احترس الفول به حشرات ميتة.. تقرير للحجر الزراعى بدمياط يؤكد وجود الحشرات وثقوب فى 6600 طن فول بريطانى.. المعمل المشترك الكيماوى والفحص الميكروسكوبى يبرئ الشحنة.. وتقارير تؤكد خلوها وأخرى تشير لإصابتها

الجمعة، 14 أبريل 2017 11:00 م
احترس الفول به حشرات ميتة.. تقرير للحجر الزراعى بدمياط يؤكد وجود الحشرات وثقوب فى 6600 طن فول بريطانى.. المعمل المشترك الكيماوى والفحص الميكروسكوبى يبرئ الشحنة.. وتقارير تؤكد خلوها وأخرى تشير لإصابتها فول مسوس
دمياط - عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

آثار وجود حشرات داخل شحنة فول بإجمالى 6600 طن قادمة من بريطانيا إلى مصر عبر ميناء دمياط، أزمة كبيرة وخاصة فى ظل تضارب تقارير الجهات المنوط بها فحص تلك الشحنة.

 

وأفاد تقرير الحجر الزراعى وجود حشرات ميتة وثقوب فى الحبوب، فيما أكد تقرير المعمل المشترك الخاص بالفحص الكيماوى للحبوب والفحص الميكروسكوبى والفحص الكيماوى الخاص بالمعادن الثقيلة ليبرئ الشحنة من عدم مطابقتها للمواصفات، فيما أكد تحليل فحص السموم على أن العينة سلبية لاختبارات التسمم الحاد، وأنه لم يستدل بالعينة على وجود تركيزات من المبيدات المدونة بالجدول، وكذلك سلبية اختبار المواد المبخرة "الفوسفين"، كما أكد التقرير مطابقتها للمواصفات مما سمح لها بالدخول للأسواق المصرية .

 

وقال مجدى جودة مدير الحجز الزراعى بدمياط، لـ"اليوم السابع" إنه يتم العمل فى ظل القرار رقم 106، حيث يتم تجميع أعضاء عن كل من الرقابة على  الصادرات والواردات والصحة والحجر الزراعى لفحص الواردات إلى ميناء دمياط.

 

وعن وجود حشرات داخل شحنة الفول القادمة من بريطانيا، قال جودة: "مالناش فيه الحجر الزراعى دوره التفتيش عن الحشرات والحشائش والأمراض"، مشيرًا إلى أن الحشرات الميتة كأنها سليمة وهى آفة غير حجرية.

 

وأكد مدير الحجز الزراعى بدمياط، على أنهم قاموا بالتفتيش الظاهرى على العينة وتم فحصها فحص حشرى ظاهرى بالعين المجردة واليد، مشيرًا إلى أنه فى هذه الحال ينتهى دور الحجر الزراعى، لتتولى وزارة الصحة، دورها المنوط لها.

 

من جانبه أكد الدكتور محمد عبد العزيز كرد مدير المعمل المشترك بدمياط، وهو المعمل الوحيد الحاصل على شهادة الاعتماد  فى مصر، على أن العينة لا تمثل إلا نفسها، لافتًا إلى أنه المسئول عن العينة التى تصلهم من المعمل وليسوا مسئولين عن الشحنة ذاتها.

 

يذكر أن لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، ناقشت طلب الإحاطة المقدم من النائب مجدى ملك، بشأن دخول شحنة فول غير مطابقة للمواصفات وغير صالحة للاستخدام الآدمى عن طريق ميناء دمياط وتوزيعها بالأسواق.

 

وأوضح عضو مجلس النواب، أنه أثناء توزيع الشحنة على منافذ التوزيع تم التحفظ عليها لوجود حشرات بها ونسبة شوائب واتضح أنها غير مطابقة للمواصفات ولا تصلح للاستهلاك الآدمى.

 

وأشار عضو لجنة الزراعة، إلى أن هيئة الرقابة على الصادرات والواردات أعطت تصاريح للشحنة بأنها مطابقة للمواصفات، ولذلك تقع عليها المسئولية كاملة ولابد من محاسبة المسئول.

 

 وأكد ملك، على أن هذه الشحنة ليست الأولى الفاسدة التى دخلت الموانئ المصرية وتم توزيعها، حيث يوجد العديد من الشحنات فى مختلف المجالات والقطاعات مما يؤثر على الاقتصاد وصحة المواطن المصرى.

 

فيما أكد إسماعيل جابر، رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، إنه لن يتستر على فاسد ومن يثبت تورطه فى فساد يتعامل معه وفقا للقانون، وأنه لا يدافع عن جهة بعينها بقدر ما يعنيه تطبيق القوانين.

 

وأضاف جابر، خلال كلمته باجتماع لجنة الزراعة بالبرلمان، على دخول شحنة فول فاسدة وغير مطابقه للمواصفات، موضحًا الشحنة موجودة بالفعل وتم فحصها من قبل هيئة الرقابة على الصادرات، ولكن الهيئة هى حلقة فى سلسلة من الجهات الرقابة، ووفقا للتقارير الواردة للهيئة اتضح أن الشحنة سليمة ومطابقة للمواصفات".

 

وأشار رئيس هيئة الرقابة، إلى أن وزارة الصحة والحجر الزراعى شريكان فى أخذ عينات من جميع الشحنات، وبالتالى فالجهات الثلاثة لكل منها اختصاصاتها والهيئة تعاملت مع الشحنة بناء على الأوراق التى تشير إلى أنها سليمة ومطابقة للمواصفات، وأن وزارة الصحة أرسلت تقريرها للهيئة بأن الشحنة سليمة وبناء على ذلك تم اعتمادها.

 

وأوضح جابر، أن الخطأ يقع على عاتق الآليات التى يتم بناء عليها السماح للشحنة بالمرور من عدمه ولابد من إعادة النظر فى هذه الآليات .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة