مجلس الأمن يصوت الأربعاء على طلب اجراء تحقيق فى الهجوم الكيميائى فى سوريا

الأربعاء، 12 أبريل 2017 02:47 ص
مجلس الأمن يصوت الأربعاء على طلب اجراء تحقيق فى الهجوم الكيميائى فى سوريا مجلس الأمن
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن دبلوماسيون أمريكيون الثلاثاء أن مجلس الأمن الدولى سيصوت الأربعاء على مشروع قرار يطلب من الحكومة السورية التعاون مع تحقيق دولى فى الهجوم الكيميائى المتهم بأنه شنه الأسبوع الماضى على بلدة خان شيخون السورية.

وكانت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا قدمت فى وقت سابق الثلاثاء مشروع قرار جديدا يطلب اجراء تحقيق دولى فى هذا الهجوم، بحسب ما أعلن مندوب بريطانيا لدى الامم المتحدة السفير ماثيو ريكروفت.

وناقش مجلس الأمن الاسبوع الماضى ثلاثة مشاريع نصوص منفصلة لكنه فشل فى التوافق والمضى قدما ولم يكن يطرح أى منها على التصويت.

وتدفع فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة إلى إجراء تحقيق مشدد مطالبة سوريا بتوفير بيانات حول عملياتها العسكرية لكن المشروع المقترح كان سيواجه احتمال ممارسة روسيا حق الفيتو.

وقال السفير الفرنسى فرانسوا ديلاتر للصحافيين "لا يمكننا الاستسلام يجب أن نحاول، بحسن نية، بأفضل ما يمكننا التوصل إلى نص يدين الهجوم، وطلب إجراء تحقيق شامل"، مشيرا إلى أن فرنسا تبحث الآن عن "نص جيد وتصويت جيد".

وتتهم فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة الرئيس بشار الأسد بشن هجوم كيميائى ادى إلى مقتل 87 شخصا بينهم 31 طفلا فى خان شيخون فى 4 أبريل الجارى.

وأضاف ديلاتر "من المهم جدا أن يكون هناك تحقيق شامل بحيث يعرف الجميع، والعالم بأكمله كيف وقعت الهجمات الكيميائية الرهيبة ومن ارتكبها".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة