تجديد حبس مؤذن و 2 آخرين لسرقتهم قطع أثرية من مسجد الإمام الشافعى

الثلاثاء، 21 مارس 2017 12:05 م
تجديد حبس مؤذن و 2 آخرين لسرقتهم قطع أثرية من مسجد الإمام الشافعى مسجد الامام الشافعى
كتب أحمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جدد قاضى المعارضات بمحكمة جنوب القاهرة ، حبس مؤذن و2 آخرين 15 يوما على ذمة التحقيقات، لاتهامه بالسرقة وذلك على خلفية واقعة سرقة قطع أثرية من مسجد الإمام الشافعى.

قررت نيابة الخليفة والمقطم الجزئية، برئاسة المستشار جمال الجبالى، فى وقت سابق ،حبس مؤذن و2 آخرين 4 أيام على ذمة التحقيقات، فى واقعة سرقة قطع أثرية من مسجد الإمام الشافعى، عقب ورود تحريات مباحث الآثار ووزارة الأوقاف حول الواقعة.

وخاطبت النيابة هيئة الآثار ووزارة الأوقاف للاستعلام عن دور المتهمين الثلاثة فى الواقعة، للتأكد من ارتكابهم واقعة السرقة أو أن المسروقات كانت عهدتهم فقط، وتم الإهمال فيها.

وتبين من المعاينة الأولية للنيابة، سرقة عدد كبير من القطع الأثرية التى ثبت أثريتها بناء على تقرير مفتش الآثار، وهى عبارة عن "باب خشبى، وعدد كبير من تماثيل "عرائس السماء".

وكانت النيابة قد انتدبت الأدلة الجنائية فى وقت سابق لمعاينة المكان ورفع البصمات، كما تم أخذ بصمات المتهمين الثلاثة لمطابقتها مع البصمات التى تم رفعها من مكان الواقعة.

وكان بلاغ قد ورد من وزارة الآثار، لوزارة الداخلية بوقوع سرقة بباب المقصورة الأثرية لقبة المسجد، وتم تشكيل فريق بحث بمعاونة رجال الآثار؛ لكشف ملابسات الواقعة، وتبيَّن أن قبة الإمام الشافعى المدفون فيها الإمام تخضع حاليًّا لمشروع ترميم من الصندوق الثقافى الأمريكى والشركة المنفِّذة للمشروع من ضمن مسئولياتها التأمين وتوفير 6 أفراد أمن، موضحًا أن مشروع الترميم يخضع للإشراف الأثرى من قِبل وزارة الآثار.

 

وأوضح أن قبة السلطان الشافعى ترجع لعصر السلطان الكامل بن الملك العادل وتاريخ إنشائها (608 ه- 1211م)، ويبلغ طول باب المقصورة، الذى تمّت سرقته ارتفاع متر، وعرض 80 سم.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة