كوريا الجنوبية على رادار "حظر السفر" بعد نشر صواريخ "ثاد" فى شبه الجزيرة.. توقعات بخسارة 70% من السياحة بعد قرار بكين .. ورئيس الوزراء الكورى يرد: ما نتخذه إجراءات دفاعية لحماية الأمن القومى

الأحد، 05 مارس 2017 06:00 ص
كوريا الجنوبية على رادار "حظر السفر" بعد نشر صواريخ "ثاد" فى شبه الجزيرة.. توقعات بخسارة 70% من السياحة بعد قرار بكين .. ورئيس الوزراء الكورى يرد: ما نتخذه إجراءات دفاعية لحماية الأمن القومى رئيسة كوريا الجنوبية
كتب: هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة من الخوف سيطرت على حكومة كوريا الجنوبية، وذلك بعد قرار الصين، بحظر سفر مواطنيها إلى شبه الجزيرة الكورية، بعد قرار "سول" بنشر منظومة الدفاع الصاروخية الأمريكية المتقدمة "ثاد" فى المنطقة، مما أثار غضب الحكومة فى بكين، وجعلها تحظر وكالات السفر الصينية من إيقاف التأشيرات للسفر إلى كوريا الجنوبية.

 

مصدر بالسياحة الصينية: وجهنا أمرًا شفيهًا لكوريا الجنوبية بتعليق سفر رعايانا لهم

وقال مصدر فى القطاع السياحى بالصين، إن الإدارة الصينية للسياحة عقدت، اجتماعا مع وكالات السفر فى بكين، ووجهت شفهيا أمرا لهم بتعليق السفر إلى كوريا الجنوبية بشكل شامل.

 

من جهته أكد مسئول فى منظمة كوريا الجنوبية للسياحة على ضرورة مراقبة وضع السوق السياحى عن كثب، على أنه من الصعب فى الوقت الحالى التنبؤ بتأثيرات قرار الصين.

 

70% من السياحة الكورية تعتمد بشكل أساسى على الصينيين

ومن المتوقع أن يتعرض القطاع السياحى فى كوريا الجنوبية لضربة كبيرة، حيث يمثل السياح الصينيون القادمون للبلاد عبر وكالات السفر الصينية، ما بين 60% و70%.

 

رئيس وزراء كوريا الجنوبية: منظومة ثاد إجراء دفاعى ذاتى للأمن الوطن

وبشأن نشر سول منظومة ثاد، أوضح رئيس وزراء كوريا الجنوبية هوانغ كيو آن، أن الحكومة تواصل مراقبة الإجراءات التى تتخذها حكومة الصين، وتعزز التواصل معها، فضلا عن وضع التدابير الضرورية وسط توقعات بمعارضة الصين القوية والمستمرة لنشر منظومة "ثاد"، منوها فى الوقت ذاته بأن نشر المنظومة هو إجراء دفاعى ذاتى للأمن الوطن من التهديدات النووية والصاروخية لكوريا الشمالية، وأن المنظومة لا تستهدف أى دولة ثالثة.

 

مباحثات مع واشنطن تقييم الآثار البيئية بموقع منظومة ثاد الصاروخية

من جهة أخرى، أضاف هوانغ أن بلاده ستواصل التشاور مع واشنطن لاتخاذ الخطوات المطلوبة مثل عمليات تقييم الآثار البيئية بالموقع الذى سيتم استخدامه لنشر منظومة ثاد، وذلك بعد أن تم التوقيع على عقد مقايضة الأراضى بين وزارة الدفاع وشركة لوتيه.

 

يذكر أن شركة لوتيه للأسواق الحرة، أكبر شركة كورية رائدة فى هذا المجال، تعرضت لاختراق موقعها من قبل قراصنة مجهولين، وهى خطوة فسرها البعض على أنها آخر المحاولات الانتقامية من جانب الصين على توجه حكومة سول لنشر منظومة ثاد فى شبه الجزيرة الكورية.

 

انطلاق تدريبات "فرخ النسر" المشتركة بين سول وواشنطن

هذا وتجرى منذ مطلع الشهر الحالى التدريبات العسكرية السنوية المشتركة "فرخ النسر" بين سول وواشنطن، بمشاركة حوالى 10 آلاف جندى أمريكى منهم جنود من القوات الأمريكية المتمركزة فى كوريا الجنوبية، و3600 جندى أمريكى من الخارج، علاوة على نحو 290 ألف جندى كورى جنوبى.

 

ومن المقرر أن تستمر التدريبات حتى نهاية أبريل المقبل، فيما تبدأ التدريبات العسكرية المشتركة بين البلدين "الحل الرئيسى" ابتداء من الـ 13 من الشهر الجارى وهى مناورات لمركز القيادة بمحاكاة الكمبيوتر.

 

25% من صادرات كوريا الجنوبية تشحن للصين تتأثر بمنظومة ثاد

وبما أن ربع صادرات كوريا الجنوبية تشحن إلى الصين، فمن المتوقع أن تؤثر الإجراءات التى تتخذها الصين ضد نشر منظومة "ثاد" تأثيرا سلبيا على الاقتصاد الكورى الجنوبى.

 

كوريا ترد على إجراءات الصين بأنها رابع أكبر دولة مستورة لمنتجاتها

غير أن كوريا الجنوبية إذا اتخذت إجراءات ردا على إجراءات الصين، فإن الصين ستتعرض لأضرار أيضا، لأن كوريا الجنوبية هى رابع أكبر دولة مستوردة من الصين.

 

وبالتالى فإن إجراءات الصين تؤدى إلى آثار سلبية لكل من كوريا الجنوبية والصين، وبالنسبة لكوريا الجنوبية، فإن الصين هى أكبر دولة مستوردة منها.

 

وشكلت حصة الصين 25.1% من إجمالى صادرات كوريا الجنوبية، و21.4% من إجمالى وارداتها.

 

صادرات كوريا الجنوبية للصين 124.4 مليار دولار العام الماضى.. ووارداتها 87 مليار دولار

وقدرت قيمة صادرات كوريا الجنوبية إلى الصين بـ 124.4 مليار دولار فى العام الماضى، فيما قدرت قيمة الواردات من الصين بـ 87 مليار دولار. وحققت كوريا الجنوبية فائضا بقيمة 37.4 مليار دولار فى التجارة مع الصين، وهذا يعتبر أكبر فائض حققته كوريا الجنوبية فى التجارة مع الدول الأجنبية.

 

حصة كوريا الجنوبية، فإنها شكلت 10.4% من إجمالى واردات الصين بـ2016

أما بالنسبة لحصة كوريا الجنوبية من إجمالى واردات الصين فى عام 2016 ، فإنها شكلت 10.4% (158.8 مليار دولار) لتصبح كوريا الجنوبية أكبر دولة مصدرة إلى الصين.

 

وشكلت حصة كوريا الجنوبية 4.5% (95.7 مليار دولار) من إجمالى صادرات الصين، لتصبح رابع أكير دولة مستوردة من الصين بعد الولايات المتحدة وهونغ كونغ واليابان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة