90 شركة بولندية تستثمر فى مصر ومليار دولار حجم التبادل التجارى

الإثنين، 06 مارس 2017 09:40 ص
90 شركة بولندية تستثمر فى مصر ومليار دولار حجم التبادل التجارى عملات أجنبية - صورة أرشيفية
رسالة بولندا - عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجهت حكومة بولندا دعوة رسمية لعدد من كبرى المؤسسات الصحفية المصرية، منها "اليوم السابع"، بهدف تنظيم برنامج عمل لمجموعة من الإعلاميين المصريين لزيارة بولندا للاطلاع على تجربتها فى النمو الاقتصادى لتكون خامس أكبر اقتصاد أوروبى، مع إلقاء الضوء على التطورات الإيجابية فى العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين مصر وبولندا .

 

وقال الدكتور عبد العزيز الشريف، رئيس مكتب التمثيل التجارى فى بولندا، إنه سيتم تنظيم زيارات ميدانية إلى أهم المؤسسات والهيئات البولندية التى ساهمت فى تلك النهضة، وكذلك لقاءات مع كبار المسئولين.

 

وأضاف "الشريف"، لـ"اليوم السابع"، أن السفير المصرى حسام قاويش بذل جهودا كبيرة لدعم العلاقات الاقتصادية بين مصر وبولندا، أسفرت عن توقيع عدة اتفاقيات بين البلدين، بموجبها ستزيد بولندا من الاستثمارات فى محور قناة السويس والإسماعيلية، مع زيادة الصادرات المصرية لبولندا.

 

وأشار عبد العزيز الشريف إلى أن وفداً بولنداً كبيراً سيزور مصر فى مايو المقبل لهذا الغرض، بعد زيارة قام بها مؤخراً الدكتور أحمد درويش رئيس المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، واللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية.

 

وتضاعف حجم التبادل التجارى بين البلدين العام الماضى ليصل إلى نحو مليار دولار، مقارنة بنصف مليار دولار فى 2015، تمثل واردات مصر منها أكثر من 85%.

 

وأكدت هيئة الاستثمار والمناطق الحرة، أن بولندا تحتل المرتبة 72 ضمن قائمة الدول المستثمرة فى جمهورية مصر العربية، حيث يبلغ عدد الشركات 90 شركة .

 

ووفقا للتوزيع القطاعى تعمل 35 شركة بالقطاع الخدمى و10 شركات بالقطاع الصناعى و14 شركة بالقطاع الإنشائى و6 شركات بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و25 شركة بالقطاع السياحى .

 

يذكر أن عام 2017 يتزامن مع الاحتفال بمرور 90 عاماً على بدء العلاقات الدبلوماسية بين مصر وبولندا، ومن المنتظر بعد اللقاءات الثنائية فى وارسو الشهر الماضى بحث ومناقشة إقامة مشروعات استثمارية بولندية على أرض الإسماعيلية فى مجال تصنيع المعدات والآليات الزراعية، وتأسيس مصانع لإنتاج المحركات والآليات المرتبطة بالموانئ والمعدات البحرية.

 

وشهدت اللقاءات الثنائية بين الشركات المصرية ونظيرتها البولندية اهتماماً ملحوظاً من جانب الشركات البولندية لاستيراد العديد من البنود الزراعية والغذائية، وكذلك منتجات الأقطان، فى حين أبدت عدد من الشركات البولندية اهتمامها بالاستثمار فى مصر فى مجالات الصناعات الغذائية والدوائية ومشروعات الاستزراع السمكى، ومن المتوقع أن يتم مناقشة تنفيذ تلك المشروعات على هامش زيارة الوفد البولندى إلى مصر نهاية مايو المقبل.

 

من جهته أكد السفير البولندى ميهاو موركو تشنسكى، فى تصريحات سابقة له، على عمق العلاقات المصرية البولندية، وأواصر الصداقة والمحبة بين الجانبين منذ ما يزيد عن 90 عاماً، موضحاً أن حجم التبادل التجارى بين مصر وبولندا خلال العام الماضى 2016 بلغ ما يزيد عن المليار دولار .

 

وأكد السفير البولندى، أن هناك توجهاً داخل الحكومة البولندية لدعم وتوسيع العلاقات مع دول الجنوب من الدول العربية والأفريقية، ومصر بشكل خاص، لما تمثله من أهمية استراتيجية، مشيراً إلى أن هناك توجهاً لتحديث وتفعيل المكتب التجارى البولندى فى مصر، بهدف دعم التبادل التجارى بين البلدين.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة