القصة الكاملة لـ"ريجينى المصرى".. هانى حنفى توفى داخل السجون الإيطالية فى ظروف غامضة والسلطات الإيطالية تزعم انتحاره.. أحد أصدقائه: لم يتم أى تحقيق حتى الآن.. وصحف روما: دليل جديد على الخلل الأمنى

الإثنين، 06 مارس 2017 02:53 م
القصة الكاملة لـ"ريجينى المصرى".. هانى حنفى توفى داخل السجون الإيطالية فى ظروف غامضة والسلطات الإيطالية تزعم انتحاره.. أحد أصدقائه: لم يتم أى تحقيق حتى الآن.. وصحف روما: دليل جديد على الخلل الأمنى الشاب المصرى المتوفى فى ايطاليا
كتب: هاشم الفخرانى ـ فاطمة شوقى ـ أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى سلسلة جديدة للأزمات التى يتعرض لها المصريون فى الخارج، توفى قبل يومين شاب مصرى يدعى هانى حنفى سيد، داخل أحد السجون الإيطالية فى ظروف غامضة، قالت عنها السلطات إنها انتحار، فى وقت أكدت فيه الخارجية المصرية البدء الفورى فى إجراء اتصالاتها للوقوف على ملابسات الحادث.
 
 
وقال وليد الحريرى رئيس جمعية "لم الشمل" فى باريس، أحد أصدقاء الشاب المتوفى، إن السلطات الإيطالية أعلنت أن "هانى" انتحر قبل أن تجرى أى تحقيقات ودون إجراء أى تحريات.
 
 
وأضاف "الحريرى" لـ" اليوم السابع" حيث يعمل شقيق المتوفى لديه  ويدعى "محمود" :" إنه لو افترضنا  انتحاره فكيف يتوفر لسجين في دولة أوروبية أداة انتحار يستخدمها فى هذا الغرض"، موضحا أن هانى شاب على خلق وهو من محافظة الإسكندرية من كفر عبده ويبلغ من العمر 30 عاما.
 
 
وأوضح أنه وصل إلى إيطاليا فى عام 2007 عن طريق التهريب البحري عبر ليبيا، ومكث هناك حتى عام 2012 حيث كان يعمل فى شركة ألمونيوم لمدة 5 سنوات كاملة، ثم عاد لمصر عام ٢٠١٢ ولكن أوضاع ما بعد الثورة أجبرته على محاولة العودة لإيطاليا بنفس الطريقة، لكن فى هذه المرة ألقى القبض عليه وحكم عليه ب3 سنوات سجنا لأنه كان يجيد الإيطالية وفقاً لظروف إقامته هناك، وكان الوحيد بين المجموعة المهربة على المركب الذي يتحدث الإيطالية مما دفع الشرطة الإيطالية لتوجيه تهمة التهريب له .
 
 
وتابع " الحريرى" إنه بعد  إنهاء مدة سجنه في يناير فوجئ بمد المدة عاما آخر، وفق ما قاله لأهله فى آخر اتصال دار بينهم.
 
 
وحول سبب  وفاته، أوضح " الحريرى":" لو تم قتله بشكل جنائي فسيناريو زملاء السجن يطرح نفسه قبل سيناريو تورط السلطات"، موضحا أن قضية هاني هي نواة لآلاف الحالات المشابهة حول العالم، مضيفا:"  لسنا أمام حالة مجرم بل أمام شاب خرج في العشرينات من العمر بحثاً عن حياة اقتصادية أفضل فى دولة أوروبية".
 
 
على جانب آخر، قالت صحيفة "ميريديو" الإيطالية، "إن مقتل المصرى هانى حنفى أو انتحاره فى سجن كالتانيسيتا سيعكر صفو النظام الجديد بإيطاليا، وضربة للحكومة الإيطالية، خاصة وأن المسئولين حرموه من تسليمه للسلطات المصرية".
 
 
وزعمت الصحيفة أن حنفى انتحر شنقا، مشيرة إلى أنه على الرغم من الاهتمام واليقظة من موظفى الشرطة فى السجون إلا أن انتحار 4 أشخاص من بينهم المصرى وراء قضبان السجون يعكس مدى المشكلات الاجتماعية والإنسانية التى تعانى منها إيطاليا، وأيضا الخلل الأمنى فى السجون الإيطالية.
 
 
فى المقابل قال الأمين العام لاتحاد الشرطة فى إيطاليا دوناتو كابيسى، إنه "غالبا السبب الأكثر شيوعا للوفاة فى السجون يكون مرتبطا بالانتحار، ولذلك فإن السجون ملزمة بالحفاظ على صحة وسلامة السجناء، ولابد من وجود برنامج الوقاية من الانتحار، وتنظيم تدابير خدمية فعالة مفيدة ليس فقط للسجناء ولكن أيضا للمؤسسة بأكملها".
 
 
وفى بيان لوزارة الخارجية المصرية أمس الأول قال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية،  إن وزير الخارجية سامح شكرى، أصدر توجيهاته للسفارة المصرية فى روما بمتابعة الواقعة، وذلك فور تلقيه نبأ وفاة الشاب المصرى، حيث كلف السفارة المصرية بالتواصل مع السلطات الإيطالية، للتعرف على كافة ملابسات الحادث، وإجراء تحقيق شامل حول أسباب الوفاة، وإطلاع الجانب المصرى عليه فى أسرع وقت، واستيضاح كافة التفاصيل بشأن حالة المواطن المصرى قبل وفاته.
  
 
وأضاف "أبو زيد" أن وزير الخارجية وجه باتخاذ كافة الإجراءات والتسهيلات اللازمة بشأن عودة الجثمان، وفقا للقواعد القنصلية المتبعة، مختتما تصريحاته بالإعراب عن تعازيه لأسرة الفقيد. 
 
صورة-لهانى-فى-ايطاليا-قبل-سجنه
صورة لهانى فى ايطاليا قبل سجنه

هانى-المتوفى-فى-السجون-الإيطالية
هانى المتوفى فى السجون الإيطالية

هانى-فى-إيطاليا
هانى فى إيطاليا

هانى-مع-أحد-المسنين-فى-إيطاليا
هانى مع أحد المسنين فى إيطاليا









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

mahmoud

ريجينى المصرى

يعني دي كلمه ريجينى المصرى طبعا الله يرحمه ويغفرله زبس الادهي ان اللي كاتب الخبر يشعرنا ان الحكومه المصريه هي اللي قتلت ريجينى وده بوصف الشهيد ريجينى المصرى واللي قتلته الحكومه الايطاليه ياعمي وحيات ابوك اختار الالفاظ ومتودناش في دهيه

عدد الردود 0

بواسطة:

بركة

لميس

إهداء للاستاذة لميس الحديدي ونتذكر جميعا ما قالته ( بزعيق وشخيط ) يوم ظهور جثة ريجيني وهي تخاطب وزارة الداخلية وهي تلوّح وتمسك القلم من المنتصف ( ياجماعة .. لو كنا قتلناه .. نقول .. لو حد مننا عملها .. نقول .. لو عندنا خلل .. نقول .. السكوت مش في صالحنا .. الوقت مش في صالحنا .. العالم كله بينتظر بشوف ها نعمل إيه .. ) !!!!! .. ياسلام .. كلام تم ترجمته وكان هدية عظيمة للجانب الايطالي عشان يواجه بيها كل واحد يحاول يدافع عن الموقف المصري قائلا .. ( إيه يا عم انت بتقول إيه .. ماتسمع الاعلام المصري بتاعكم بيقول إيه .. !!! .. يا سلام .. إعلام مصري بيخدم بلده بصحيح !!

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء

اين الخارجية المصرية ......يجب التصعيد حتى ظهور الحقيقة

والاستاذ رقم 2 عندك الف حق ......لميس هانم وابراهيم عيسى اول من اتهم الاجهزة الامنية بقتل ريجينى ياريت نسمع صوتهم دلوقتى للمطالبة بحق الشاب المصرى هانى المنوفى

عدد الردود 0

بواسطة:

Osama

ياريت

ياريت يكون اهتمام الخارجيه وضع طبيعي لأي مصري يحصل له سؤ في الخارج وليس ردة فعل لقضية رجيني ومافعلته السلطات الايطاليه معنا بخصوص هذا الشاب.. حيث اني أعتقد أنها ردة فعل لتصرفات الحكومه الايطاليه لمقتل رجيني حيث أنني قد قابلت مصري من البحيره كان قد ذهب للسفاره المصريه في الرياض للشكوي وابلغوه بأن يتفاهم مع كفيله. .. وهذا هو ماتقوم به معظم سفاراتنا بالخارج مواقف سلبيه فقط

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

حسبى الله ونعم الوكيل

يامظلوم ارتاح عمر الحق ماراح ليك ياظالم يوووم تشرب اسى وجراح !

عدد الردود 0

بواسطة:

منين نجيب الصبر

أهل هانى مش هيسكتوا يا لميس --ومقتل الواد دة باطل باطل باطل

يالة كدة وواحدة واحدة اطلبى من وزارة الداخلية الايطالية تعترف اذا كانوا قتلوا الشاب دة ولا --لان كدة العلاقات هتدهور على الاخر واعطيهم مهلة 15 يوم --ماهو مش معقول ابنهم أغلى من أبننا--ولا انت اية رايك--وكمان بالمرة يا ريت حد يوصل صوتنا للاتحاد الاوروبى علشان يهاجم ايطاليا ويجبرها على الاعتراف وتوضيح الحقيقية --لانة من رابع المستحيلات ان ينتحر هذا الشاب --اللهم اذا كان يريد الاعتراف على حاجة وملحقش-ها المحكمة اتنورت ولا لسة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة