وزير النفط الكويتى: ملتزمون باتفاق "أوبك" بخفض الإنتاج

الأحد، 26 مارس 2017 05:12 م
وزير النفط الكويتى: ملتزمون باتفاق "أوبك" بخفض الإنتاج ارشيفية
الكويت أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير النفط والكهرباء والماء الكويتى عصام المرزوق: إن إنتاج دولة الكويت من النفط يقدر بـ2.7 مليون برميل يوميا، وإن بلاده ملتزمة باتفاق منظمة الأقطار المصدرة للبترول (أوبك) بخفض الإنتاج.

وأضاف المرزوق - فى تصريحات للصحفيين اليوم الأحد، على هامش الاجتماع الثانى للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة سوق النفط والذى تستضيفه الكويت - أن اتفاق خفض الإنتاج بين دول (أوبك) وكبار المنتجين من خارجها يهدف إلى إعادة التوازن للسوق النفطية ولا يستهدف الوصول إلى سعر معين لبرميل النفط.

وقال المرزوق: إن النفط الصخرى الذى تنتجه بعض الدول على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية ليس حالة منفصلة عن النفط المنتج من الدول الأخرى ويخضع للعرض والطلب.

وعن حجم التصدير الفعلى لدولة الكويت، أوضح أنه يختلف من يوم إلى آخر بحسب الشحنات إذ يرتفع فى بعض الأحيان إلى ثلاثة ملايين برميل يوميا وأحيانا ينخفض إلى مليونين ونصف المليون برميل يوميا، لافتا إلى أن متوسط حجم التصدير الفعلى يتراوح حاليا بين 1ر2 و2ر2 مليون برميل يوميا.

وأشار إلى أن دولة الكويت لا تفقد حصصها السوقية من النفط قائلا "نحن لا نفقد حصصنا أو أسواقنا التقليدية وإنما نخفض من شحناتنا لهذه الأسواق". مضيفا أن اتفاقات الكويت التسويقية لديها نوع من المرونة "إذ يمكن أن نخفض خمسة فى المئة من الشحنات بدون تأثير على العقد".

وأوضح أن الكويت تبحث دائما عن أسواق جديدة وعن مصادر تحقق الاستدامة لنفطها، لافتا إلى أن المصافى التى تنشئها الكويت فى الخارج تستهدف توفير منفذ آمن لنفطها لفترة أطول. وأشار المرزوق إلى أن الكويت ستزيد من تخفيض الشحنات المتجهة إلى أمريكا، مضيفا: "لأن مصلحتنا أكبر فى دول شرق آسيا من شمال أمريكا وأوروبا".

وعن اتفاق خفض الإنتاج والمنافسة فى السوق، أفاد بأن المنافسة قائمة بشكل دائم والجميع فى النهاية يستهدفون زيادة الربحية مؤكدا أن الكويت تسعى إلى تعويض النقص الموجود عالميا وبالتالى تتجه بشحناتها إلى الأسواق التى تحقق ربحية أكثر.

وكان الاجتماع الثانى للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة سوق النفط قد بدأ اليوم وتضم اللجنة والتى تترأسها دولة الكويت فى عضويتها ثلاث دول من داخل (أوبك) هى الكويت والجزائر وفنزويلا بينما تمثل الدول المنتجة من خارج المنظمة كل من روسيا وعمان.

ويأتى اجتماع اللجنة بعد مرور نحو ثلاثة أشهر من دخول قرار خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل فى اليوم حيز التنفيذ الفعلى.

ووفقا للخفض الجديد الذى بدأ تطبيقه بالفعل مطلع يناير الماضى فإن سقف إنتاج المنظمة بات عند معدل 32.5 مليون برميل يوميا بهدف دعم الأسعار التى تراجعت بسبب وجود كميات كبيرة فائضة من الخام فى السوق العالمية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة