سفير أوغندا بمصر: حجم التبادل التجارى 58 مليون دولار بين البلدين

الخميس، 23 مارس 2017 01:24 م
سفير أوغندا بمصر: حجم التبادل التجارى 58 مليون دولار بين البلدين السيسى ورئيس أوغندا يورى موسفنى
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال سفير أوغندا فى مصر آرثر كاتسيجازى - أن حجم التبادل التجارى بين بلاده ومصر شهد ارتفاعا حيث وصل هذا العام إلى 58 مليون دولار مقابل 47 مليونا فى السنوات السابقة..مشيرا فى هذا الصدد إلى زيادة حركة الطيران الجوى، حيث أن شركة مصر للطيران كانت تسير رحلة واحدة كل أسبوع وزادت إلى رحلتين، والآن يتم تسيير أربع رحلات بين القاهرة وكمبالا ..كما تزايد توافد رجال الأعمال المصريين للاستثمار فى أوغندا خلال الفترة الاخيرة .

وأشار السفير الأوغندى فى القاهرة فى تصريحات إلى أنه تم خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى لكمبالا منتصف ديسمبر الماضى توقيع عدد من الإتفاقيات منها اتفاقية بين وزارتى الخارجية فى البلدين، كما يجرى حاليا تفعيل عدد من الاتفاقيات السابقة ومنها اتفاقية التعاون فى المجال الزراعى .

ومن الناحية التجارية، أوضح " آرثر كاتسيجازى " أن أوغندا دولة "حبيسة"- لا تطل على بحر أو محيط- تنقل بضائعها من خلال تنزانيا، موضحا أن هناك مشروعا للنقل يجرى بحث تنفيذه مع مصر .

ولفت إلى أن النقل عبر الشاحنات إلى الموانئ فى الدول المجاورة ذا تكلفة باهظة، وأنه بوجود السكك الحديدية وتحسين البنية التحتية فى اوغندا يتحقق انخفاض تكلفة النقل وبالتالى تعزيز التبادل التجارى.

وشدد السفير الأوغندى بالقاهرة، على أن نهر النيل هو المصدر الرئيسى للمياه العذبة للبلدين .. داعيا مصر إلى تقديم خبراتها فى مجال البيئة والتربة والتكنولوجيا للاستفادة من خيرات النهر العظيم .

ونوه بمشروعات التعاون الجارى تنفيذها ضمن مذكرة التفاهم الحالية بين وزارتى الرى فى البلدين، كما يجرى بحث سبل تعزيز التعاون والتكامل بين الوزارتين مستقبلا.

وأعرب السفير الاوغندى فى القاهرة عن شكره لمساهمة مصر بمشروع حيوى ومهم بالنسبة لاوغندا، وهو مشروع درء مخاطر الفيضانات، الذى تقوم بتنفيذه شركة المقاولون العرب.

ورحب السفير الأوغندى بمقترحات تطبيق "نظام المقايضة "، بمعنى تبادل السلع بين البلدين لتجنب التعامل بالعملة الصعبة، قائلا إن هذا الموضوع مهم لنا.

وتابع، هناك مناقشات جادة لتفعيل هذا النظام من خلال تبادل المنتجات أو التعامل التجارى من خلال العملة المحلية " الشلن الأوغندى والجنيه المصرى " ..موضحا أن أوغندا غنية باللحوم والأخشاب، ومصر غنية بالمنتجات والالات والمعدات والتكنولوجيا، مشيرا إلى وجود فرع لبنك القاهرة فى أوغندا ويمكن من خلاله تسهيل عملية التبادل التجارى .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة