توثيق التراث تعرض "لا يكفى أن يكون الله مع الفقراء" احتفالا بميلاد حسن فتحى

الخميس، 30 مارس 2017 01:00 ص
توثيق التراث تعرض "لا يكفى أن يكون الله مع الفقراء" احتفالا بميلاد حسن فتحى المعمارى الراحل حسن فتحى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى، برئاسة المهندس محمد فاروق، فى السابعة من مساء اليوم الخميس، بذكرى ميلاد المعمارى حسن فتحى، بندوة عن حياته، بالإضافة لعرض الفيلم تسجيلى "لا يكفى أن يكون الله مع الفقراء" إنتاج 1978، الذى يلخص مشكلات العمارة فى مصر، تقام الاحتفالية بمركز زوار شارع المعز لدين الله الفاطمى بحى الجمالية، بالتعاون مع (animation 8) ونادى لكل الناس.

 

قال المهندس محمد فاروق، مدير مركز توثيق التراث أحد المراكز البحثية بمكتبة الإسكندرية، إن فيلم "لا يكفى أن يكون الله مع الفقراء" باللغة العربية ومدته 70 دقيقة، ويعد ثمرة رحلة المخرج اللبنانى "برهان علوية" إلى مصر ولقاءه بالمعمارى المصرى حسن فتحى عام 1978، لافتا إلى أن الفيلم يعد حالة حوار مع حسن فتحى وعرضاً لآرائه وتجربته مع عمارة الفقراء، بالإضافة إلى تناوله مشكلات العمارة بمصر بشكل عام.

 

يشارك فى الاحتفالية دكتور عصام صفى الدين، أستاذ العمارة وأحد تلاميذ حسن فتحى، والدكتور فكرى حسن، مدير برنامج إدارة التراث الحضارى بالجامعة الفرنسية،  للتعليق على الفيلم وإسهامات وأعمال المعمارى حسن فتحى.

 

جدير بالذكر أن حسن فتحى ولد 23 مارس عام 1900 فى محافظة الإسكندرية، وعاش حياته فى حى القلعة بمدينة القاهرة، ودرس فى مدارسها حتى حصل على دبلوم العمارة من كلية الهندسة بجامعة فؤاد الأول "القاهرة" عام 1926، تزوج من السيدة "عزيزة حسنين" شقيقة أحمد حسنين باشا الرحالة والمستكشف المصرى.

 

وكانت أولى أعماله مدرسة طلخا الابتدائية بريف مصر ومنها استمد اهتمامه بالعمارة الريفية أو كما أطلق عليها "عمارة الفقراء"، وهو أول عضو مصرى فى هيئة التدريس بمدرسة الفنون الجميلة، وكلف بوضع تصميم لمشروع قرية القرنة فى الأقصر عام 1946،  توفى حسن فتحى وهو فى الـ89 من عمره فى 30 نوفمبر 1989.

 

بينما برهان علوية فهو كاتب ومخرج لبنانى، ولد فى قرية أرنون الواقعة فى جبل عامل بالجنوب اللبنانى عام 1941، درس اﻹخراج السينمائى فى المعهد العالى الوطنى للفنون المسرحية "إنساس" بالعاصمة البلجيكية بروكسل وتخرج منه فى عام 1970، قدم برهان أول أفلامه الروائية "كفر قاسم" وهو الفيلم الذى صنع شهرته فى الأوساط السينمائية، كما كتب وأخرج أول أفلامه الوثائقية فى عام 1978 بعنوان "لا يكفى أن يكون الله مع الفقراء" الذى انتجه عن تجربة المهندس المصرى حسن فتحى مع عمارة الفقراء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح الصاوى

إسم الفيلم خطأ ولا يجوز. الله أكبر

إسم الفيلم خطأ ولا يجوز. الله يكفى ويكفى ويكفى. وكفى بالله حسيبا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة