محافظ أسيوط: عجز هيئة التمريض بالمستشفيات لسوء التوزيع ونعمل لسد العجز

الإثنين، 10 أبريل 2017 11:52 ص
محافظ أسيوط: عجز هيئة التمريض بالمستشفيات لسوء التوزيع ونعمل لسد العجز ياسر الدسوقى محافظ أسيوط خلال الاجتماع
أسيوط: ضحا صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد ياسر الدسوقى محافظ أسيوط، ضرورة سد العجز فى منظومة التمريض على مستوى المحافظة لضمان إستمرار عمل المنشآت الطبية على مستوى أسيوط بشكل كامل وبمستوى مناسب.

جاء ذلك خلال إجتماع المجلس الإقليمى للصحة بالمحافظة، وأضاف المحافظ أن العجز فى التمريض يرجع إلى سوء توزيع سابق لطاقم التمريض، حيث يوجد وحدات صحية بالقرى بها من 6 : 7 أضعاف الحاجة على الرغم من وجود عجز فى التمريض بمستشفيات مدينة أسيوط، ويصل العجز فى المستشفيات الجامعية إلى 1200 ممرضة بأقسام الحضانات والعناية المركزة والحرجة، كما يصل العجز فى مستشفى الإيمان إلى 106 ممرضة وفى مستشفى الصدر 90 ممرضة وفى مستشفى الحميات 90 ممرضة.

وأشار محافظ أسيوط إلى إتخاذ عدد من الإجراءات لسد هذا العجز، عن طريق صرف حافز لهيئة التمريض لمن يعمل فى الفترة الصباحية قدرة 20 جنيه والفترة المسائية 50 جنيه، والإتجاه إلى العمل بنظام النوباتجيات الدورية كل 3 شهور وتعيين الدفعات الجديدة بمستشفيات الجامعة والإيمان والصدر والحميات والأماكن التى بها عجز بالتمريض.

وأوضح الدكتور محمد نوح وكيل وزارة الصحة بأسيوط، أن السبب فى العجز هو التكدس الموجود بالريف ناتج عن سوء التوزيع السابق، بسبب نقل جميع الممرضات بالقرب من أماكن إقامتهم بالريف، الأمر الذى أدى إلى حدوث عجز بمستشفيات المدينة على الرغم من عدم وجود عجز فى التمريض على مستوى المحافظة، حيث أن وزارة الصحة عينت 600 من دفعة تمريض عام 2016 بمحافظة سوهاج لعدم وجود عجز فى التمريض بأسيوط.

وأعلن محافظ أسيوط عن فحص 17 ألف و929 حالة خلال الأسبوع الأول لحملة المسح الشامل لفيروس سى بـ 11 مركزا بمحافظة أسيوط، وذلك من إجمالى 30 ألف و185 مواطن تم استهدافهم بالفحص خلال الحملة، مؤكدا على استمرارية المسح الميدانى الشامل للمواطنين للكشف عن فيروس التهاب الكبد الوبائى "سي"، وذلك استكمالا للحملة التى تدعمها محافظة أسيوط بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان تحت شعار "فيروس سى يا أحنا...ياهو" من أجل القضاء على الفيروس بجميع المحافظات.

أكد ياسر الدسوقى، أنه تم استهداف 11 قرية خلال الأسبوع الأول من المسح الميدانى لفيرس سى، وبلغ عدد السكان بهذه القرى 75 ألف و466 مواطن، مشيرا إلى أنه بلغ عدد الحالات الإيجابية 1100 مريض بنسبة 6.1% من إجمالى الحالات التى تم فحصها والتى بلغت 17 ألف و929 مواطن بنسبة 59.4 % من الحالات المستهدف فحصها والتى تشكل نسبة أكبر من 40 % من عدد سكان تلك القرى المستهدفة.

وقال محافظ أسيوط، إن المسح بدأ بقرية جزيرة الاكرد التابعة لمركز الفتح، بالاضافة إلى اختيار قرية من كل مركز على مستوى المحافظة، حيث تم اختيار قرية بويط بمركز ساحل سليم وقرية عرب مطير بمركز البدارى وقرية المسعودى بأبوتيج وقرية الوعاضلة بصدفا وقرية بنى ادريس بالقوصية وقرية رميح بمنفلوط وقرية خارفه بديروط وقرية البورة بمركز اسيوط وقرية العامرى بالغنايم وقرية عرب العوامر بابنوب وقرية اولاد سراج بالفتح.

وأكدت الدكتور سوزان سلامة الأستاذ بكلية الطب جامعة أسيوط وعضو المجلس الاقليمى للصحة بالمحافظة، أنه يتم التسجيل الكترونيا لبيانات الأفراد المشاركين بالمسح ثم إحالتهم إلى برنامج العلاج والكواشف المستخدمة مسجلة بهيئة الأدوية والأغذية الأمريكية ومعتمدة من منظمة الصحة العالمية ويتم استخدام مواد لتوعية المواطنين بطرق نقل العدوى ومكافحة المرض.

وفى سياق آخر، أكد ياسر الدسوقى محافظ أسيوط، أن المحافظة تعمل على استكمال مشروع إنشاء محطات طاقة شمسية، وذلك لما تمثله من أهمية فى توليد الكهرباء وتخفيف الجهد على المحطات الكهربائية بالمحافظة، مؤكدا على ضرورة استخدام موارد الطاقة المتجددة خاصة الطاقة الشمسية واستغلالها الاستغلال الأمثل.

وقال محمد عبد الجليل سكرتير عام محافظة أسيوط، إنه جارى إنشاء محطة طاقة شمسية بقرية المنشأة الكبرى التابعة لمركز القوصية بقدرة 340 ك/ وات، وتبلغ تكلفتها حوالى 5 مليون و100 ألف جنيه، مشيرا إلى أنه تم خلال الآونة الأخيرة بناء 12 محطة طاقة شمسية فوق أسطح المبانى الإدارية والمجالس المحلية بقدرة إجمالية 173,5 ك / وات، وبتكلفة إجمالية 8 مليون و845 ألف جنيه بالتنسيق مع مشروع الطاقة النووية والشمسية التابع لوزارة الدفاع والأنتاج الحربي.

وأضافت هويدا الشافعى رئيس مركز ومدينة القوصية، أنه تم تخزين المعدات الانشائية لمحطة الطاقة الشمسية التى ستقام بجوار مصنع السماد العضوى بقرية المنشاة الكبرى، وذلك بحضور المهندس محمد عبد البر مدير تشغيل محطات الطاقة الشمسية بالانتاج الحربى، موضحة أنه سيتم تمهيد قطعة الأرض المجاورة للمصنع والمخصصة لإنشاء المحطة ومتابعة أهم التفاصيل الفنية المقرر تنفيذها.

من ناحيته أكد سامح يوسف مدير وحدة الطاقة المتجددة بمحافظة أسيوط، أن العمل مستمر فى إنشاء محطة الطاقة الشمسية بمركز القوصية.

وذكر محمد عبد الجليل سكرتير عام محافظة أسيوط، أنه يتم التنسيق بين مديرية التموين ومباحث التموين، وتمكنت الحملات خلال يومين من ضبط 193 قضية تموينية بإجمالى مضبوطات بلغ قدرها 6 طن و458 كيلو.

وأوضح كمال خليفة مدير مديرية التموين بأسيوط، أن المضبوطات كانت تضم 2 طن و990 كيلو سكر تموينى مدعم وطن و800 زيت تموينى مدعم وطن و240 كيلو أرز مدعم و200 كيلو من الدقيق البلدى المدعم و91 كيلو مكرونة مدعمة و128 كيلو مشتقات لحوم غير صالحة للإستهلاك الآدمى و9 كيلو أسماك مملحة غير صالحة.

وأكد على إتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين والتحفظ على المضبوطات بالنيابة حفاظا على حياة المواطنين والتاكد من وصول الدعم لمستحقية وللقضاء نهائيا على ظاهرة الغش التجارى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة