"وجبات المدارس أزمة مستمرة".. بعد تسمم 51 تلميذا بسوهاج.. التحفظ على مخازن الوجبات المدرسية.. فريق النيابة ينتقل لمستشفى طما لاستجواب التلاميذ.. أولياء الأمور: المستشفى امتنعت عن تقديم المحاليل رغم وجودها

الأربعاء، 08 مارس 2017 06:09 ص
"وجبات المدارس أزمة مستمرة".. بعد تسمم 51 تلميذا بسوهاج.. التحفظ على مخازن الوجبات المدرسية.. فريق النيابة ينتقل لمستشفى طما لاستجواب التلاميذ.. أولياء الأمور: المستشفى امتنعت عن تقديم المحاليل رغم وجودها احد التلاميذ المصابين
سوهاج محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عادت من جديد كوارث الأغذية المدرسية تطل برأسها داخل مدرسية إبتدائيه بمدينة طما شمال محافظة سوهاج، حيث استقبلت مستشفى طما المركزى مساء أمس 51 تلميذا من مدرسة الشهيد محمد عبد الجواد الإبيتدائية بقرية كوم غريب دائرة مركز طما مصابين بحالة إعياء شديد وآلام بالبطن، وتم حجزهم داخل قسم الباطنه بالمستشفى وتم إعطائهم العلاج اللازم وتركيب المحاليل لهم وتماثل فى البداية 25 تلميذ للشفاء وتصرح لهم بالخروج بينما تم الإبقاء على 26 تلميذا للتأكد من سلامتهم وتصرح لهم بالخروج فى حوالى الساعة السادسة من مساء اليوم بعد موافقة إدارة مستشفى طما المركزى على ذلك.

 

ومن جانبهم أكد عادل فخرى عبدالله سليم، ولي أمر احد التلاميذ، أننا كنا فى أعمالنا وتم الإتصال بنا فى منتصف اليوم الدراسى وإخبارنا أن أبنائنا التلاميذ مصابين بحالة إعياء وذلك عقب تناولهم على وجبة غذائية مدرسية مكونه من " جبنه مثلثات،وحلاوة طحينيه ،وعيش" وهى الوجبة المدرسية التى يتم تسليمها للتلاميذ بالمدرسة وتم نقل التلاميذ للمستشفى لتلقى العلاج، وأنا لى طفلتين بالمدرسة من أكلت أصيبت ومن لم تأكل لم تصاب، والموضوع ليس موضوع خوف كما قالوا والأعداد الموجودة بالمستشفى بتأكد ذلك الصعيد مهمش فى كل شيء ولا يوجد إيجابية أو رقابة داخل المدارس.

 

أما ولى أمر أخر الوحدة الصحية بقرية كوم غريب لم تتحرك وقالت سوف نقوم بإعطائهم أى حاجه، ومدرس قام بأكل حلاوه طحنية وقال لم يحدث لى شيء مع العلم أن المدرس الذى أكل الحلاوة مناعته كشخص ناضج لا تساوى مناعة الطفل الصغير .

 

وعن المحاليل أكد الأهالى أن المحاليل بالمستشفى غير موجودة، وأن المستشفى قامت بكتابة ورقة لنا وطلبت مننا إحضار المحاليل من الصدليات وأنا قمت بشرائها من صيدلية خارج المستشفى بقيمة 28 جنيها وعندما حدثت مشادات داخل المستشفى قامت إدارة المستشفى بإخراج المحاليل الموجوده عندها وإعطائها للتلاميذ، كما قام أحد الأهالى بشراء كمية منها وتقديمها للتلاميذ .

 

أما التلميذه مريم رومانى جابر من مدرسة التى بها حالات إصابة فى الحصة الرابعة أستلمنا التغذية ونزلنا الفسحة وأكلنا التغذية فتحنا الحلاوة الطحنية و أكلنا  نصفها وكانت سوداء وبعدها بطنى شعرت فيها بالألم وبعد كدا طلبوا لينا الإسعاف ووصلنا لمستشفى طما المركزى.

 

أما التلميذة نانسى طلعت، أنا أكلت الحلاوه الطحنية وبعد ما روحت شرعت بوجع فى بطنى ودا حصل ليه من التغذية والمدرسة سمح للتلاميذ بالخروج وحضرنا للمستشفى.

 

وعلى جانب أخر انتقل فريق من النيابة العامة  بسوهاج، ضم المستشارين أسامه مناع  وفهد حمدى وأنور فؤاد وأحمد خضراوى إلى مستشفى طما المركزى وذلك للتحقيق فى واقعة إشتباه إصابة تلاميذ مدرسة الشهيد محمد عبدالجواد الإبتدائية التابعة لإدارة طما التعليمة بحالة تسمم تحت إشراف المستشار أبوالوفا عيسى رئيس النيابة والمستشار أحمد حلمى المحامى العام لنيابات شمال سوهاج.

 

وبلغت جملة التلاميذ الذين تسلموا التغذية اليوم 828 من إجمالى 978 تلميذ وبلغت جملة الغياب بالمدرسة 15 تلميذا وأن الوجبة الغذائية التى تم تسليمها للتلاميذ عبارة عن " حلاوة طحينية ،وجبنه مثلثات، وعيش" وتم سؤال جميع التلاميذ من قبل النيابة العامة وتم التحفظ على بواقى وجبات التغذية التى وعرضها على معامل وزارة الصحة لبيان مدى سلامتها.

 

كما قرر الدكتور أيمن عبدالمنعم محافظ سوهاج، انتقال القائمين على التربية والتعليم والصحة والوحدة المحلية للإنتقال إلى المستشفى والمدرسة ومتابعة الحالات وتوفير كل المتطلبات التى يحتاجونها ىشكل فورى والتحفظ على عينات الوجبات الغذائية الموجودة بالمدرسة وتحرير المحاضر اللازمة فى هذا الشأن وتقديم المتسبب للتحقيق.

 

و قالت الدكتورة روفيده سلطان وكيل وزارة الصحة أن كافة المحاليل والأدوية بمستشفى طما المركزى متوفرة وأنه قامت بتكليف فريق طبى من مديرية الصحىة يضم الطب الوقائى، ومفتشى الأغذية للتحفظ على الوجبات المدرسية الموجودة بالمدرسة لفحصها وإرسالها للمعامل المركزية لبيان مدى صلاحيتها من عدمه وأضافت وكيلة الصحة أن أغلب الحالات خضعت للعلاج والإسعافات الأولية وتصرح لبعضهم بالخروج.

 

أما الأجهزة الأمنية، فقامت بالتحفظ على مخازن الوجبات الغذائية الخاصة بتلاميذ المدارس وكذلك التحفظ على المورد وفتح محضر تحقيق له بمركز الشرطة.

 

أما النيابة الإدارية فقد قررت إرسال فريق لها لفحص مستشفى طما المركزى وذلك بعد وجود قصور بالمستشفى فى عدم وجود محاليل بالإضافة إلى سوء حالة المستشفى وتلف بعض الأسره التى كان عليها التلاميذ المصابين بإشتباه تسمم عقب تناولهم الوجبة المدرسية .

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة