مستشار بالحكومة الصينية: الرقابة على الإنترنت تعوق البحث العلمى

الأحد، 05 مارس 2017 09:00 م
مستشار بالحكومة الصينية: الرقابة على الإنترنت تعوق البحث العلمى الانترنت
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر مستشار بارز فى الحكومة الصينية من أن الرقابة على الإنترنت فى البلاد تعوق البحث العلمى والتنمية الاقتصادية، فى انتقاد علنى نادر للسياسة الحساسة التى تدافع عنها الحكومة بقوة.

وقال Luo Fuhe نائب رئيس المؤتمر الاستشارى السياسى الصينى للصحفيين فى بكين أن بطء الوصول إلى المواقع الأكاديمية فى الخارج أجبر الباحثين المحليين على شراء برامج للتحايل على جدار الحماية الصينى لحجب الموقع، أو حتى السفر إلى الخارج لإجراء البحوث، ووصف المسافات التى يقطعها الباحثون الصينيون للقيام بعملهم بأنه أمر غير طبيعى.

وتأتى تصريحات Fuhe فى أعقاب اجتماع مجموعة من القادة الوطنيين والآلاف من الممثلين فى بكين بالدورة السنوية للهيئة التشريعية الوطنية، فنادرا ما يعلق المسئولون الصينيون على رقابة الإنترنت، للتأكيد على ضرورة احترام قوانين البلاد.

وتعد أدوات الرقابة على الإنترنت الصينية متطورة للغاية، إذ تحجب مواقع التواصل الاجتماعى والأخبار الأجنبية، جنبا إلى جنب إحباط مناقشة المواضيع السياسية وغيرها من المسائل الحساسة مثل التبت وتايوان بشكل روتينى، ومع ذلك، فإن نفس الأدوات أيضا تعرقل الوصول إلى مساحات شاسعة من الإنترنت خارج الصين، بما فى ذلك بعض المواقع البحثية والجامعات، سواء عن غير قصد أو حسب التصميم.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة