أكرم القصاص - علا الشافعي

أسر ضحايا 11 سبتمبر تقاضى السعودية أمام المحاكم الأمريكية

الثلاثاء، 21 مارس 2017 10:09 م
أسر ضحايا 11 سبتمبر تقاضى السعودية أمام المحاكم الأمريكية أحداث 11 سبتمبر
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أقام مئات من أقارب أشخاص قُتلوا فى هجمات 11 سبتمبر 2001 دعوى قضائية فى المحاكم الأمريكية فى محاولة للاستفادة من قانون أجازه الكونجرس العام الماضى ويسمح لضحايا مثل هذه الهجمات على الأراضى الأمريكية بمقاضاة الدول الراعية للهجمات.

وتعد الدعوى القضائية التى أقيمت أمس الإثنين أمام المحكمة الاتحادية فى مانهاتن أحدث محاولة لتحميل السعودية مسؤولية تلك الهجمات التى شنتها القاعدة وأسفرت عن سقوط نحو ثلاثة آلاف قتيل فى نيويورك وواشنطن وبنسلفانيا.

ولسنوات أحبط القانون الأمريكى الذى يمنح الدول الأجنبية حصانة واسعة من مقاضاتها محاولات ضحايا 11 سبتمبر مقاضاة السعودية فى نيويورك.

وفى 2015 رفض قاضى المحكمة الجزئية الأمريكية جورج دانييلز دعاوى ضد السعودية من عائلات ضحايا 11 سبتمبر قائلا أنه ليس له سلطة قضائية على دولة ذات سيادة.

ولكن فى الخريف الماضى أجاز الكونجرس بأغلبية ساحقة "قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب" الذى يسمح برفع مثل هذه الدعاوى القضائية.

وتجاهل النواب اعتراضا من رئيس الولايات المتحدة آنذاك باراك أوباما الذى قال أن القانون سيجعل الشركات والقوات والمسؤولين الأمريكيين عرضة لدعاوى قضائية فى دول أخرى وقد يثير غضب الحلفاء.

ومنذ ذلك الوقت أقيمت عدة دعاوى قضائية فى نيويورك ضد السعودية من بينها الدعوى التى أقيمت أمس الإثنين وكلها سينظرها دانييلز. وأقامت الدعاوى السابقة عائلات الضحايا ومئات الأشخاص الذين أصيبوا نتيجة لهذه الهجمات .

وكان 15 شخصا من بين 19 شخصا خطفوا طائرات ونفذوا الهجمات سعوديين . ولم تجد لجنة تحقيق شكلتها الحكومة الأمريكية دليلا على أن الحكومة السعودية مولت بشكل مباشر القاعدة ولكنها تركت احتمال أن يكون مسؤولون فعلوا ذلك بشكل فردى مفتوحا.

ونفت الحكومة السعودية أى دور لها فى الهجمات. ولم يرد محام عن الحكومة السعودية بشكل فورى على طلب للتعقيب اليوم الثلاثاء.

وأقامت دعوى الاثنين، التى تطالب بتعويضات لم يتم تحديدها، عائلات نحو 800 من الضحايا بالإضافة إلى ما يقرب من 1500 شخص أصيبوا بعد توجههم لموقع الهجمات فى نيويورك.

ومن بين ادعاءات أخرى تتهم الدعوى المسؤولين السعوديين بأنهم كانوا على علم بإعادة تحويل أموال من جمعيات خيرية سعودية للقاعدة لتمويل هجماتها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مفيد

العم سام يسيل لعابه علي اموال السعودية في البنوك الامريكة

و قبل ان تقوم السعودية بتنفيذ تهديداتها السابقة (و التي لن تجرؤ علي تنفيذها اصلا) بسحب استثماراتها في امريكا و المقدرة ب 750 مليار دولار و ايداعها في دول اخري, سوف يصدر احد القضاة في امريكا حكما بتجميد هذه الاموال لحين الفصل في القضايا المرفوعة. و في النهاية سوف تركع حكومة آل سعود لامريكا الحامية لامبراطورية ال سعود في الجزيرة العربية و تقبل باحكام التعويض المنتظرة مقابل ضمان امريكي باستمرار آل سعود في الحكم وحماءتهم من اخطار التوسع الايراني في المنطقة. معلوم ان الحكومة الامريكية سوف تستحوذ علي اكثر من 35% من قيمة التعويضات المتوقعة تحت بند الضرائب علي الدخل.

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

اشربوا....يا ال سعود

ربك يمهل ولا يهمل

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

اشربوا بقى من اعمالك

مش السعوديه اللى قالت بردو بعد لقائهم مع ترامب ترامب هو اكبر صديق للمسلميين ههههههههههههه انا مش هقول غير انتو ما شفتوش حاجه اللى جى اسوأ بمليوووون مره ولو ما وقفش العرب كلهم والسلمين صد العنصريه ضدهم من اى مكان على وجه الارض بلا خوف هتاخدوه بالطول والعرض كلكم!!! لازم يكون فيه سياسه الفعل وليس رد الفعل عند العرب من النهارده الحليج يسحب جميع امواله من امريكا ويطرد جميع القواعد العسكريه اللى هناك ويتحالف مع ايران مش يكون ضدها!!!! وبقولها تانى يتحالف مع ايرام مش يكون ضدها صدقونى لا هتخلوا امريكا تشخ على نفسها وعذرا على اللفظ بس هو ده اللى هيحصل وزى ما هى بتفحر لخراب العرب لابد التحالف مع الصين وروسيا وزى ما هى ما تعرفش غير لغة الحرب العرب يخططوا لضرب امريكا مع كل اعدائها من دلوقتى مش يستنوا هى اللى تبادر بالحرب الكره وصل منتهاه وكله اجمع على ضرب العرب بس ببطئ ما تضحكوش على نفكسم لأنكم هتصحوا بعد سنيين قليله هتلاقوا نفسكم اتدمرتم فى اقتصادكم وامنكم ومش عندكم حتى اللى تدافعوا بيه عن نفسكم ضد امريكا

عدد الردود 0

بواسطة:

صفوت الكاشف

كل هؤلاء قد أخذوا تعويضات من الحكومة الأمريكية فعلا !!

كل الذين يطالبون بتعويضات من السعودية _التى لادخل لها بماحدث_ قد أخذوا تعويضات فعلا من الحكومة الفيدرالية الأمريكية والمبدأ هو ( لايجوز المطالبة بالتعويض مجددا ) وبمراعاة أن المدة قد أنقضت وخرج وقتها لبُعد الأحداث .. تلك التى حدثت فى 2001 م ... ثم أن الأحداث لم تقع فى أرض الحرمين الشريفين حتى تكون السعودية مسئولة عن تعويضهم ، وذلك حسبما أرى ..... لكن ما الدافع لكل هذا ؟ حقا أنه قانون جاستا الملعون_ فى أواخر عهد أوباما _ وإلى صاحب تعليق رقم 2 لماذا التشفى أراه يقطر من كلماتك .. مامصلحتك فى كل هذا الأفك والضلال ..

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

المحترم ..تعليق 1)**.لدى ال سعود اكثر من 1000 مليار دولار ..با امريكا+ العقارات التى تخص امارائهم

...ولسه قانون ..جاستا...الذى سيطبق عليهم..بعد موافقه الكونجرس عليه..فى عصر اوباما..ده حيبقى خراب ...

عدد الردود 0

بواسطة:

lمحمد الطيار

سرقو العراق

سرقو العراق من البترول واحتياطى الذهب وعايزين يسرقون السعودية ولبيا ودول الخليج يلزم من دول الخليج ان تكون حذرة والاتخسر مصر لانة السند الوحيد للدول العربية

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالرحمن

مجرد رأي

هذا اذا قدروا يأخذوا دولار ، الأرهاب حصل في بلدهم وهما الي يحموا بلدهم مفروض

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

الى ال سعود..

سترجعون.. الى ماقبل الستينات.. ان شاء الله.. لانكم بغيتم فى الارض

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

ومذبحه الارمن من يدفع ثمنها هل يوجد حمايه لتركيا واردوغان

مذبحه الارمن اكثر عنفا وحدثت من وقت قريب وحضرها ناس مازالت علي قيد الحياه فهل سيتم المعامله بالمثل برد الحقوق لاصحابها وتعويض الارمن عن ماارتكب في حقوقهم وكذلك السودان والبشير افتعل جريمه اباده وتم الحكم بالقبض عليه وللان لم يتم القبض عليه ومحالكمته فهل سنجد من ينفيذ تلك القرارات ومعاقبه الجناة.

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

اشرب يا سلم

****************

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة