نصيحة للحكومة.. دورى فى دفاترك القديمة.. مصنع ألبان أطفال بالعاشر يلبى الاحتياجات المحلية وينتج 35 مليون عبوة سنويا.. استثماراته 2مليار جنيه ويصدر منتجاته للخارج.. والصحة تعتزم إلغاء مناقصتها والاعتماد عليه

الأربعاء، 29 مارس 2017 04:18 م
نصيحة للحكومة.. دورى فى دفاترك القديمة.. مصنع ألبان أطفال بالعاشر يلبى الاحتياجات المحلية وينتج 35 مليون عبوة سنويا.. استثماراته 2مليار جنيه ويصدر منتجاته للخارج.. والصحة تعتزم إلغاء مناقصتها والاعتماد عليه لبن أطفال - أرشيفية
كتب - وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الساعات الماضية جدلا واسعا، حول اكتشاف وزارة الصحة مصنعًا لإنتاج ألبان الأطفال شبيهة لبن الأم يعمل منذ عام 2002 بمنطقة العاشر من رمضان، ويصدر منتجاته إلى أوروبا وأفريقيا وآسيا الصغرى فى الوقت الذى عانت فيه الدولة الأمرين، بسبب نقص ألبان الأطفال التى تعتمد وزارة الصحة على استيرادها من الخارج بواقع 18 مليون علبة سنويًا.

 

وأجرت "اليوم السابع" اتصالا هاتفيا بالدكتور إبراهيم عزت، رئيس مجلس إدارة مصنع "لاكتو مصر"، والذى كشف حقيقة عمل المصنع فى مصر والتحديات التى واجهته منذ عام 2002، وحتى الآن ما جعلهم يختفون عن الأنظار ويعملون فى صمت وصل لحد عدم استشعار المسئولين بوجودهم.

 

وقال رئيس مجلس إدارة مصنع لاكتو مصر، إن المصنع عبارة عن شركة مساهمة بين مستثمرين مصريين وسعوديين، وتستحوذ شركة أكديما على 2% فقط من الاستثمار به، مؤكدًا على أن العمل بالمصنع بدأ مع نهاية عام 2002 وغطى احتياجات مصر من ألبان الأطفال الصناعية فى الفترة من عام 2003 وحتى 2005.

 

وأضاف عزت، أن المصنع توقف عن الإنتاج فى عام 2005 بسبب محاربته من جانب مافيا الألبان- على حد قوله، ثم عاد للعمل مرة أخرى 2006 / 2007 وظل يمارس عملة حتى الآن، ويقوم بتصدير ألبانه إلى أفريقيا وأوروبا وآسيا الصغرى، ولم يكن هناك تعاون مطلقا مع الحكومة ممثلة فى وزارة الصحة.

 

وأوضح رئيس مجلس إدارة مصنع لاكتو مصر، أن استثمارات مصنع لاكتو مصر تتخطى الـ2 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن المصنع على أتم استعداد للتعاون مع الحكومة وتوريد الكميات المطلوبة من ألبان الأطفال بأسعار منافسة.

 

وأشار عزت، إلى أنه لدية قدرة على توفير ألبان الأطفال بالسوق المصرى بسعر 60 جنيهًا للعبوة، فى الوقت الذى تباع فيه العبوة حاليًا بسعر يتعدى الـ100 جنيه للمنتجات المستوردة.

 

من جانبه، أكد الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، على أن مصر استوردت خلال العام الماضى 18 مليون علبة لبن، وستنتهى هذه المناقصة خلال الـ3 أشهر القادمة، ثم سيسند لمصنع لاكتو مصر إمداد وزارة الصحة باحتياجاتها، متابعا: "هذا المصنع لم نكن نعلم عنه شيء".

 

وقال وزير الصحة، إن المصنع لا ينتج ألبان الأطفال، فحسب بل هناك خطوط لإنتاج كافة مشتقات الألبان، مؤكدًا على أن مصر حاليًا على أعتاب مرحلة جديدة إحداها قطاع الدواء وألبان الأطفال.

 

وأضاف عماد الدين، أن هذا المصنع يعد نقله نوعية فى صناعة ألبان الأطفال فى مصر، نظرًا لما يمتلكه من مقومات قادرة على الاكتفاء الذاتى من الألبان بل والتصدير أيضا.

 

وأشار وزير الصحة، إلى أنه منذ توليه الحقيبة الوزارية كان هناك مشكلة فى توفير ألبان الأطفال، وتم التغلب عليها بالمناقصة الأخيرة، والتى وفرت لمصر ألبان الأطفال بسعر مناسب وجودة عالية.

 

واستطرد عماد الدين: "وجود مثل هذا المصنع فى مصر، والذى تساهم فيه شركة أكديما الحكومية سيوفر علينا الكثير، لأن المصنع ينتج حوالى 35 مليون عبوة سنويا، واستهلاك مصر حاليًا لا يتعدى الـ18 مليون عبوة سنويًا".

 

وأوضح وزير الصحة والسكان، أن المصنع يقوم بتصدير إنتاجه حاليا من ألبان الأطفال للدول بالخارج ومنها دولة هولندا، والتى تعتبر من أهم دول العالم فى إنتاج ألبان الأطفال، ويتم مراقبته بشكل دورى من الدول الأجنبية المستوردة لضمان تأكدهم من جودته، لافتًا إلى أنه سيتم إلغاء جميع مناقصات ألبان الأطفال بوزارة الصحة بداية من العام القادم، وسيتم الاعتماد على انتاج مصنع "لاكتو مصر".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة