للمرة الأولى.. تنظيم الإخوان الدولى يعترف بعلاقاته السرية مع المخابرات البريطانية.. إبراهيم منير: لبينا دعوتهم للقاء معنا.. شباب الجماعة لـ"القيادات": أنتم فاشلون.. وخبير سياسى: لندن ترى مصالحها فى وجود الجماعة

الخميس، 09 مارس 2017 12:07 ص
للمرة الأولى.. تنظيم الإخوان الدولى يعترف بعلاقاته السرية مع المخابرات البريطانية.. إبراهيم منير: لبينا دعوتهم للقاء معنا.. شباب الجماعة لـ"القيادات": أنتم فاشلون.. وخبير سياسى: لندن ترى مصالحها فى وجود الجماعة ابراهيم منير أمين التنظيم الدولى
كتب كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف إبراهيم منير، أمين اللتنظيم الدولى للإخوان، للمرة الأولى، طبيعة العلاقات السرية بين بريطانيا والجماعة، حيث اعترف بوجود علاقة وثيقة بينه وبين الأجهزة الأمنية البريطانية وعلى رأسها المخابرات البريطانية، فى الوقت الذى شن قيادات الجماعة هجومًا عنيفًا على منير متهمين إياه بإسقاط الجماعة.

 

وعلق إبراهيم منير، على تقرير لجنة العلاقات الخارجية بمجلس العموم البريطانى الذى طالب بعقد الخارجية البريطانية لقاءات مع الإخوان، بتأكيده على وجود علاقات جيدة مع بريطانيا، وتواصل مع الأجهزة الأمنية البريطانية.

 

وقال أمين التنظيم الدولى للإخوان عبر قناة الجزيرة القطرية: "نأمل فى تأثير التقرير الصادر من مجلس العموم البريطانى على مجرى السياسية البريطانية إزاء الإخوان، فقادة الجماعة جلسوا مع الأجهزة الأمنية البريطانية (جهاز المخابرات) وأنهم لبوا الدعوة فى إطار الانفتاح الذى تتبناه الجماعة للتعريف بحقيقة الجماعة وسلوكها السياسى.

 

وتابع أمين التنظيم الدولى للإخوان أن المخابرات البريطانية تواصل مراقبة جماعة الإخوان منذ تأسيسها عام 1928 وأنهم مطمئنون إلى أن من يخرج من الجماعة وعن نهجها السلمى فهو لا يمثلها – على حد قوله – زاعما أن  جماعة الإخوان لا تزال "جماعة واحدة" وأن من يضيق بفكرها الدعوى لا يمثلها، كاشفًا عن أن الجهات الأمنية فى بريطانيا تعلم ذلك.

 

وأثارت تصريحات إبراهيم منير استياء شباب الإخوان وقياداتها، حيث قال عمرو فراج، مؤسس شبكة رصد الإخوانية :"اتفرجوا وشوفوا العقليات المسئولة عن أصدقائنا وإخوانا فى الجماعة، كل الألفاظ المحترمة فى ذهنى تقف عاجزة عن وصف الوضع الحالى".

 

وأضاف مؤسس رصد الإخوانية فى تصريح له نشره عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك": "أنا مش قيادى على آلاف الأشخاص وتحت إيدى مراكز بحثية ومستشارين وأموال وعلاقات برؤساء دول وشبكات علاقات فى عشرات الدول علشان تيجى تقولى ليس لدينا حلول للأزمة الحالية، فإبراهيم منير شخص فاشل".

 

بدوره قال عبده العسيلى، أحد شباب الإخوان معلقا على تصريحات إبراهيم منير: "أعلن إبراهيم منير أنه يجب الاستسلام وترك الأمر كله والتفاوض على خروج المسجونين وترك السياسة، ولن يكون لنا أى دور فى قادم الأيام! هؤلاء الضعفاء الجبناء الخانعين ضيعوا الجماعة والوطن والدين".

 

من جانبه قال الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن تصريحات إبراهيم منير، جاءت مرحبة بموقف العموم البريطانى المؤيد لنشاط الإخوان بلندن، فموقف مجلس العموم لا يحمل أى جديد خاصة وانه اعتمد على معايير وضوابط سبق ان تناولها عندما فتح التحقيق فى ممارسات الجماعة داخل الاراضى البريطانية.

 

وأضاف أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه رغم وجود تيار داخل المجلس طالب اكثير من مرة بإعادة النظر فى قرار لجنة العلاقات الخارجية بالعموم البريطانى إلا أنه ظل غير مؤثر  وغير فاعل نتيجة تحرك الإخوان المخطط له لإحباط هذا التوجه مع شن حرب علاقات عامة فى عدد من وسائل الإعلام البريطانية  مع العمل على وجه الجماعة المعتدل والنشاط بصورة قانونية، وقد قام ابراهيم منير بنفسه بالتدخل على الخط اعلاميا وعدد من قيادات الجماعة فى هذا الإطار مؤخرا.

 

وتابع فهمى: "مجلس العموم لن يتبنى جديدا فى النظر للجماعة على أنها حركة مخالفة أو تتبنى العنف أو تخالف القوانين ومصادرها المالية واضحة والاستثمارات متميزة تصب فى خدمة الاقتصاد البريطانى، فيما ينجح الإخوان فى مخططهم لأنهم لديهم شركات تسويق إعلامى وشبكة من الارتباطات مع النواب فى مجلس العموم  ومساعديهم إضافة لخطاب متشعب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة