يوم ساخن بمحاكم مصر.. "الجنايات" تستكمل محاكمة متهمى الهجوم على فندق الأهرامات الثلاثة.. محاكمة وزير الثقافة الأسبق فى سب القضاء.. و"الإدارى" ينظر بطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع قبرص

الثلاثاء، 11 أبريل 2017 07:00 ص
يوم ساخن بمحاكم مصر.. "الجنايات" تستكمل محاكمة متهمى الهجوم على فندق الأهرامات الثلاثة.. محاكمة وزير الثقافة الأسبق فى سب القضاء.. و"الإدارى" ينظر بطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع قبرص المحاكم المصرية اليوم
كتب قسم الحوادث

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد أروقة وقاعات المحاكم المصرية بمختلف أنواعها ما بين الجنايات ومحاكم الجنح ومحكمة الأسرة والقضاء الإدارى، اليوم الثلاثاء، نظر العديد من القضايا الهامة، والدعاوى التى تنظرها المحاكم، وعلى رأسها القضية المعروفة إعلاميا بالهجوم على فندق الأهرامات الثلاثة، ومحاكمة وزير الثقافة الأسبق فى سب القضاء. كما تفصل محكمة الجنح فى دعوى تتهم نقيب التمريض بالبلاغ الكاذب"، وتنظر محكمة الأسرة دعوى المصاريف الدراسية لابنة أحمد الفيشاوى.. وينظر القضاء الإدارى بطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية الاقتصادية التى وقعتها مصر مع قبرص، وتستأنف المحكمة الاقتصادية محاكمة 13 متهما من رؤساء شركات الأدوية لاتهامهم باحتكار الدواء، بالإضافة إلى قضايا أخرى. 

 

الحكم على نقيب التمريض فى دعوى تتهمها بالبلاغ الكاذب

تفصل محكمة جنح الهرم، اليوم الثلاثاء، فى الدعوى المقامة من جانب كمال محمد نجيب التابعى المرشح السابق لمنصب نقيب التمريض، ضد النقيب الحالى كوثر محمود يتهمها فيه بالبلاغ الكاذب والإضرار العمدى به وتشويه سمعته وشرفه عمداً.

 

طالب المدعى فى دعواه التى حملت رقم 4805 سنة 2017 بإلزام المدعى عليه بدفع تعويض مدنى مؤقت قدره 40001 جنيه للأضرار المادية والمعنوية التى لحقت به.

 

وكان محمد فوزى المتولى المحامى قد أقام جنحة مباشرة ضد نقيب التمريض كوثر محمود بناء على طلب المدعى بالحق المدنى كمال محمد نجيب التابعى المرشح السابق لمنصب النقيب، اتهمها فيها بالإضرار العمدى بموكله وتشويه سمعته بعدما ادعت استيلائه على أموال المقيدين بالنقابة والحاصلين على دبلومة الجودة من أكاديمية السادات، بصفته النقيب الفرعى، وحررت بلاغاً رسمياً بذلك أثبتت التحقيقات فيما بعد عدم صحته وتم حفظ القضية.

 

محاكمة 26 متهما بالهجوم على فندق الأهرامات الثلاثة

تستمع محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم الثلاثاء لشهود الإثبات فى محاكمة 26 متهمًا بينهم 23 متهمًا محبوسًا و3 هاربين بالهجوم على فندق الأهرامات الثلاثة بشارع الهرم.

 

وأسندت النيابة العامة للمتهمين أنهم فى الفترة من منتصف 2015 وحتى 13 فبراير 2016، قادوا جماعة أسست على خلاف القانون، وأمدوهم بأسلحة وأموال، وهاجموا فندق الأهرامات الثلاثة، وحازوا أسلحة نارية وذخائر، فضلا عن ارتكاب جرائم التجمهر، واستعمال القوة مع الشرطة وتخريب الممتلكات.

محاكمة وزير الثقافة الأسبق فى سب القضاء

تستكمل اليوم الثلاثاء محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار أسامة عبد الشافى الرشيدى، محاكمة جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق وثلاث صحفيين آخرين بتهمة سب وقذف السلطة القضائية.

 

ويحاكم كل من وزير الثقافة الأسبق الدكتور جابر عصفور وثلاثة صحفيين، وتعود أحداث القضية عندما نقل الصحفيان “نضال” و”حمدي” تصريحات أدلى بها وزير الثقافة الأسبق، جابر عصفور، فى مؤتمر “الحماية القانونية لحرية الفكر والتعبير نحو مجتمع حر ومبدع”، والذى أقامه المجلس الأعلى للثقافة والتابع لرئاسة الوزراء، وحضره عدد كبير من المسئولين والمثقفين، وهى التصريحات التى اعتبرتها النيابة مسيئة لها.

 

الاقتصادية تستأنف محاكمة 13 متهما من رؤساء شركات الأدوية لاتهامهم باحتكار الدواء

تستأنف محكمة القاهرة الاقتصادية، اليوم الثلاثاء، محاكمة 13 من رؤساء شركات الأدوية فى قضية احتكار الدواء، لاتباعهم سياسات أدت إلى ارتفاع سعره فى السوق المصرى.

 

وكان المدعى بالحق المدنى ذكر خلال الجلسة الماضية، أن حجم التعويض النهائى بالقضية يصل إلى 300 ألف جنيه.

 

 واوضح أحد المدعين بالحق المدنى، أن شركات الأدوية المتهمة بالقضية تتلاعب بما يقرب من 40 مليار جنيه وهو حجم سوق الدواء سنويا.

 

وكان دفاع إحدى الشركات المتهمة بالقضية تقدم بـ 86 حافظة مستندات لهيئة المحكمة تحتوى على عدم صلة الشركة بالتهم المنسوبة إليها، كما طالب دفاع شركة ابن سينا للأدوية، أحد الشركات المتهمة بالقضية، بإحالة القضية إلى لجنة من الخبراء لفحص 24 حافظة مستندات سبق وأن تقدموا بها للمحكمة.

 

الحكم فى دعوى تعويض روتانا بقيمة 3 ملايين دولار ضد عمرو دياب

تصدر الدائرة العاشرة الاستئنافية بالمحكمة الاقتصادية، اليوم الثلاثاء، حكمها فى الدعوى المقامة من شركة روتانا للصوتيات والمرئيات، التى تطالب خلالها الفنان عمرو دياب بتعويض مادى قدره 3 ملايين دولار.

 

وكانت شركة روتانا اقامت دعوى قضائية بعد استخدام صوت الفنان عمرو دياب فى حملة إعلانية تحت مسمى "لأول مرة فى مصر أسمع ألبوم عمرو دياب الجديد، ألبوم أحلى وأحلى"، التى أطلقتها إحدى شركات المحمول دون الحصول على إذن من روتانا، صاحبة الحقوق الحصرية للألبوم

 

اليوم نظر دعوى المصاريف الدراسية لابنة أحمد الفيشاوى

تنظر محكمة أسرة الجيزة، اليوم الثلاثاء، دعوى "المصاريف الدراسية"، التى أقامتها هند الحناوى ضد طليقها الفنان أحمد الفيشاوى، والمطالبة بإلزامه بدفع 9 آلاف جنيه إسترلينى لابنتها "لينا" مصاريف الدراسة عن عام كامل 2017 – 2018، وذلك لاستماع لطلبات الدفاع.

 

وذكرت الدعوى رقم 115 لسنة2017 المقدمة من هند الحناوى، أن طليقها وافق على سفر نجلته إلى إنجلترا للمعيشة والتعليم هناك، ما يعنى موافقته على تحمل نفقاتها، مستندة إلى أنه يعمل ممثلا ويلعب أدوار البطولة فى العديد من الأفلام السينمائية.

 

وأكدت الدعوى أن الفنان أحمد الفيشاوى يتقاضى ملايين الجنيهات أجرا عن الفيلم الواحد، إضافة لامتلاكه شركة إنتاج سينمائى، فضلا عن تقديمه العديد من البرامج الفنية بدبى ولبنان، ويتقاضى نظير ذلك ملايين الدولارت، إلى جانب امتلاكه عدة وحدات سكنية فى مناطق راقية بالقاهرة.

 

اليوم.. آخر محطات نزاع شركة أى ميديا وإيهاب توفيق بسبب "تترجى فيا"

تصدر الدائرة العاشرة الاستئنافية بمحكمة القاهرة الاقتصادية، اليوم الثلاثاء، حكمها فى دعوى شركة "أى ميديا" ضد الفنان إيهاب توفيق، بسبب إذاعة أغنية "تترجى فيا" وأغنية "سحرانى" على قناة خاصة به على موقع "اليوتيوب"، دون الحصول على إذن مسبق من الشركة المدعية.

 

تعود تفاصيل الدعوى إلى تقدم الشركة سالفة الذكر بدعوى قضائية ضد المطرب إيهاب توفيق، وذلك بعد أن فوجئت بقيام الفنان بفتح قناة على موقع اليوتيوب، تحت مسمى "إيهاب توفيق ستار"، ونشر خلالها عدد من أغانيه وهى كليب "تترجى فيا"، وكليب "سحرانى"، وطالبت الشركة بحذف المقاطع المصورة، لأن تلك المصنفات السمعية مملوكة للشركة بموجب عقود ومستندات موثقة تمنحها الحماية القانونية وعدم السماح لغيرها باستغلالها.

 

نظر دعوى الغاء قرار الحكومة بترسيم الحدود البحرية الاقتصادية مع قبرص

تستكمل محكمة القضاء الإدارى، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، نائب رئيس مجلس الدولة، نظر الدعوى المقامة من السفير إبراهيم يسرى وكيل وزارة الخارجية الأسبق، لإلغاء قرار الحكومة المصرية بالتوقيع على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية الاقتصادية التى وقعتها مصر مع قبرص عام 2004.

 

يذكر أن يسرى سبق أن أقام دعوى مماثلة بذات الطلبات، وقضت محكمة القضاء الإدارى فى 2013 بعدم اختصاصها ولائياً بنظر تلك الدعوى، معتبرة قرار توقيع مصر على الاتفاقية عملاً من أعمال السيادة، إلا أنه وعقب صدور حكم محكمة القضاء الإدارى ببطلان قرار توقيع ممثل الحكومة المصرية على اتفاقية تعيين الحدود، عاد يسرى وأقام دعوى جديدة طالب فيها ببطلان قرار توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع قبرص.

 

وكرر يسرى فى دعواه الجديدة التى حملت رقم 70526 لسنة 70 قضائية، ذات الأسباب التى يرى أنها تبطل تلك الاتفاقية، مؤكداً أنه ترتب عليها استحواذ قبرص وإسرائيل على حقول غاز طبيعى، بمساحات ضخمة شمال شرق البحر المتوسط، رغم قرب هذه الحقول إلى دمياط بأقل من 200 كيلو متر، وبعدها عن حيفا بأكثر من 230 كيلو مترًا.

 

‫واتهمت الدعوى حكومة النظام السابق؛ وعلى رأسها وزير البترول الأسبق سامح فهمى، بالتقاعس عن الدفاع عن حق مصر فى هذه الحقول لسنوات طويلة، مستشهدة بأن الرئيس القبرصى أعلن فى يناير 2011 عن اكتشاف بلاده أحد أكبر احتياطيات الغاز فى العالم، وتُقدر مبدئيًا بنحو 27 تريليون قدم مكعب بقيمة 120 مليار دولار، فيما يُسمى البلوك-12 من امتيازات التنقيب القبرصية، والمعطاة لشركة نوبل إنرجى، وقرر تسميته حقل “أفروديت”، ويقع البلوك-12 فى السفح الجنوبى، لجبل إراتوستينس المغمور فى البحر، والذى يدخل ضمن حدود مصر البحرية منذ أكثر من 2000 سنة، حسبما جاء فى الدعوى والتقريرين العلميين.

 

وأكدت الدعوى على أن الخرائط القبرصية توضح أن حقل أفروديت فى جبل إراتوستينس يدخل فى عمق منطقة امتياز نيميد، التى كانت مصر قد منحتها لشركة شل ثم تراجعت عنها دون مبررات منطقية أواخر العام الماضى، خرج وزير البترول السابق عبد الله غراب ليؤكد أن حقل أفروديت خارج المياه الاقتصادية المصرية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة