"وجبة الغلابة تحت القبة".. البرلمان يحارب تجار الفول الـ"مسوس" بمجموعة توصيات للجنة الاقتصادية.. والحجر الزراعى: ما تقلقوش الحشرات ميتة.. والهيئة: رفضناها لكن الصحة وافقت عليها.. ونائب: يجب محاسبة المسئول

الثلاثاء، 11 أبريل 2017 03:00 م
"وجبة الغلابة تحت القبة".. البرلمان يحارب تجار الفول الـ"مسوس" بمجموعة توصيات للجنة الاقتصادية.. والحجر الزراعى: ما تقلقوش الحشرات ميتة.. والهيئة: رفضناها لكن الصحة وافقت عليها.. ونائب: يجب محاسبة المسئول لجنة زراعة مجلس النواب
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ مجلس النواب سلك طريقه نحو من يتاجر بقوت الغلابة، ويتجشع بالحاجة لتحقسق مكاسب خيالية، حيث أوصت لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، فى اجتماعها اليوم، الثلاثاء، باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد من قام بالسماح لشحنة الفول غير المطابق للمواصفات بالدخول لمصر عبر ميناء دمياط وتغليظ  العقوبة على المتسببين فى هذا الأمر .

 

وطالبت لجنة الزراعة أيضا فى اجتماعها اليوم، الثلاثاء، بإنشاء إدارة تابعة للرقابة الإدراية، وذلك لضمان عدم دخول الشحنات الفاسدة للدولة المصرية من خلال تشديد المراقبة ومراجعة كافة المستندات المطلوبة لضمان عدم تكرار واقعة دخول شحنات فاسدة للبلاد مرة أخرى.

 

وكانت اللجنة ناقشت فى اجتماعها اليوم، طلب إحاطة مقدم من النائب مجدى ملك، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، حول دخول شحنة فول غير مطابقة للمواصفات للبلاد.

 

مجدى ملك: شحنة فول فاسد تزن 6 آلاف و600 طن دخلت مصر ديسمبر الماضى

قال النائب مجدى ملك، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إن الهدف من تفعيل الأدوات البرلمانية هو الحفاظ على حقوق الشعب المصرى، من قبل نواب الشعب، وليس معنى ذلك شن الهجوم على جهة بعينها.

 

وأضاف ملك، خلال كلمته باجتماع اللجنة، أن هناك شحنة فول غير مطابقة للمواصفات دخلت مصر عبر ميناء دمياط فى شهر ديسمبر الماضى تزن 6 آلاف و600 طن، موضحًا بأنها دخلت الموانئ بالسعر الرسمى المتفق عليه وهذا يجعل المسئولية تقع عن هيئة الرقابة على الصادرات والواردات.

 

وأوضح عضو مجلس النواب، أنه أثناء توزيع الشحنة على منافذ التوزيع تم التحفظ عليها لوجود حشرات بها ونسبة شوائب واتضح أنها غير مطابقة للمواصفات ولا تصلح للاستهلاك الآدمى.

 

وأشار عضو لجنة الزراعة إلى أن هيئة الرقابة على الصادرات والواردات أعطت تصاريح للشحنة بأنها مطابقة للمواصفات، ولذلك تقع عليها المسئولية كاملة ولابد من محاسبة المسئول.

 

وأكد ملك على أن هذه الشحنة ليست الأولى الفاسدة التى دخلت الموانئ المصرية وتم توزيعها، حيث يوجد العديد من الشحنات فى مختلف المجالات والقطاعات ما يؤثر على الاقتصاد وصحة المواطن المصرى.

 

رئيس هيئة الرقابة على الواردات: رفضناها ولكن وزارة الصحة وافقت

ومن جانبه قال إسماعيل جابر، رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، إنه لن يتستر على فاسد ومن يثبت تورطه فى فساد يتعامل معه وفقا للقانون وأنه لا يدافع عن جهة بعينها بقدر ما يعنيه تطبيق القوانين.

 

وعلق جابر خلال كلمته اليوم، باجتماع لجنة الزراعة بالبرلمان، على دخول شحنة فول فاسد وغير مطابق للمواصفات، قائلا: "الشحنة موجودة بالفعل وتم فحصها من قبل هيئة الرقابة على الصادرات ولكن الهيئة هى حلقة فى سلسلة من الجهات الرقابة ووفقا للتقارير الواردة للهيئة اتضح ان الشحنة سليمة ومطابقة للمواصفات".

 

وأشار رئيس هيئة الرقابة، إلى إن وزارة الصحة والحجر الزراعى شريكان فى أخذ عينات من جميع الشحنات وبالتالى فالجهات الثلاثة لكل منها اختصاصاتها والهيئة تعاملت مع الشحنة بناء على الأوراق التى تشير إلى أنها سليمة ومطابقة للمواصفات، وأن وزارة الصحة أرسلت تقريرها للهيئة بأن الشحنة سليمة وبناء على ذلك تم اعتمادها.

 

وأوضح جابر، أن الخطأ يقع على عاتق الآليات التى يتم بناء عليها السماح للشحنة بالمرور من عدمه ولابد من إعادة النظر فى هذه الآليات، ويذكر أن لجنة الزراعة بالبرلمان ناقشت فى اجتماعها اليوم طلب الإحاطة المقدم من النائب مجدى ملك، بشأن دخول شحنة فول غير مطابق للمواصفات وغير صالح للاستهلاك الآدمى عن طريق ميناء دمياط وتوزيعها بالأسواق.

الحجر الزراعى: لا تقلقوا لأن الحشرات ميتة وهذا لا يعنى أن الشحنة فاسدة

وقال سامى السيد محمد، مدير المكتب الفنى للإدارة المركزية للحجر الزراعى، إن الحجر الزراعى يقوم بفحص الشحنات الغذائية القادمة من الخارج ولو ثبت وجود حشرة ميتة فإن هذا الأمر لا يعنى أن الشحنة فاسدة ولكن ينتهى دوره على ذلك وتصبح الصحة هى المنوط بها متابعة الأمر.

 

وأضاف محمد خلال كلمته اليوم باجتماع لجنة الزراعة بالبرلمان، المخصص لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب مجدى ملك، بشأن دخول شحنة فول غير مطابق للمواصفات وغير صالح للاستخدام الآدمى عن طريق ميناء دمياط وتوزيعها بالأسواق، إن هذه الشحنة طبقا لدور الحجر الزراعى مطابقة للمواصفات، موضحا ان الحجر يتمثل دوره فى حياة الحشرة وعدد الثقوف فى الحبة وما شابه وهذا الامر ينطبق على الشحنة سالفة الذكر، قائلا: "الشحنة مقبولة".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة