الاتحاد الأوروبى: مستعدون لاحتمال فشل مفاوضات بريكست

الجمعة، 31 مارس 2017 09:37 ص
الاتحاد الأوروبى: مستعدون لاحتمال فشل مفاوضات بريكست لافتات الاتحاد الأوروبى خلال مظاهرات ضد البركسيت
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 أعلن الاتحاد  الأوروبى انه من الممكن أن يباشر محادثات تمهيدية حول "علاقته المستقبلية" مع بريطانيا لكن بعد انجاز "تقدم كاف" فى مفاوضات بريكست، حسبما جاء فى مشروع توجهات المفاوضات الذى اطلعت عليه وكالة فرانس برس.

وجاء فى الوثيقة التى سيعرضها رئيس المجلس  الأوروبى دونالد توسك الجمعة فى اجتماع مالطا أن الدول ال27 الأعضاء فى الاتحاد  الأوروبى مستعدة خلال هذه المحادثات التمهيدية على اتخاذ "اجراءات مرحلية" للحد من الغموض فى مرحلة ما بعد خروج بريطانيا من التكتل الاوروبي.

ومن المفترض ان يقر رؤساء الدول والحكومات ال27 "مشروع توجهات المفاوضات" خلال قمة مقررة فى 29 ابريل المقبل فى بروكسل.

ويحدد النص الاولويات السياسية ورؤيتهم لوتيرة المفاوضات والتى يبدو انها ابرز نقطة توتر منذ أعلنت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماى تفعيل بريكست الاربعاء.

وبحسب المشروع الذى أعده توسك فان الاتحاد يريد "مقاربة تدريجية" تشدد على أهمية التركيز فى المرحلة الاولى فقط على المفاوضات حول تسوية اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.

ويضيف المشروع ان الاتحاد  الأوروبى يمكن ان يباشر "محادثات تمهيدية" حول "العلاقة المستقبلية" بعد بريكست، بعد تحقيق "تقدم كاف فى هذه المرحلة الاولى من اجل التوصل الى اتفاق مرض حول شروط الانسحاب المنظم".

وبذلك يكون الاتحاد  الأوروبى مستعدا لاحتمال فشل المفاوضات، بحسب مشروع التوجهات.

وجاء فى الوثيقة ان"الاتحاد  الأوروبى سيعمل بشكل موحد طيلة فترة المفاوضات. كما سيتخذ موقفا بناء وسيبذل جهودا حثيثة من اجل التوصل الى اتفاق، لكنه سيظل مستعدا لادارة الوضع فى حال فشل المفاوضات".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة