استمرار ارتفاع درجات الحرارة اليوم.. "الأرصاد": انخفاض 8 درجات الجمعة.. وتحذر من الشبورة المائية فى الصباح الباكر.. وتؤكد: البلاد تتأثر بمنخفض جوى قادم من الصحراء الغربية يؤدى لانخفاض الرؤية على الطرق

الخميس، 09 مارس 2017 06:00 ص
استمرار ارتفاع درجات الحرارة اليوم.. "الأرصاد": انخفاض 8 درجات الجمعة.. وتحذر من الشبورة المائية فى الصباح الباكر.. وتؤكد: البلاد تتأثر بمنخفض جوى قادم من الصحراء الغربية يؤدى لانخفاض الرؤية على الطرق درجات الحرارة - أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن ارتفاع درجات الحرارة مستمر حتى اليوم الخميس، موضحًا أن الحرارة ارتفعت أمس بمعدل وصل إلى 6 درجات كاملة على بعض المناطق.
 
وأضاف عبدالعال فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه من المتوقع أن تنشط الرياح المثيرة للأتربة على عدد من المناطق إلى الوجه البحرى والقاهرة غدا، موضحا أن انخفاض فى الحرارة سيبدأ يوم الجمعة بمعدل يصل إلى 8 درجات على بعض المناطق ويكون مصحوبا بأمطار.
 
وأوضح عبدالعال، أن متوسط درجات الحرارة المتوقعة اليوم ستكون على السواحل الشمالية الشرقية وشمال سيناء من 22 إلى 30 درجة مئوية، والسواحل الشمالية الغربية من 21 إلى 26 درجة مئوية، ومحافظات الوجة البحرى والقاهرة وشمال الصعيد من 27 إلى 31 درجة مئوية، ومحافظات جنوب الصعيد من 29 إلى 32 درجة مئوية، ومحافظات جنوب سيناء من 25 إلى 29 درجة مئوية.
 
من جانبه قال، وحيد سعودى خبير الأرصاد الجوية، إنه بعد الاطلاع على بعض النماذج العددية وصور الأقمار الصناعية المصاحبة لها، فإن البلاد ستشهد اليوم طقسا مائلا للحرارة نهارا شديد البرودة ليلا، ثم تعاود درجات الحرارة انخفاضها التدريجى اعتبارا من الجمعة من غرب البلاد وبالتحديد السلوم وسيدى برانى ومطروح والإسكندرية ، ثم يمتد هذا الانخفاض فى درجات الحرارة مساء الجمعة إلى القاهرة والوجه البحرى، على أن تستمر مرتفعة على سيناء وجنوب البلاد هذا ويبقى الطقس باردا ليلا خلال هذه الفترة.
 
وأضاف "سعودى"، "نظرا لتأثر البلاد بوجود منخفض جوى على سطح الأرض مصحوبا برياح جنوبية غربية قادمة من الصحراء الغربية ترتفع درجات الحرارة، وتنشط الرياح المثيرة للرمال والأتربة والتى بدورها ستؤدى إلى انخفاض الرؤية على جميع المناطق المكشوفة للبلاد خاصة على الطرق الصحراوية المؤدية من وإلى السواحل الغربية للبلاد، وستؤدى بالطبع إلى اضطراب كامل لحركة الملاحة البحرية فوق مسطح البحر المتوسط وعلى النقيض البحر الأحمر معتدل ويسمح بكافة الأنشطة البحرية، وإن كان هناك اضطراب نسبى فى حركة الملاحة البحرية عند منطقة خليج السويس نظرا للطبيعة الجغرافية لها.
 
وتابع سعودى: "ونظرا لامتداد هذا المنخفض حتى محافظات الصعيد فسوف يؤثر برياحه النشطة حتى محافظات الجنوب بالكامل اليوم، موضحا أنه نظرا لتأثر البلاد بامتداد منخفض جوى فى طبقات الجو العليا فسيؤدى إلى تكاثر السحب المنخفضة على شمال البلاد حتى الوجه البحرى والقاهرة وشمال الصعيد مصحوبا بسقوط للأمطار اعتبارا من الجمعة المقبل بكميات متوسطة على السواحل الشمالية للبلاد، دون أدنى تأثير على حركة المرور هناك والأمطار الخفيفة على باقى الأنحاء نظرا لانخفاض نسبة الرطوبة فى الهواء.
 
ونصح "سعودى"، سائقى المركبات، بالقيادة بهدوء على الطرق الصحراوية نظرا لانخفاض الرؤية عليها أثناء نشاط الرياح المتوقع خاصة على الطرق السريعة وابتعاد مرضى الصدر عن مثل هذه الأجواء بقدر الإمكان.
 
كما نصح "سعودى"، بالاستمرار فى ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة خاصة خلال الساعات المتأخرة من الليل وحتى الساعات المبكرة من الصباح، وإن كان هناك تخفيف للملابس بشكل متوسط فيكون خلال فترة النهار حتى وقت العصر، كما نصح الصيادين بالابتعاد عن عمليات الصيد فوق مسطح البحر المتوسط خلال هذه الفترة نظرا لسرعة الرياح العالية وارتفاع الأمواج المتوقع.
 
وحول ما إذا كان الطقس البارد سيعود مرة أخرى مقارنة بالفترة السابقة، قال سعودى: "لن يعود الطقس البارد وإن كان هناك تحفظ فقط عن برودة الطقس ليلا فنحن على أبواب معدلات مرتفعة نسبيا لدرجات الحرارة مقارنة بالشهور السابقة".
 
أما عن مدى تأثير الشبورة خلال الفترة القادمة على حركة السفر قال "سعودى": "بالفعل ستعاود الشبورة المائية ظهورها مرة أخرى اعتبارا من الساعات المتأخرة من الليل وحتى الساعات الأولى من الصباح على معظم الطرق خلال الفترة القادمة نظرا لعودة ارتفاع نسبة الرطوبة وهدوء سرعة الرياح " ناصحا بمتابعة النشرات الجوية التى تصدرها الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية مع الحرص على معرفة الظواهر الجوية المصاحبة أكثر من معرفة درجات الحرارة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة