العملة الأكثر أماناً فى العالم الجنيه الاسترلينى الجديد.. عصى على التزوير.. ودار سك العملة البريطانية تتولى طرح 1.5 مليار قطعة معدنية حتى نهاية العام.. وانتهاء استخدام الإصدار الحالى 15 أكتوبر المقبل

الثلاثاء، 28 مارس 2017 08:30 م
العملة الأكثر أماناً فى العالم الجنيه الاسترلينى الجديد.. عصى على التزوير.. ودار سك العملة البريطانية تتولى طرح 1.5 مليار قطعة معدنية حتى نهاية العام.. وانتهاء استخدام الإصدار الحالى 15 أكتوبر المقبل ملكة بريطانيا والجنيه الاسترلينى الجديد
كتبت - هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى خطوة منها للحد من عمليات التزوير، طرحت الحكومة البريطانية اليوم، الثلاثاء، نحو 300 مليون قطعة معدنية نقدية من فئة "الجنيه الاسترلينى" فى إصدار جديد له من إجمالى 1.5 مليار تسعى الحكومة لطرحها حتى نهاية العام الجارى، ولكن لا يعتبر الإصدار الجديد للعملة البريطانية إصداراً عاديا، حيث وصفته وزارة المالية البريطانية بأنه العملة الأكثر أماناً فى العالم، وإنه عملة مقاومة للتزوير، وذلك لما يتميز به من مواصفات يصعب تقليدها، كما أنه لأول مرة فى العالم تطرح عملة لها 12 ضلعا أو زاوية.

 

مواصفات الجنيه الاسترلينى الجديد ومزاياه
 

يتميز الإصدار الجديد بأنه غير مستدير، كالقطعة المتداولة حتى الآن، بل له 12 ضلعاً/ زاوية، كما يعتبر أول عملة معدنية تحتوى على ميزة ثلاثية الأبعاد، حيث يمكن رؤية إشارة الجنيه (£)، أو الرقم (1) عند النظر إلى نفس المكان من زوايا مختلفة، علاوة على، أنه يضم معلومات وأرقام صغيرة للغاية يصعب رؤيتها، وهو إصدار أخف وزنا من الإصدار الحالى، إذ يبلغ سمكه 2.8 ميليمتر، ووزنه 8.75 جرام، كما يتميز بأنه ذو حجم أكبر من الإصدار المتداول حاليا.

 

وبالرغم من تصميم الإصدار الجديد بطريقة تصعب تزويره، إلا أنه فى ذات الوقت يسهل التعرف عليه، خاصة فى ظل ما أعلنته وزارة المالية البريطانية سابقا أنه يوجد جنيه استرلينى مزيف من بين كل 30 فى الإصدار الحالى، وجاء أيضا من ضمن مواصفات الجنيه الاسترلينى الجديد انه يحمل على أحد وجهيه صورة الملكة إليزابيث الثانية، فى حين تظهر على الجانب الآخر رموز إنجلترا (الوردة)، واسكتلندا (الشوك)، ومقاطعة ويلز (الكرات)، وأيرلندا الشمالية (ورق البرسيم)، منبثقة من التاج الملكى.

 

وقف استخدام العملة المتداولة حاليا اعتبارا من 15 أكتوبر المقبل
 

ووفقا لما أعلنته دار سك العملة البريطانية، سيتم تدريجيا خلال الفترة المقبلة سحب كافة القطع النقدية المتداولة من الإصدار الحالى، على أن يوقف استخدامها والتعامل بها اعتبارا من 15 أكتوبر المقبل، فى حين أعلنت وزارة المالية البريطانية انه سيتم توزيع الإصدار الجديد من الجنيه الاسترلينى على المصارف والبنوك والمتاجر خلال الـ6 أشهر المقبلة، كما انه سيتم استكمال طرح الـ1.5 مليار قطعة من فئة "الجنيه الاسترلينى"، خاصة أن الوزارة تستهدف انهاء طرح هذه الكمية بنهاية العام الجارى، بعد أن طرحت منها اليوم نحو 300 مليون قطعة وهو ما يمثل نسبة 20% من إجمالى الكمية المستهدفة.

 

Capture
 

 

دار سك العملة: إطلاق العملة المعدنية الجديدة للحد من التزوير
 

ويرجع السبب وراء إطلاق هذا الإصدار الجديدة من العملة المعدنية البريطانية "فئة الجنيه" إلى ما تستهدفه الحكومة البريطانية للحد من تزوير العملة، وهو ما أعلنته دار سك العملة الملكية، حيث قالت فى بيان لها: "إن سبب إطلاق هذه العملة المعدنية الجديدة هو أن 1 من كل 30 عملة نقدية متداولة على وجه التقريب تعد مزيفة، ولهذا فالقِطع النقدية الجديدة مصممة لتكون أصعب تزييفاً".

لماذا يصعب تزوير الجنيه الاسترلينى المعدنى الجديد؟
 

وبحسب ما قالته وزارة المالية البريطانية إن العملة الجديدة يصعب تزويرها، نظرا لما صممت به من مواصفات دقيقة، حيث لها 12 زاوية، وثنائية المعدن، فإطارها الخارجى ذهبى اللون، أما الوسط، فضى اللون، هذا بالإضافة لما تتمتع به من أحرف صغيرة جداً بحجم الميكرو تحيط بوجه العملة وتشكل عبارة "جنيه واحد"، وأما من ظهر العملة فنقرأ بتلك الأحرف الصغيرة، "السنة التى سُكت فيها القطعة النقدية"، كما تتميز حوف الإصدار الجديد بأخاديد صغيرة بالتناوب بين الزوايا الـ 12 للعملة.

 

2
 

 

تعديل الأجهزة الآلية التى تتعامل بالنقود المعدنية لاختلاف حجم الإصدار الجديد عن الحالى
 

فيما أشارت دار سك العملة البريطانية ، إلى مخاطبتها للشركات والجهات التى بها أجهزة آلية تتعامل بالنقود المعدنية، بضرورة التأكد خلال الفترة القليلة المقبلة، من تحديث أجهزتها الآلية وإجراء التعديلات عليها لتكن قادرة على التعامل بالإصدار الجديد من "الجنيه المعدنى" بجانب الإصدار الحالى –حتى يتم وقف التعامل به كاملا- خاصة أن العملة الجديدة تتميز بحجم أكبر من الإصدار المتداول حاليا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة