خطة الحكومة لدعم المرأة المعيلة بعد تكليفات الرئيس.. بنك ناصر يمنحهن قروضا بـ250 مليون جنيه بتمويل من "تحيا مصر".. والصندوق: بدء تنفيذ المبادرة من أسوان لتمويل مشروعات متناهية الصغر بالمناطق الأشد احتياجا

الثلاثاء، 28 مارس 2017 06:12 ص
خطة الحكومة لدعم المرأة المعيلة بعد تكليفات الرئيس.. بنك ناصر يمنحهن قروضا بـ250 مليون جنيه بتمويل من "تحيا مصر".. والصندوق: بدء تنفيذ المبادرة من أسوان لتمويل مشروعات متناهية الصغر بالمناطق الأشد احتياجا خطة الحكومة لدعم المرأة المعيلة بعد تكليفات الرئيس
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جاء تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى للحكومة ممثلة فى وزارة التضامن الاجتماعى، بإطلاق مبادرة قومية للمشروعات متناهية الصغر، تمول من صندوق "تحيا مصر" ومن خلال بنك ناصر الاجتماعى، ليحقق تمكينا اقتصاديا للمرأة المعيلة والفئات الأكثر احتياجًا، حيث سيتم تخصيص 250 مليون جنيه لصالح هذه المبادرة من جانب صندوق تحيا مصر.

 

صندوق تحيا مصر: توفير منح للسيدات من خلال قروض دوارة

وفى البداية، قال محمد عشماوى المدير التنفيذى لصندوق "تحيا مصر"، إن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى، تهدف إلى مساعدة المرأة المعيلة لإقامة المشروعات متناهية الصغر، بالتنسيق مع وزارة التضامن وبنك ناصر الاجتماعى.

 

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه سيتم توفير نماذج منح للسيدات من خلال توفير قروض دوارة لهن لإقامة مشروعات متناهية الصغر تساعدهم على إيجاد دخل لهم بشكل مستمر، مما سيساعد على توفير فرص عمل، وذلك بتمويل من صندوق "تحيا مصر" بقيمة 250 مليون جنيه، وإدارة وتحصيل من خلال بنك ناصر الاجتماعى، إضافة إلى أنه سيتم توفير 250 مليون جنيه أيضاً للمبادرة من الموازنة العامة للدولة.

 

محافظة أسوان بداية تنفيذ المبادرة بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعى

وأوضح "عشماوى" أنه سيتم تنفيذ مبادرة الرئيس فى الأماكن التى يتم تطويرها بهدف مساعدة السيدات والمرأة المعيلة فى هذه الأماكن من خلال تمويل المشروعات المتناهية الصغر، وأن محافظة أسوان ستكون البداية لتنفيذ المبادرة، وأنه يتم التنسيق مع غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، بشأن إعادة هيكلة بنك ناصر الاجتماعى ليعود بنكا للفقراء ومساعدة الفئات الأولى بالرعاية، حيث يوجد لدى البنك حاليا 400 ألف بطاقة ذكية لصرف معاشات للمواطنين، وكذلك وجود 120 ماكينة ATM لصرف المعاشات من خلال 90 فرعًا للبنك فى مختلف المحافظات، لافتًا إلى أن خطة الوزيرة غادة والى تسعى لزيادة عدد فروع بنك ناصر خلال الفترة المقبلة بجانب تطوير الفروع.

 

عشماوى: إعادة هيكلة بنك ناصر الاجتماعى لتسيير الخدمات على المواطنين

وأوضح محمد عشماوى، أن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى ستعمل على توفير فرص عمل للسيدات خاصة المرأة المعيلة، وأن أعادة هيكلة بنك ناصر الاجتماعى سيعمل على تسيير الخدمات للمواطنين، قائلا: "بنك ناصر من أقدم البنوك، وله تاريخ طويل وسيعود بنك للفقراء".. موضحا أن وزيرة التضامن لديها خطة لتطويره.

 

وتابع: "سيتم إعلان معايير منح القروض لإنشاء مشروعات متناهية الصغر للمرأة خلال الأيام المقبلة بالتعاون مع وزيرة التضامن".

 

وزيرة التضامن: تنفيذ برنامج جديد لتطوير حضانات الأطفال

يأتى ذلك فى الوقت الذى أكدت فيه غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، أنه يتم تنفيذ برنامج جديد لتطوير حضانات الأطفال، وفقا للمعايير المعتمدة فى هذا الإطار، الأمر الذى سيمكن المرأة من النزول إلى عملها وهى مطمئنة على أطفالها فى الحضانات، لافتة إلى أنه سيتم أيضًا تطبيق برنامج "فرصة" خلال العام الجارى، والذى يستهدف الشباب القادرين على العمل فى الأسر الضمانية وأسر برنامج "تكافل وكرامة"، إذ يعمل البرنامج على محاور متعددة، تشمل رفع مستوى المهارات والتدريب للتشغيل، وإتاحة قروض صغيرة ومتناهية الصغر، وتحسين جودة المنتجات القروية والتشغيل من خلال التشبيك مع القطاع الخاص وسوق العمل.

 

 6 ملايين مصرى يستفيدون من برنامج "تكافل وكرامة"

وأشارت غادة والى أن توجيهات الرئيس للحكومة محددة فى برنامجه الرئاسى بأهمية تمكين المرأة فى مختلف مجالات وخطط التنمية، لافته إلى أن برنامج تكافل وكرامة الذى أتاح الدعم النقدى المشروط لمليون و500 ألف امرأة مصرية ليسـتفيد منه حتى الآن حــوالى 6 ملايين مواطــن مصرى، وقد تم صرف 6 مليار و200 مليون جنيه من بداية البرنامج فى عامين من مارس 2015 إلى مارس 2017 فى 5630 قرية.

 

والى: دمج المرأة فى سوق العمل سيرفع الدخل القومى بمقدار الثلث

وأكدت "غادة والى" أهمية عمل المرأة، وأن تكون قادرة على أن تعول نفسها وأسرتها، وأن تكون منتجة لتكون حرة ومستقلة، خاصة فى ظل حاجة المجتمع لإنتاج كل رجال ونساء ليكونوا منتجين، مستشهدة بالأبحاث العالمية، منها جامعة شيكاغو بوث كوليدج، والتى تؤكد أنه لو تم دمج المرأة فى سوق العمل سيرفع الدخل القومى الإجمالى المصرى بمقدار الثلث، مشددة على حاجة مصر لهذه الزيادة، حيث تحتاج إليها بشكل كبير لتحسين الأداء الاقتصادى ورفع معدلات النمو، إضافة إلى أن المرأة العاملة تكون أكثر حرصًا على تعليم أبنائها، حيث ينشأ الأبناء يقدرون قيمة العمل.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة