الامارات: عالمنا العربى لا يمكن ان يكون مشاعا لجيرانه خاصة إيران

الثلاثاء، 07 مارس 2017 04:13 م
الامارات: عالمنا العربى لا يمكن ان يكون مشاعا لجيرانه خاصة إيران أنور قرقاش
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

أكدت الإمارات العربية ان العالم العربى يواجه تحديات مستمرة ، داعية الى ضرورة تجاوز هذه المرحلة بسلام مجتمعي ، والعبور بقوة كمجموعة عربية مجتمعة.

جاء ذلك في كلمة الدكتور انور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الاماراتي امام اعمال الدورة السابعة والاربعين بعد المائة لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى الوزاري والتي انطلقت اليوم بمقر الامانة العامة للجامعة العربية برئاسة الجزائر خلفا لتونس وحضور الامين العام للجامعة العربية احمد ابو الغيط.

واضاف قرقاش ان عالمنا العربي يعاني من تزايد اعداد الضحايا والأبرياء جراء تفتيت الاوضاع والشحن الطائفي والتطرف التي تشهده المنطقة.

واضاف قرقاش :انه لابد ان نحيط المجلس علمنا بأن الدور الإيراني في تقويض الامن والاستقرار في عالمنا العربي مستمر وان هذا الدور نجده في العديد من الملفات العربية وفي كثير من الأزمات واستمرارا للطائفية مثلما في سوريا واليمن ومتكررة في البحرين وعالمنا العربي لا يمكن ان يكون مشاعا لجيرانه وخاصة ايران.

وقال: انه لا يمكن ان نقبل بمن يصرح مرارا وتكرارا بأنه يسيطر على اربع او خمس عواصم عربية وهو قول متكرر ويجب ان نتعامل معه.

وقال ان دول مجلس التعاون الخليجي ومن خلال دور كويتي كريم وضعت أسس واقعية ومنهجية للتعامل مع طهران تقوم على ثلاث أرضيات وهى كلها أرضيات واقعية تقبل بها جميع الدول في تعاملها مع الدول الاخرى الاول ان يكون هناك قبول بأن أساس العلاقات الإيجابية هو عدم التدخل في الشأن الداخلي، والثاني قبول طهران بأن ثورتها شأن داخلي وهى غير قابلة للتصدير الى الدول العربية ، والثالث القبول بمبدأ المواطنة على أساس الوطن وليس المواطنة على أساس المذهب.

واضاف ان هذه هى الأسس التي طرحها مجلس التعاون مجتمع من خلال دور كويتي مميز والى ان تقبل طهران بهذه الأسس وعلاقات جيرة إيجابية وبناءة يبقي دورها الحالي متدخلا وممتدا ويعرض امننا واستقرارنا العربي للخطر.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة