عيشنا وشوفنا.. فيس بوك تعقد دورات تدريبية للصحفيين.. الشبكة الاجتماعية تستكمل مشروع الصحافة وتقدم كورسات مكثفة على الإنترنت وامتحان لمدة 45 دقيقة.. Facebook Media وSignal أبرز أدواتها لدخول عالم الأخبار

الثلاثاء، 11 أبريل 2017 07:38 م
عيشنا وشوفنا.. فيس بوك تعقد دورات تدريبية للصحفيين.. الشبكة الاجتماعية تستكمل مشروع الصحافة وتقدم كورسات مكثفة على الإنترنت وامتحان لمدة 45 دقيقة.. Facebook Media وSignal أبرز أدواتها لدخول عالم الأخبار فيس بوك تعقد دورات تدريبية للصحفيين
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت الذى أصبحت "فيس بوك" الشبكة الاجتماعية الأولى فى العالم فيما يتعلق بمجال الترفيه والتواصل بين المستخدمين، بدأت تتوجه أنظارها ناحية عالم التجارة فى محاولة لجنى مزيد من الأرباح من خلال السماح للمعلنين بنشر إعلاناتهم عبر منصتها الاجتماعية، وصولا إلى توجهها ناحية الصحفيين، خاصة أن العديد من الشبكات الاجتماعية تتنافس مؤخرا فيما بينها لخدمة الصحفيين، ولتقديم أفضل الخدمات والحلول لهم من خلال توفير وتطوير أدوات خاصة جديدة لهم تساعدهم على سرعة تقديم الأخبار، وفيما يلى نرصد أبرز محاولات فيس بوك لمساعدة الصحفيين..

 

-

كورسات تدريبية

أحدث ما أعلنت عنه الشبكة الاجتماعية، فهى تسعى لتعليم الصحفيين كيفية استخدام شبكتها الاجتماعية، إضافة إلى تطبيق إنستجرام فى عملهم، حيث صمم عملاق التواصل الاجتماعى دورة تدريبية خاصة بذلك بالتعاون مع معهد بوينتر، لتعليم الصحفيين ليس فقط جمع الأخبار من مصادرها لكن تعليمهم كيفية نشرها عبر العالم الافتراضى، والتى حملت اسم "Facebook for Journalists Certificate"، وتتكون من 3 أقسام مختلفة تدور حول "البث المباشر - اكتشاف المحتوى - التعامل مع الصور وفيديوهات 360 درجة"، ومع نهاية كل كورس يكون هناك اختبار لمدة 45 دقيقة، وعند النجاح به يمكن للمشاركين الحصول على شهادة اجتياز الدورة.

 

ومن المنتظر أن تتعاون "فيس بوك" مع عدد المؤسسات الإخبارية لتطوير المحتويات المنشورة وتعليم الصحفيين طرق تقديم المعلومات الإخبارية للمتلقيين، وإمدادهم بالمعلومات التى يحتاجونها فى مواكبة "الإعلام الرقمى".

 

-

منصة  Facebook Media

تعد منصة متكاملة لكل ما أطلقته الشبكة الاجتماعية للصحفيين، وتضم عدة منصات مختلفة وأدوات مفيدة لتسهيل الإنتاج الصحفى، بما فى ذلك "Instant Articles" أو "المقالات الفورية"، والتى تتيح سرعة تصفح الأخبار من خلال فيس بوك مباشرة، وغيرها من المنصات الأخرى، كما طرحت الشركة عددا من الخدمات الأخرى ضمن هذه المنصة مثل ميزة عرض فيديوهات 360 درجة، وغيرها.

 

-

خدمة  "Signal"

هى منصة مجانية موجهة للصحفيين، تتيح لهم استكشاف المواضيع الأكثر رواجا على فيس بوك وإنستجرام، وتسهيل إمكانية الوصول إلى المشاركات ومقاطع الفيديو الأكثر تداولا عبرهما، وتهدف فيس بوك من خلالها لجعل عملية تجميع المشاركات المراد تضمينها فى القصص والمقالات الصحفية أبسط وأيسر، وذلك من خلال توفير قوائم مرتبة بالشخصيات المؤثرة على فيس بوك، والتى تحتوى على السياسيين والموسيقيين والكتاب والممثلين، وكذلك حسابات الأندية والنجوم الرياضيين.

 

-

خدمة  Mentions

هى خدمة للبث المباشر، إلا أن مشكلتها الوحيدة أنها لا تعمل إلا مع الحسابات الموثقة، وهى تتيح للصحفيين القدرة على البث المباشر للأحداث المهمة فور حدوثها على صفحات المواقع الإخبارية وحسابات الصحفيين الشخصية، وهى طريقة سهلة وسريعة مقارنة بالكتابة والتسجيل الصوتى، وهى تتطلب تثبيت تطبيق أداة Mentions وهو تطبيق مجانى لأنظمة iOS.

 

-

مشروع الصحفيين

كما أعلنت فيس بوك مطلع هذا العام عن مشروع ضخم للصحفيين، يسعى للتعاون مع وكالات الأنباء والصحف الكبرى لتطوير المحتوى الإخبارى بشكل عام، وتغيير شكل تقديم القصص الإخبارية، والاستفادة من خبراتهم، وتعلم الطرق التى يمكن أن يكون بها شريط أفضل، ليحصل المستخدمون على المعرفة اللازمة لكن بشكل أكثر تطورًا يتماشى مع العصر الذى نعيش به.

 

-

محاربة الأخبار الكاذبة

كما أعلنت كل من فيس بوك ومؤسسة فورد وموزيلا عن خطط لمكافحة انتشار الأخبار المزيفة والكاذبة، وتحسين فهم الجمهور للصحافة، عن طريق إطلاق مبادرة النزاهة الإخبارية وتخصيص 14 مليون دولار لصالحها، على أن تنطلق هذه المبادرة من كلية الصحافة بجامعة مدينة نيويورك والتى ستدير البحوث والمشاريع، وقد انضمت فيس بوك إلى المشروع كجزء من جهوده الرامية إلى مساعدة الناس على اتخاذ قرارات أكثر استنارة عندما يتعرضون لظهور الأخبار الكاذبة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة