أكرم القصاص - علا الشافعي

لندن تدعو أيرلندا الشمالية إلى مواصلة المفاوضات

الإثنين، 27 مارس 2017 08:39 م
لندن تدعو أيرلندا الشمالية إلى مواصلة المفاوضات تريزا ماى رئيسة وزراء بريطانيا
بلفاست (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناشدت لندن الاثنين الشريكين فى الائتلاف الحكومى فى إيرلندا الشمالية، إلى الاستفادة من "نافذة صغيرة" ما زالت مفتوحة لمواصلة المفاوضات لحل الازمة بين الطرفين.

وصرح الوزير البريطانى المكلف شؤون إيرلندا الشمالية جيمس بروكنشر فى بلفاست "هناك نافذة صغيرة من عدة اسابيع" للتوصل الى اتفاق بين قوميى الشين فين واتحاديى الحزب الاتحادى الديموقراطي، مع انتهاء مهلة أولى محددة لاختتام هذه المفاوضات.

وتشهد إيرلندا الشمالية ازمة سياسية منذ استقالة زعيم الشين فين السابق ونائب رئيسة الوزراء مارتن ماكغينس اثر خلافات على إدارة رئيسة الوزراء ورئيسة الحزب الاتحادى ارلين فوستر لبرنامج حول دعم الطاقات المتجددة.

بالتالى أعطت الحكومة البريطانية برئاسة تيريزا ماى فرصة أخيرة للحزبين قبل إعلان العودة الى "الحكم المباشر" الذى يقضى بإدارة لندن مباشرة للمنطقة بغياب جهاز تنفيذى محلى فاعل.

أدت استقالة ماكغينس الذى توفى فى 21 مارس بسبب أزمة قلبية عن سن 66 عاما، الى تنظيم نتخابات جديدة فى 2 مارس فى المنطقة التى تتمتع بشبه استقلالية.

وأحرز الاتحاديون المؤيدون للوحدة مع المملكة المتحدة الاستحقاق وفازوا بـ28 مقعدا من اصل 90 فى المجلس المحلى، فى حين نال الشين فين المناصر للوحدة مع إيرلندا 27 مقعدا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة