أسس ومبادئ الترميم الأثرى دورة تعليمية فى بيت السنارى

السبت، 01 أبريل 2017 04:00 ص
أسس ومبادئ الترميم الأثرى دورة تعليمية فى بيت السنارى صورة أرشيفية - ندوة
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينظم بيت السنارى الأثرى التابع لمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع بيت المهندس وجمعية التراث والفنون التقليدية، دورة عن منهجية الترميم، تحت عنوان "أسس ومبادئ الترميم"، وذلك يوم السبت الموافق 1 أبريل 2017م فى تمام الساعة الخامسة مساءً إلى الساعة الثامنة مساءً.

 

تركز الدورة على معرفة بدايات الترميم كفن وتطوره بعد ذلك كعلم، كذلك عرض للمواثيق الدولية والاتفاقيات والمؤسسات العلمية التى تضع القوانين فى مجال الترميم والآثار، كما تحتوى الدورة على شرح كيفية إعداد خطة كاملة لمشروع الترميم، كذلك قواعد وأسس مراحل الترميم المختلفة مع عرض حالات للدراسة قد تم ترميمها لفهم الأسس والقوانين.

 

وفى نهاية الدورة سيكون لدى المشتركين فكرة كاملة عن بدايات الترميم وتطور علم الترميم وعلاقته بالعلوم الأخرى، كما سيكون لديه فكرة عن قوانين الترميم والمنظمات الدولية التى تضعها، أيضًا المواثيق الدولية وتطورها وعلاقة اليونيسكو بالمنظمات الدولية التى تعمل بمجال الترميم والصيانة والآثار.

 

وسوف يكون لدى المشتركين القدرة الكاملة على وضع خطة لترميم مشروع دون الدخول فى المشاكل المعتادة بين الجهة المنفذة والجهات المعنية، كذلك واجبات الجهات المعنية تجاه الجهة المنفذة وما يجب أن تقدمه الجهة المنفذة من أعمال بداية من التوثيق حتى تسليم الموقع.

 

يحاضر فى تلك الدورة الدكتور على طه عمر، المشرف على إدارة التدريب والتنمية البشرية بالقاهرة التاريخية،  والدكتور حسام إسماعيل، أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة عين شمس ورئيس جمعية التراث والفنون التقليدية، والدكتور محمد الرشيدى، مدير وحدة الترميم بالقاهرة التاريخية بوزارة الآثار، والدكتور جمال الدين طاهر، استشارى وخبير مؤسس بمجلة شموس، ووجدى عباس مدير عام المكتب الفنى لقطاع الآثار الإسلامية بوزارة الآثار.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة