كاتب ببلومبرج: الاقتصاد المصرى يتعافى والمستثمرون ينظرون بإيجابية للسوق

الإثنين، 06 مارس 2017 01:27 م
كاتب ببلومبرج: الاقتصاد المصرى يتعافى والمستثمرون ينظرون بإيجابية للسوق مديرة صندوق النقد الدولى وطارق عامر محافظ البنك المركزى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الكاتب جون سفاكياناكيس فى مقال له بشبكة "بلومبرج" الأمريكية، تحت عنوان "مستثمرو الأسواق الناشئة ينظرون بتفاؤل لمصر"، إن معظم رجال الأعمال المصريين يشعرون أخيرا بمناخ من التفاؤل هذه الأيام حيال الوضع الاقتصادى، معزيا ذلك إلى برنامج صندوق النقد الدولى، الذى منح مصر قرضا قيمته 12 دولارا على مراحل.

 

ووصف الكاتب قرار مصر بتعويم الجنيه والحصول على القرض بأنه صائب، مؤكدا أن المستثمرين عادوا إلى النظر إلى آفاق البلاد بشكل إيجابى.

 

وأوضح أن قيمة الجنيه المصرى تعافت منذ نوفمبر الماضى أمام الدولار أسرع من المتوقع، نظرا لفاعلية وتوازن السوق.

 

وأضاف الكاتب أن تدفق الأموال يساعد على استقرار سوق العملة الأجنبية، فضلا عن أن بيع السندات الأوروبية الناجح شجع المستثمرين الذين استثمروا أكثر من 2 مليار دولار منذ التعويم، بحسب البنك المركزى.

 

وأوضح الكاتب أن البورصة المصرية كانت الأفضل أداء بين الأسواق الناشئة والأفضل فى أفريقيا، مضيفا أن تعزيز الثقة بالمضى قدما بالإصلاحات سيساعد الاستثمار المباشر، الذى يخلق بدوره المزيد من الوظائف ويحسن مستوى المعيشة.

 

ورغم أن الاقتصاد المصرى فى إطار التعافى، فإن النمو كان أبطأ مما كان متوقعا بأقل من 3.5%، بحسب الكاتب، قائلا : "ومع ذلك فهذا النمو أفضل من العديد من الدول فى الخليج، ولكنه ليس كافيا لمواجهة معدل البطالة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة