد كبير من المواطنين وتدمير البنى التحتية والابنية والمرافق العامة فى المدن المحررة.

وأعربت عن أمل العراق فى دعم دول العالم وكوريا وحث الشركات الكورية والمستثمرين على المساهمة فى إعادة إعمار المدن المحررة وتبادل الخبرات فى المجالات كافة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة